سماع كتب السنة واكتساب اللغة

سماع كتب السنة واكتساب اللغة | مرابط

الكاتب: ياسر المطيري

329 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

مع ما في سماع كتب السنة من خير ونفع في الشرع، فإن له فائدة أخرى يُغفل عنها وهي اكتساب اللغة..

وبيان ذلك: أن من أعظم ما يعين على اكتساب اللغة سماع الكلام الفصيح المعرَب، وما ضعفت لغتنا وكثر لحننا إلا عندما قلَّ سماعنا له. وأصل تعلم اللغات وخير طرقها: السماع، ولذلك ذكر الأطباء أن من وُلِد أصم فلن يتمكن من الكلام؛ لأنه قائم على محاكاة المسموع، ولذا قال ابن خلدون: (السمع أبو الملكات اللسانية)، ومن هنا فمن أراد إتقانَ لغةٍ فإنه يخالط أهلها ويسمع كلامهم.

وقد كان العربي لا يلحن لأنه لا يسمع اللحن، فلما خالط الأعاجمَ دب إليه اللحن، وسقط الاحتجاج بكلامه، ولذلك احتج علماء اللغة بشعراء الحاضرة إلى منتصف القرن الثاني، لأنهم اختلطوا بالأعاجم، أما شعراء البادية فاحتجوا بشعرهم إلى منتصف الرابع.

ولأهمية استماع الفصيح، كان الأولون يبعثون أبناءهم إلى البوادي، ابتداءً بنبينا ﷺ الذي استُرضِع في بني سعد؛ قال السهيلي: (كان أشراف العرب يبعثون أولادهم إلى المراضع، لوجوهٍ منها: أن ينشأ الطفل في الأعراب، فيكون أفصح للسانه، وأجلد لجسمه)، وهكذا كان يفعل خلفاء بني أمية، حتى تحسَّر عبدالملك بن مروان لما لحَن ابنُه الوليد، وقال: (أضرَّ بنا حبُّنا للوليد فلم نلزمه البادية)، ولزم الشافعيُّ هذيلاً في البادية سبع عشرة سنة، حتى إن بعض العلماء احتج بِلُغَته.

فإن قيل: تلك أمة قد خلت، فلم يعد بيننا فصحاء كالعجاج ورؤبة وأبي البيداء الرياحي فلمن نستمع؟ 
فأقول: بلى، هم بيننا بل وخير منهم متى شئنا مجالستهم! كما في الاستماع لكتب السنة من قارئ فصيح فكأنك جالستهم كما جاء عن ابن المبارك أنه كان يكثر الجلوس في بيته، فقيل له: ألا تستوحش؟ فقال: كيف أستوحش وأنا مع النبي وأصحابه! يعني كتب الحديث.

والمقصود أن استماع كتب السنة من قارئ فصيح يقوم مقام مجالسة الفصحاء، وكذلك استماع الكتب الصوتية ككتب السيرة النبوية المتقدمة وأصول كتب الأدب وغيرها.

وأحب أن أختم بأمر مهم: وهو التنبه إلى أن دراسة النحو لايغني عن السماع الذي ذكرناه، فالنحو يُعنى بالقواعد، وأما السماع فيعطي الطبع والملكة، ولذلك يشتكي بعض الناس يقول: أنا متقن للنحو لكنني إذا تكلمت لحنت! وسبب ذلك إهمال سماع الفصيح وحفظه، فصناعة العربية هي (علمٌ بكيفية، لا نفسُ الكيفية)، كما يقول ابن خلدون، فإذا قرأت عن طريقة السباحة مثلا فهذا علمٌ بكيفية، فإذا خضت في الماء فهذا نفس الكيفية.

‏والمقصود أن من أكثر من سماع الفصيح وحفظه صار بمنزلة من عاش بين العرب الأوائل، ولَقِن العبارة منهم، كما يقول ابن خلدون.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#السنة-النبوية
اقرأ أيضا
اكتساب الهمة | مرابط
ثقافة

اكتساب الهمة


لا شك أن قابلية اكتساب الهمة والعزم كبيرة فالله جل وعلا كلف العباد جميعا - إلا من استثنى الله منهم - بتكاليف متساوية في الجملة وكل هذه التكاليف تفتقر إلى الهمة وصدق العزم كالصلاة والصيام والإنفاق والحج وترك الشهوات المحرمة والمنكرات الفاحشة وإذا كانت الهمة غير مكتسبة ومستطاعة التحصيل لكانت التكليفات ظلما لطائفة من العباد تعالى الله عن ذلك. والحياة تدفع لنا كل يوم صورا عظيمة لأناس هزموا اليأس وتغلبوا على أنفسهم وصاروا من أصحاب الهمم العالية كان ذلك في الدنيا أو في الآخرة.

