المهرجانات والراب

المهرجانات والراب | مرابط

الكاتب: محمد وفيق زين العابدين

275 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

قرأت مقالًا يستعرض كلمات بعض أغاني المهرجانات والراب .. السمة المشتركة فيها كلها؛ نرجسية وكبر، وخسة ووضاعة، وقلة مروءة، واستهتار، وكُره، وحقد، وثبات في الفُجر، واعتزاز بالسفول..

من النتائج المخيفة التي يسببها التساهل في سماع هذه الأغاني، وتعود الشباب عليها.. أنها تزكي صراعاتهم النفسية، وتؤجج احتقانهم الداخلي واضطراباتهم الاجتماعية، وتوغر صدورهم، وتُشعل غضبهم تجاه الآخرين كل الآخرين مهما كانت قرابتهم، وتقوِّي الإحساس بشجاعة متوهمة وقدرة لا محدودة على التمتع..!

فيصبحون تربة خصبة لبذور التفكك الاجتماعي والتمرد على الأسرة، والثورة على القيم والتمرد على أحكام الدين، وربما المروق منه جملةً..
هذه ثقافة طُمست فيها الفطرة، لا يمكن أن تستقيم فيها أخلاق..

والأكثر رعبًا أنها تربط الرداءة والعُقد النفسية ومركبات النقص بمعاني دينية خطيرة؛ كالرزق والتوفيق والحفظ!

أعتقد أن سبب رواج هذه الأغاني في أوساط الشباب أنها تملأ الخواء الروحي عندهم، وتجبر هشاشتهم، وتُشعرهم بنشوة قوة متخيلة، وتُرضي انحرافاتهم النفسيه..

على أن الأصل في الإنسان هو الخواء لا الامتلاء، الضعف لا القوة.. الأصل الشعور بالحاجة؛ حاجة إلى أب، أم، أخ، صديق، زوج، زوجة، أبناء.. وقبل كل ذلك وفوق كل ذلك؛ الحاجة إلى دين..
والامتلاء يأتي من التعلق بكلام الله والافتقار إلى الله، ونتيجة العمل الحقيقي والجد والجهد..

فهذا الخواء وقود التعلق بكتاب الله والشعور بالافتقار إلى الله، والاستعانة بالله، والتصبر بالله..
تأمل قول الله تعالى: "يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله".. لم يقل "فقراء"، بل "الفقراء" للجنس أو للاستغراق مبالغةً في شدة افتقارهم..

ومنه تفهم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة فإنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف"، لكثرة شهواتها وشرورها.. فكلنا مُفتقر إلى الله لا يستغني عن مدده.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأغاني
اقرأ أيضا
الحكمة من وجود الشر | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

الحكمة من وجود الشر


إن عدم إحسان التعامل مع سؤال لماذا يوجد الشر وتحدث المصائب مع أن الله رحيم أدى إلى شك شريحة من الشباب والفتيات في وجود الله سبحانه وتعالى وبعضهم تجاوز الشك والحيرة إلى صريح الإنكار والجحود وما أكثر ما تغيب الحقائق بسبب النظرة الجزئية ونقص التصور وتعجل الأحكام قبل التأمل مع أنهم حين ألحدوا وتركوا الإسلام هل وجدوا تفسيرا صحيحا لموضوع الشر

بقلم: أحمد يوسف السيد
2287
من قصص المرأة الغربية | مرابط
تفريغات المرأة

من قصص المرأة الغربية


إن جولة واحدة في مجتمعات الانحلال تكفي لإدراك ذلة النساء للرجال فالمرأة هناك تشتغل حمالة حقائب في المطار وعاملة نظافة في الطريق ومنظفة حمام في الشركة وإن كانت جميلة اشتغلت في مرقص أو بار فهذا سكير يعربد بها وذاك فاجر يعبث بجسدها والثالث يتخذها سلعة يتكسب منها فإذا قضوا حاجتهم منها صفعوا وجهها أو ركلوها بأقدامهم وإذا كبرت ألقيت في دار العجزة التي هي أشبه بالسجون أو المقابر

بقلم: محمد العريفي
343
الأخلاق المذمومة عند طلاب العلم | مرابط
مقالات

الأخلاق المذمومة عند طلاب العلم


إن بلغه أن أحدا من العلماء أخطأ وأصاب هو فرح بخطأ غيره وكان حكمه أن يسوءه ذلك. إن مات أحد من العلماء سره موته ليحتاج الناس إلى علمه إن سئل عما لا يعلم أنف أن يقول: لا أعلم حتى يتكلف مالا يسعه في الجواب إن علم أن غيره أنفع للمسلمين منه كره حياته ولم يرشد الناس إليه إن علم أنه قال قولا فتوبع عليه وصارت له به رتبة عند من جهله ثم علم أنه أخطأ أنف أن يرجع عن خطئه فيثبت بنصر الخطأ لئلا تسقط رتبته عند المخلوقين.

بقلم: الآجري
339
الأدلة السمعية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الأدلة السمعية


مقتطف هام لابن القيم رحمه الله يذكر فيه نوعين للأدلة السمعية وفيه رد ضمني على من يقول أن الوحي مضاد للعقل أو أن العقل في جانب والأدلة السمعية في جانب آخر فالحقيقة أن الأدلة السمعية تدل وتشتمل على الكثير من الأدلة العقلية وهذا ما يقرره ابن القيم

بقلم: ابن قيم الجوزية
2936
أعيادنا بين العادة والعبادة | مرابط
فكر مقالات

أعيادنا بين العادة والعبادة


لم يبق من معنى كلمة العيد في الإسلام إلا أنه يعود في زمن مقدر أما ما عدا ذلك فصرفه إلى معان دينية مما ينفع الناس ففي العيدين المشروعين أحكام تقمع الهوى من ورائها حكم تغذي العقل من تحتها أسرار تصفي النفس من بين يديها ذكريات تثمر التأسي في الحق والخير وفي أطوائها عبر تجلي الحقائق وأمثلة عملية في الإحسان وتقوية ملكته وقواعد متينة في التربية الفاضلة وموازين تقيم المعدلة بين الأصناف المتفاوتة من البشر ومقاصد سديدة في حفظ الوحدة وإصلاح الشأن ودروس تطبيقية عالية في التضحية والإيثار والرحمة والمحبة...

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
1881
أعمال القلب وأعمال الجوارح | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

أعمال القلب وأعمال الجوارح


إن الله تعالى رب القلوب والألسن وليس رب القلوب فقط والقلوب لو صلحت لصلحت الجوارح لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب وهذا الحديث يفسد كل دعوى يدعيها بعض الناس إذا نصحته في أمر من الأمور مما أتى الله به قال لك: التقوى هاهنا وهي كلمة حق أريد بها باطل والكلمة قد تكون حقا في مدلولها العام لكن يريد بها القائل أو المتكلم معنى باطلا

بقلم: ابن عثيمين
465