سبيل السعادة على أيدي الرسل

سبيل السعادة على أيدي الرسل | مرابط

الكاتب: ابن القيم

212 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لا سبيل إلى السَّعادة والفلاح لا في الدّنيا ولا في الآخرة إلّا على أيدي الرُّسل، ولا سبيل إلى معرفة الطّيّب والخبيث على التّفصيل إلّا من جهتهم، ولا ينالُ رضا الله البتّة إلّا على أيديهم.. فالطّيّب من الأعمال، والأقوال، والأخلاق ليسَ إلّا هديَهم وما جاؤوا به؛ فهمُ الميزانُ الرّاجحُ الّذي على أقوالهم وأعمالهم وأخلاقهم تُوزنُ الأقوال والأخلاق والأعمال، وبمتابعتهم يتميّز أهل الهُدى من أهل الضّلال.

فالضّرورة إليهم أعظم من ضرورةِ البدنِ إلى روحه، والعين إلى نورها، والرّوح إلى حياتها، فأيُّ ضرورة وحاجةٍ فُرِضَت فضرورةُ العبد وحاجتهُ إلى الرّسلِ فوقَها بكثير، وما ظنّك بمن إذا غاب عنكَ هديه، وما جاء به طرفةَ عينٍ، فسدَ قلبكَ، وصار كالحوتِ إذا فارقَ الماءَ ووضعَ في المقلاةِ، فحالُ العبد عند مفارقة قلبه لِمَا جاء به الرُّسل كهذه الحالِ، بل أعظم، ولكن لا يحسُّ بهذا القلب إلّا قلبٌ حيٌّ، وما لجرحِ بميّتٍ إيلامُ.

وإذا كانت سعادةُ العبد في الدّارين معلّقةً بهديّ النّبيّ-صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم-فيجبُ على كلِّ من نصحَ نفسه، وأحبّ نجاتها وسعادتها أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه وما يخرجُ به عن الجاهلين به، ويدخل في عداد أتباعه، وشيعته، وحزبه، والناس في هذا بين مستقل ومستكثر ومحروم، والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.


المصدر:
ابن القيم، زاد المعاد

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ابن-القيم #الرسل #زاد-المعاد
اقرأ أيضا
نريد أن نعيد المرأة إلى خدرها | مرابط
اقتباسات وقطوف

نريد أن نعيد المرأة إلى خدرها


نريد أن ندعو الصالحين من المؤمنين والصالحات من المؤمنات: الذين بقي في نفوسهم الحفاظ والغيرة ومقومات الرجولة واللائي بقي في نفوسهن الحياء والعفة والتصون إلى العمل الجدي الحازم على إرجاع المرأة المسلمة إلى خدرها الإسلامي المصون إلى حجابها الذي أمر الله به ورسوله طوعا أو كرها.

بقلم: أحمد شاكر
235
وظهر الدجال | مرابط
فكر

وظهر الدجال


بت أستشعر اليوم أكثر من أي وقت مضى حالة المجتمع الذي سيظهر فيه الدجال ويتلقى دعوته بالحفاوة والترحيب وكأني به يطوف بلاد العالم ويفرش له السجاد الأحمر باعتباره أحد أقطاب الإصلاح الاقتصادي والنهضة الحضارية. أشعر وكأن بعض المنتسبين إلى العلم والدعوة في عالمنا الإسلامي البائس سوف يتصدرون المشهد ويقودون حملته المضللة بالتلبيس على العوام بطرائق شتى سيكون منها بلا شك مهرجانات الرحمة للجميع !!

بقلم: د. جمال الباشا
291
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج4 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج4


ومن علامات وأمارات وأشراط الساعة: تطاول الناس بالبنيان وفيه إشارة إلى الجزئية التي تقدم الإشارة إليها وهي البنيان الذي يعلو جبال مكة أي: يفوقها وربما كان عليها الناس يتطاولون بالبنيان كما جاء في الصحيح من حديث عبد الله بن عمر عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله جبريل قال: وما أمارتها قال: أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان

بقلم: عبد العزيز الطريفي
1020
الفرح بالله | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفرح بالله


والفرح بالله وبأعمال الإيمان التي تقرب إلى الله جاءت الإشارة إليه في آيات متعددة بلفظ الفرح وبلفظ الاستبشار وغيره ولذلك قال ابن القيم فالفرح بالله وبرسوله وبالإيمان وبالسنة وبالعلم وبالقرآن من أعلى مقامات العارفين

بقلم: إبراهيم السكران
754
محور دعوة الرسل والمزاحمات المعاصرة الجزء الثاني | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

محور دعوة الرسل والمزاحمات المعاصرة الجزء الثاني


من أظهر الأمور الدينية: أن المهمة الأولى لدعوة الرسل والهدف المركزي فيها هو تعبيد الناس لله تعالى وغرس التعلق به في كل حياتهم كما قال تعالى:ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة النحل:36 فمقصد بعثة الرسل وأساس دعوتهم ومنتهى أعمالهم وغاية جهادهم وقطب الرحي في حياتهم والفكرة التي حولها يدندنون ومنها يقصدون وإليها يرجعون وفيها يبذلون هي: عبادة الله وحده وغرس فكرة العبودية في عقول الناس وقلوبهم وإنكار عبادة كل الأوثان

بقلم: سلطان العميري
2261
التوحيد معجزة الإسلام | مرابط
تعزيز اليقين

التوحيد معجزة الإسلام


أما الغلو في الحرية والتهتك وراء الشهوات البهيمية- فلا تجيزه الشريعة الإسلامية. والدين الإسلامي هو الدين الذي يعمم النظام بين الورى ويقمع النفس عن الهوى ويحرم إراقة الدماء والقسوة في معاملة الحيوان والأرقاء ويوصي بالإنسانية ويحض على الخيرات والأخوة.

بقلم: د. عبد المعطي أمين
353