اهضم مبدعا

اهضم مبدعا | مرابط

الكاتب: د. طلال من فواز الحسان

381 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

هناك فكرة جميلة يسمونها في الغرب (اسرق مبدعا)، وليس معنى ذلك أن تسطو على أعماله وتنسبها لنفسك، وإنما معناه أن تقصد إلى نتاج مبدع في مجاله وفنه، وتعكف عليه عكوف المتبتل لا تدير وجهك عنه حتى تتشربه، وتقف عليه وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه حتى تهضمه ويسلس لك قياد أعماله.

وميزة هذه الطريقة أنها تمدك بأفكار ومناهج بحث و تفكير وأسلوب معالجة كبير من حيث تشعر أو لا تشعر، وستجد أنك ستتشرب كثيرا من الأدوات التي كان يستعملها في كتبه ومؤلفاته ومعالجاته، وستصل بك إلى نتائجه نفسها أو قريب منها.

  • فإذا كنت شاعرا تصبو إلى النظم وتهفو نفسك إليه فاعكف على ديوان المتنبي أو أحمد شوقي، واقرأه واحفظ منه، وتأمل كيف يصف ويشبه ويري، ثم انسج على منواله.
  • وإذا كنت تروم الأدب، فدونك الجاحظ أو الرافعي، تأمل في تراثهما، واقرأه حرفا حرفا حتى تتشربه، وتجري أساليبهما في عروقك.
  • وإذا كنت تميل إلى الفقه، وتريد معرفة كيفية الاستدلال الصحيح وبناء الحجج والبراهين وفهم أسرار التشريع؛ فاعمد إلى الشافعي أو ابن تيمية، وتأمل في كتبهم والتقط أنفاسك من بين ثقوبها.
  • وإذا كنت أصوليا، فاقصد بحر الجويني أو الغزالي أو ابن دقيق العيد أو الشاطبي، وعبّ من تراثهم عبا.

هذه أمثلة يراد منها تقريب الفكرة، لأن هذا المفهوم يصلح أن يستعمل في شتى مجالات الحياة وفنونها، ولا يقتصر على مجال واحد. وإنك إن فعلت ذلك اختصرت الطريق على نفسك، وقفزت قفزات هائلة فيما تريد.

قال أحمد الزيات في إشارة ذكية له: (لذلك كان من الخير للبادئين من الناشئين أن يطيلوا النظر في مذهب المنتهين من الشيوخ، فإن ذهاب الشباب مذهب الناجحين الناجين؛ أجدى عليهم من اعتساف الطريق أو اختلاط الحيرة).

وقال الرافعي: (وما أرى أحدا يفلح في الكتابة والتأليف إلا إذا حكم على نفسه حكما نافذا بالأشغال الشاقة الأدبية، كما تحكم المحاكم بالأشغال الشاقة البدنية، فاحكم على نفسك بهذه الأشغال سنتين أو ثلاثا في سجن "الجاحظ" أو "ابن المقفع" أو غيرهما).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#اهضم-مبدعا
اقرأ أيضا
تدمير الحضارة سنة الغزاة | مرابط
تاريخ

تدمير الحضارة سنة الغزاة


بينما كان فريق من التتار يعمل على قتل مسلمي بغداد وسفك دمائهم اتجه فريق آخر من التتار لعمل إجرامي آخر عمل ليس له مسوغ إلا أن التتار قد أكل الحقد قلوبهم على كل ما هو حضاري في بلاد المسلمين لقد شعر التتار بالفجوة الحضارية الهائلة بينهم وبين المسلمين فالمسلمون لهم تاريخ طويل في العلوم والدراسة والأخلاق عشرات الآلاف من العلماء الأجلاء في كافة فروع العلم الديني منها والدنيوي

بقلم: د راغب السرجاني
514
النسبوية وما بعد الحداثة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات الجندرية

