التاريخ الهجري وهوية الأمة

التاريخ الهجري وهوية الأمة | مرابط

الكاتب: د. عبد الله بن عمر الدميجي

466 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الحمد لله. والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه 

 

أما بعد:

فإن من الواجب على أهل الإسلام في كل مكان الإعتزاز بتاريخهم  (القمري) العظيم الذي اختاره الله لهم من فوق سبع سماوات؛ فقال تعالى: {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج}, والهلال هو القمر. وقال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُۚ}. والأربعة الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب.

 

بل هو التاريخ  المعتمد في الشرائع السابقة بدليل الآية آنفة الذكر، وبدليل صيام يوم عاشورا القمري الذي وجد النبي ﷺ اليهود يصومونه عندما دخل المدينة، فسألهم عنه فقالوا: هذا يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأهلك فرعون وقومه فصامه موسى شكرًا لله ونحن نصومه، فقال ﷺ: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر الناس بصيامه.

 

وبناءً على الأشهر القمرية كان التاريخ الهجري العظيم المرتبط ارتباطًا وثيقًا بنقطة التحول العظيم في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة ورسالته الخالدة وهجرته العظيمة من دار الكفر والجاهلية وقيمها وعاداتها وثقافتها وظلامها إلى دار الإسلام  ونوره وقيمه وأخلاقه في المدينة النبويه وتأسيس دولة الإسلام الخالدة التي عم نورها الكرة الأرضية وتنعمت بها البشرية. 

 

- فالواجب على المسلمين الثبات على تاريخهم الهجري والاعتزاز به، فلا نُؤرخ أيامنا وليالينا إلا به، فهذا ما اختاره الله تعالى لنا، وبنيت عليه كثير من أركان الإسلام وشرائعه العظام؛ كرمضان والحج والعدد والكفارات وغيرها وفي ذلك من المصالح الدينية والدنيوية ما لا تخفى على ذوي العلم والبصيرة.

 

وعلينا الحذر من التقليد والتبعية لمن حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من اتباع سننهم والتشبه بهم وعلينا الاعتزاز والمحافظة على قيمنا وتاريخنا وهويتنا الإسلامية التي شرفنا الله بها.. مع أنه عند الحاجة لا يمنع من استخدام التاريخ الميلادي أو غيره من التواريخ مرادفًا للتاريخ الهجري عند الحاجة لتحقيق المصالح المشروعه التي راعاها الإسلام في جميع أحكامه وشرائعه.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#التاريخ-الهجري
اقرأ أيضا
حقيقة الإخلاص | مرابط
اقتباسات وقطوف

حقيقة الإخلاص


مقتطف هام من محاضرة للشيخ سفر الحوالي بعنوان من أعمال القلوب الإخلاص يتحدث فيها عن حقيقة الإخلاص في دين الإسلام ويستدل بعدد من الآيات والسور التي تتناول هذه المسألة بشكل مفصل حيث نجد بعض السور القرآنية العظمى التي تتحدث عن التوحيد تشترط ذلك وإن لم تنص عليه نصا كما في سورة الأنعام فإن أكثر معانيها وموضوعاتها تتعلق بتوحيد الله وتجريد العبادة له ونفي الشرك عنه

بقلم: سفر الحوالي
442
مقارنة بين قطز وجنكيز خان | مرابط
اقتباسات وقطوف

مقارنة بين قطز وجنكيز خان


في قصة التتار تحول مسار التاريخ تماما بظهور رجل معين هو قطز رحمه الله كما تحول مساره تماما قبل ذلك أيضا في نفس القصة بظهور رجل آخر هو جنكيز خان لعنه الله وشتان بين الشخصيتين مع أن كليهما مغير فلقد كان لكل منهما تأثير مهول أثر في الملايين وفي جغرافية الأرض وحركة التاريخ ولكن شتان بين الأثرين

بقلم: د راغب السرجاني
706
كيف تتصرف عندما يعاملك أحد بتقصير؟ | مرابط
تفريغات

كيف تتصرف عندما يعاملك أحد بتقصير؟


وأنت أيها الداعية: كيف تتصرف حينما يتصرف أحد المدعوين نحوك بتقصير أو بكلمة أو بفعل لا يليق؟ أتعاديه وتجانبه وتجفوه أتأمر أصحابك أن يقاطعوه ويهجوه ويهجروه أتتخذ منه موقفا: هو في سبيله وأنت في سبيلك من أجل نفسك إن هذا لا يليق أيها الإخوة.

بقلم: خالد السبت
369
من أخلاق الكبار: صفية أم المؤمنين | مرابط
تفريغات

من أخلاق الكبار: صفية أم المؤمنين


أيها الأخ الكريم سل نفسك ما موقفك ممن وشا بك وشاية سيئة سعى فيك وأراد الإيقاع بك والإساءة إليك ما موقفك منه هذه صفية أم المؤمنين لها جارية ذهبت إلى عمر متبرعة بوشاية وفرية.. تقول إن صفية تحب السبت وتصل اليهود.. فماذا كان رد فعل أم المؤمنين؟

بقلم: خالد السبت
426
أعيادنا بين العادة والعبادة | مرابط
فكر مقالات

أعيادنا بين العادة والعبادة


لم يبق من معنى كلمة العيد في الإسلام إلا أنه يعود في زمن مقدر أما ما عدا ذلك فصرفه إلى معان دينية مما ينفع الناس ففي العيدين المشروعين أحكام تقمع الهوى من ورائها حكم تغذي العقل من تحتها أسرار تصفي النفس من بين يديها ذكريات تثمر التأسي في الحق والخير وفي أطوائها عبر تجلي الحقائق وأمثلة عملية في الإحسان وتقوية ملكته وقواعد متينة في التربية الفاضلة وموازين تقيم المعدلة بين الأصناف المتفاوتة من البشر ومقاصد سديدة في حفظ الوحدة وإصلاح الشأن ودروس تطبيقية عالية في التضحية والإيثار والرحمة والمحبة...

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
1881
تفسير سورة العصر 2 | مرابط
تفريغات

تفسير سورة العصر 2


سورة العصر سورة عظيمة فيها من النصح وفيها من التوجيه وفيها من بيان الأحكام وفيها من دلالة الإنسان وإيقاظ عقله وقلبه وتنبيهه أيضا إلى رشده ما يستيقظ منه الغافل لو تدبر وتأمل هذه السورة التي يقول فيه الإمام الشافعي رحمه الله: لو ما أنزل على أمة محمد إلا هذه السورة لكفتهم يعني: سورة العصر وهذه السورة فيها من المعاني العظيمة التي يتوقف الإنسان عندها حائرا مما تضمنته مع قصرها فهي من قصار سور القرآن ولكنها عظيمة المعاني

بقلم: عبد العزيز الطريفي
1385