بقلم: كريم حلمي
360
الحكمة من وجود الشر | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

الحكمة من وجود الشر


إن عدم إحسان التعامل مع سؤال لماذا يوجد الشر وتحدث المصائب مع أن الله رحيم أدى إلى شك شريحة من الشباب والفتيات في وجود الله سبحانه وتعالى وبعضهم تجاوز الشك والحيرة إلى صريح الإنكار والجحود وما أكثر ما تغيب الحقائق بسبب النظرة الجزئية ونقص التصور وتعجل الأحكام قبل التأمل مع أنهم حين ألحدوا وتركوا الإسلام هل وجدوا تفسيرا صحيحا لموضوع الشر

بقلم: أحمد يوسف السيد
2287
بالمساواة يتحقق العدل | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

بالمساواة يتحقق العدل


المساواة هي الشعار البراق اللامع الذي يرفعه الكثير من الناس ويقدمونها كأنها قيمة مثالية عليا متى تحققت صلح الواقع وبالتالي فلا يحق لأحد معارضتها أو إنكارها ولكن الحقيقة أن هذا الشعار البراق هو محض وهم فالمساواة ليست دائما حسنة ومن هنا يقف بنا المقال عند قيمة العدل وقيمة المساواة للتفريق بينهما وفهم ميدان عمل كل واحد منهما

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2189
الدليل العقلي عند السلف ج3 | مرابط
أبحاث

الدليل العقلي عند السلف ج3


والحق أنهم -أي السلف- أيقنوا بغناء الدلائل الشرعية بالبراهين العقلية الفطرية وكفايتها عن الابتداع في دين الله وهذا جوهر الخلاف بينهم وبين مخالفيهم فإن المخالفين لما اعتقدوا أن الدلائل النقلية تعرى عن البراهين العقلية قادهم ذلك إلى ابتداع دلائل على مسائل الدين بل جمعوا بين الابتداع في الدلائل والإحداث في المسائل. ولو أنهم علموا أن دلائل القرآن العقلية لها صفة الثبات والاستمرارية إلى يوم الدين بحيث لا يفتقر في الاستدلال على أصول الدين إلى غيرها لما وقعوا في هذه المشاقة.

بقلم: عيسى بن محسن النعمي
318
التحدي الأعظم ج2 | مرابط
تعزيز اليقين

التحدي الأعظم ج2


جوانب الإعجاز في القرآن الكريم لا تكاد تنقضي وكلما تأملته وتدبرته ظهرت لك تفاصيل إعجازية لم تعلم عنها من قبل سواء في لغته أو بنائه أو محتواه العلمي أو تنبؤاته إلخ وهذا الأمر ليس محصورا على العرب والمسلمين وإنما متاح لكل من يتدبر بل إن من أشهر الآيات المعبرة عن هذا الجانب قوله تعالى في سورة فصلت: سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ۗ أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد 53 ومن السياق يتضح أن الآية تتحدث عن الكفار والحاصل فعلا هو أن الإعجاز العلمي في العصور المتأخرة يقوم غا...

بقلم: موقع هداية الملحدين
1494
أتباع الرسل أكمل الناس عقولا | مرابط
اقتباسات وقطوف

أتباع الرسل أكمل الناس عقولا


وكلما كان الرجل عن الرسول أبعد كان عقله أقل وأفسد فأكمل الناس عقولا أتباع الرسل وأفسدهم عقولا المعرض عنهم وعما جاءوا به ولهذا كان أهل السنة والحديث أعقل الأمة وهم في الطوائف كالصحابة في الناس وهذه القاعدة مطردة في كل شيء عصي الرب سبحانه به فإنه يفسده على صاحبه

بقلم: ابن القيم
320