بين العلم والمعلومة

بين العلم والمعلومة | مرابط

الكاتب: مشاري الشثري

358 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لماذا ضعفت أحوالُ كثيرٍ منَّا -معاشرَ طلاب العلم- وصرنا لا نرى فيما نقوله ونكتبه تحقيقًا وتحريرًا؟

لذلك أسباب عدة، غير أني أرى من أعظمها تأثيرًا أن الجادَّ منَّا قليل، ثم إن الجادَّ منَّا الحازمَ فينا يسلط غالب اهتمامه على "المطالعة" دون "الدراسة"، فيكون نتاجه في آخر المطاف خزينة "معلوماتية" لا "علمية"، بخلافه لو كان دارسًا. وذلك أن كثير القراءة واسع المعلومات، وأما كثير الدراسة فواسع العلم، وشتان ما بينهما!

ولا أحب أن أفرض بين الأمرين تمانعًا، فالكمال أن يكون الطالب كثيرَ الدرس والقراءة، لكني أحكي عن حالٍ لمستُها فيَّ وأبصرتُها في كثيرٍ من طلاب العلم حولي.

المعرفة الحقَّة هي التي جمعت إلى حيازة المعلومات المتصلة بها: القدرةَ على العبارة عنها وكشفها، والبصرَ بمشكلاتها، والتمكنَ من المحاماة عنها ودرء الاعتراضات الموجهة إليها.

والشأن كما يقول محمد الخضر حسين: (من يقضي زمنًا في طلب علمٍ ينفصل عنه وهو لا يستطيع أن يدفع عن أصوله شبهًا، أو يضرب له من العمل مثلًا = ذهب وقته ضائعًا، وبقي اسم الجهل عليه واقعًا).

فالله الله في الدرس والمدارسة، ولا تستكثر ساعاتٍ تقضيها في دراسة قليلٍ من المسائل، فالقليلُ المتعمَّقُ فيه عما قريبٍ يكون كثيرًا محقَّقًا، وهو خيرٌ من كثيرٍ مستعجَلٍ مهلهل.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#طلب-العلم
اقرأ أيضا
بين الحجاب والتبرج: هل يمكن للظاهر أن يخالف الباطن؟ | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين الحجاب والتبرج: هل يمكن للظاهر أن يخالف الباطن؟


سنقف هنا مع المسلمة التي لا تلتزم بالحجاب وتزعم أن بداخلها إيمان يوازن إيمان المحجبات جميعا سنراها مرة في صورة الأم ومرة أخرى في صورة الزوجة لنختبر هذه الازدواجية التي تدعيها بين باطنها وظاهرها وهل فعلا ستلتزم في حياتها بهذا المبدأ أو الاعتقاد ألا وهو مخالفة الظاهر للباطن أم أنها لن تقدر على ذلك؟

بقلم: محمود خطاب
360
من أسباب ضياع الوقت | مرابط
تفريغات اقتباسات وقطوف

من أسباب ضياع الوقت


الوقت المستغل هو الوقت الذي نقضيه في الوفاء بالتزاماتنا الوظيفية والإنتاجية وكذلك الوقت الذي نقضيه فيما يعد مهما للبقاء على قيد الحياة مثل: النوم والأكل والرياضة والعناية بالصحة أما وقت الفراغ فهو الوقت الذي يمضي دون أن نقوم بأي عمل مفيد أو مهم إنه وقت يمضي دون أن نعرف ماذا نصنع به هناك نوع من أوقات الفراغ يضيع أثناء تأديتنا لأعمالنا وذلك حين لا نؤدي أعمالنا بطريقة صحيحة وجادة كما هو شأن كثير من الموظفين

بقلم: د عبد الكريم بكار
677
فقه الخلاف في حياة الصحابة | مرابط
تفريغات

فقه الخلاف في حياة الصحابة


ثمة اختلافات حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها اختلافات قريبة وقد كانت عقول الصحابة كبيرة وإيمانهم عال فكانوا يعذرون بعضهم في الخلافات التي يسوغ فيها الاختلاف.. وبين يديكم نماذج مختلفة تبين لنا فقه الخلاف في حياة الصحابة الكرام

بقلم: أبو إسحق الحويني
265
واجبنا تجاه ما أخبر به الله ورسوله | مرابط
تفريغات

واجبنا تجاه ما أخبر به الله ورسوله


فعلى العبد أن يؤمن بكل ما أخبر الله به ورسوله من أسماء الله وصفاته على الوجه الذي يليق به سبحانه لا يشابه خلقه في شيء من صفاته فنؤمن بذلك على الوجه الذي يليق به سبحانه ليس له مثيل ولا نظير ولا كفء ولا ند جل وعلا فعلمه كامل ليس كعلمنا وقدرته كاملة ليست كقدرتنا وبصره كامل ليس كبصرنا وهكذا بقية صفاته سبحانه وتعالى وهكذا يسمع ويبصر ليس كسمعنا وبصرنا بل هو أكمل وأعظم

بقلم: ابن باز
311
المجتمع الديموقراطي | مرابط
اقتباسات وقطوف الديمقراطية

المجتمع الديموقراطي


إذا وقفنا على مفهوم المجتمع الديموقراطي سنجد أكثر من تعريف ويبدو أن هناك طرفين أساسيين يتجاذبان تعريف هذا المجتمع الأول هو الغارق في المثالية المطلقة التي لا تعرف للواقع طريقا والثاني هو الواقعي المستمد من حياة الأنظمة الحاكمة وبين يديكم مقتطف للكاتب نعوم تشومسكي يوضح فيه هذين التعريفين

بقلم: نعوم تشومسكي
680
رد الإمام أحمد على المرجئة | مرابط
مناظرات

رد الإمام أحمد على المرجئة


تأويل من تأول القرآن بلا سنة تدل على معناها أو معنى ما أراد الله عز وجل أو أثر قال المروذي: أو أثر عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعرف ذلك بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه فهم شاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم وشهدوا تنزيله وما قصه له القرآن وما عني به وما أراد به وخاص هو أو عام.

بقلم: أبو بكر الخلال
255