النسبوية وما بعد الحداثة الجزء الأول


النسبوية وإن كانت فلسفة قائمة بذاتها إلا أنها أيضا عماد نظريات ما بعد الحداثة وأثرها عارم في مئات الأفكار الغربية والعالمية وفي اليسار الليبرالي خاصة وسنتخير الحديث عما يوضحها لنا كموثر على المسار الفلسفي اللوطي موضحين كيف كانت تلك الفلسفة أحد أسس التكوين

بقلم: عمرو عبد العزيز
2257
تهيئة الشرق لوراثة الحضارات والمدنيات | مرابط
فكر مقالات

تهيئة الشرق لوراثة الحضارات والمدنيات


نحن شعوب متخاذلة قد غفلت عن حقيقة الحياة فواجبنا أن نعمل على إيقاظ هذه الشعوب من سنة النوم التي طالت بها وقتلت فيها مادة النشاط التي تدفعها إلى تحقيق الأغراض النبيلة التي خلق من أجلها الإنسان على الأرض أجل وهذه الشعوب نفسها هذا الشرق قد أثبت في التاريخ مرات أنه قادر على صناعة الحضارات والمدنية يتقنها ويستجيدها ويطهرها من أدران البلاء التي تعصف بإنسانية الإنسان كما تعصف الريح بأوراق الشجر فلم لا يثبت الشرق مرة أخرى في التاريخ الحديث أنه لم ينس هذه الصناعة وأن أنامله الرفيقة لا تزال قادرة على...

بقلم: محمود شاكر
1320
الدفاع عن السنة الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الدفاع عن السنة الجزء الثاني


النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء بدين الله عز وجل قال له ورقة هذه الكلمة التي تعد من أصدق ما قاله إنسان جاء النبي فخالف كثيرا من أعراف العرب وأهواء الجاهلية ولذلك رموه عن قوس واحدة وجاء يقول لهم: يا أيها الناس قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا فأبت العرب أن تقول هذه الكلمة ورضيت أن تدخل في حروب دمرت اقتصادياتها وقتلت أشراف الناس فيها وسبيت النساء وكان العرب أصحاب غيرة إذا هم فهموا معنى: لا إله إلا الله وما معنى أن يقول الواحد منهم: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

بقلم: أبو إسحق الحويني
622
تحريف مفهومي الرجولة والأنوثة | مرابط
فكر

تحريف مفهومي الرجولة والأنوثة


كثير من الشباب في هذه الأيام في حاجة إلى إعادة تأهل ليكون رجلا قبل أن يكون زوجا أو صديقا أو موظفا.. الرجولة والشهامة والصلابة في خطر يا رجال. وكذلك كثير من البنات هذه الأيام في حاجة إلى إعادة تأهل لتكون امرأة وأنثى قبل أن تكون زوجة أو صديقة أو مربية.. الأنوثة والأمومة في خطر شديد هذه الأيام.

بقلم: سلطان العميري
241
مراجعة لكتاب التبرج المسيس للوهيبي | مرابط
فكر مناقشات

مراجعة لكتاب التبرج المسيس للوهيبي


مازالت مشكلات الانحلال السلوكي والتدهور الأخلاقي مسيطرة على المشهد في الكثير من مجتمعات المسلمين وخصوصا في مسألة العلاقة بين الجنسين وموضوعات تحرير المرأة واعتدنا أن نسمع تحليلات تقليدية لهذه المشاكل ترجعها إلى عوامل فردية أو ظواهر عشوائية غير موجهة ولا مقصودة ولكن مؤلف كتاب التبرج المسيس قرر أن يتتبع هذه الظواهر ويصل إلى محركاتها الأولى وبالطبع وصل في تحليله إلى خيوط سياسية كأن هذا المشهد الذي نراه جميعا يقع ضمن أهداف سياسية ومخططات دولية ومن هنا نجد أنفسنا أمام سياسات مكافحة الإرهاب المحل

بقلم: إبراهيم السكران
2386