صيد الخاطر

صيد الخاطر | مرابط

الكاتب: عبد الله الوهيبي

217 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

العنوان: صيد الخاطر
المؤلف: ابن الجوزي
دار النشر: دار القلم
سنة الطبع: 1433هـ

أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية، بشكل متقطع. ولكن بتمعن، أو بالأحرى بعين أخرى، غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات، عين جديدة نسبيًا، وبأسئلة جديدة، أكثر راهنية، وأقل تجريدًا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية، وحصيلة تجارب، وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

وبتلخيص متسامح يمكن أن أعيّن المحاور الأساسية التي تدور عليها خواطر ابن الجوزي، وتكرر نقاشها بكثافة، على هذا النحو:

١- الجبر والقدر والرضا والتسخط:

تحدث ابن الجوزي كثيرًا عن سؤال القدر وإشكالية الشر، وكان يلفت نظري طريقة تناوله لهذا السؤال، وأتوهم أنه كان شخصيًا تمرّ به سؤالات وخواطر عارضة عن غموض الأقدار، وما ظاهره ما يحيّر، بالإضافة لتفشي التسخط وقلة الرضا عن الله وأحكامه في ناس وقته.

٢- العلاقات الاجتماعية:

قدم تحت هذا المحور خلاصات تجاربه عن العلاقة الزوجية، والتعامل مع الأنثى عمومًا، وكرر ذلك في مواضع كثيرة جدًا، (وابن الجوزي له خبرة طويلة في ذلك، فكان لا ينفك عن جارية مستحسنة، كما قالوا في ترجمته)، كما أشار مرارًا لتأملات عن الصداقة والصديق. وكذلك كرر الحديث عن رأيه في العزلة/الخلطة. وتحدث في مواضع عديدة عن الأسرار، وحفظها، والتكتم، وعدم مكافحة العدو بالكراهية، وسوى ذلك من النصائح.

٣- الموازنات في أبواب التعبدات والمباحات:

وتحت هذا المحور جادل ابن الجوزي كثيرًا من المضامين الصوفية المشتهرة عن الزهد والتوكل وخلافه، وتلمس في بعض ذلك دفاعًا شخصيًا عن نفسه، لأنه عاش عيشة مرفّهة، وقد ربى في بيت ترف -كما تحدث هو عن نفسه وكما نقل مترجموه-.

٤- آثار المعاصي:

آثار المعاصي، وشؤم الذنوب، والترخص والتأويل، وثنائيات العلم/العمل، والمظهر/المخبروهذه محور جليل القدر، أعاد فيه وزاد.

ه- مواعظ وعظات:

وابن الجوزي من أعلام بل أشهر أعلام الوعظ في تاريخ الإسلام، وله فيه تفنن عظيم، وبيان نادر.

بالنسبة لهذه الطبعة، فليست جيدة، لاسيما بتدخلات المحقق السيئة، بإضافة عناوين للخواطر، مع تضخيم الخط في بعض الفقرات التي تروق للمحقق، وهذا كالعبث بالكتاب، فالقارئ يريد كتاب ابن الجوزي كما وضعه مؤلفه، وليس كما يرغب المحقق.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#صيد-الخاطر
اقرأ أيضا
قيمة الدنيا عند المسلم | مرابط
تفريغات

قيمة الدنيا عند المسلم


فنحن مطالبون بأن نعمل وأن نعمر هذه الدنيا ما استطعنا بخير لكن مطالبون كذلك بأن لا نغتر بها وأن نعلم أنها ليست دار بقاء ومن هنا فالتعامل الصحيح مع هذه الدنيا أن يجعلها الإنسان في يده ولا يجعلها في قلبه فإنه إن جعلها في يده كان بالإمكان أن يستفيد منها وأن يتصرف فيها وأن يبعد قذرها عن نفسه وإن جعلها في قلبه ملكته وكان وعاء لها وخادما لها ولم يفته شيء من أقذارها وأكدارها.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
291
عين جالوت والقضاء على القوى العظمى الجزء الثاني | مرابط
تاريخ مقالات

عين جالوت والقضاء على القوى العظمى الجزء الثاني


معركة عين جالوت كانت فاصلة جدا ليس في تاريخ الإسلام فقط بل في تاريخ العالم الإنساني بأكمله فشر التتار لم يقتصر على العالم الإسلامي وإنما وصل اجتياحهم إلى قلب أوروبا وأبادوا بلادا ومدنا كثيرة وأهلكوا الحرث والنسل ودمروا كل شيء وقف في طريقهم وكانت هذه الموقعة فاصلة لأن لها ما بعدها فإما أن يستكمل التتار احتلالهم للعالم بأسره عبر اجتياح مصر ومنها إلى إفريقيا بعد أن وصلوا إلى مناطق متقدمة في أوروبا وإما أن يتصدى لهم المسلمون وينتهي شرهم وهذا مقال هام يحدثنا عن المعركة وكل تفاصيلها بقلم راغب الس...

بقلم: راغب السرجاني
2295
أصل ضلال البشرية | مرابط
تفريغات

أصل ضلال البشرية


أضعف الناس عقلا وأقلهم إدراكا واستعمالا للعقل أولئك الذين يجحدون وجود الخالق سبحانه وتعالى الإنسان خلق بإحكام وخلقه الله عز وجل في أحسن تقويم لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم التين:4 أحسن تقويم من جهة نظامه وقوامه وكذلك أيضا دب الحياة فيه واتساقها وانتظامها وما جعل الله سبحانه وتعالى له من قدرة يؤتيها الله عز وجل إياه للاكتساب وجلب الخير ودفع الضر الذي يلحق به هذا من حسن خلق الله عز وجل وصنعه في الإنسان.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
479
فضل الذكر في العشر الأواخر | مرابط
اقتباسات وقطوف

فضل الذكر في العشر الأواخر


من أفضل الأعمال وأيسرها الذكر خاصة ليل رمضان لسهولته ولو وافق ليلة القدر لرجي له المضاعفة عشرات آلاف المرات وأفضل الذكر كلمة التوحيد وأفضل صيغها لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

بقلم: عبد العزيز الطريفي
316
مخرجاتك مدخلاتك | مرابط
مقالات

مخرجاتك مدخلاتك


من أوجه الشبه بين الإنسان والحاسوب أن كلا منهما له مدخلات ومخرجات وصندوق معالجة والقاعدة المهمة في كليهما أن المخرجات من جنس المدخلات فلن يعالج الحاسوب أي بيانات لم يتعرف عليها وبالتالي لن يعطيك أي مخرجات بلا مدخلات.. ومع الإنسان الأمر ذاته في ذاته!!

بقلم: د. جمال الباشا
335
الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج3 | مرابط
تفريغات

الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج3


لقد عزمنا على أن نقوم بعمل يقاوم جهود المنصرين واسترشدنا بمشورتكم وبآرائكم وباقتراحاتكم الكثيرة وتوصلنا إلى هذا المشروع وهذه هي فكرته ببساطه: هي أنه لا بد من عمل ما ونحن لا نستطيع أن نفتح مستشفيات أو مطارات أو جامعات لا نستطيع إلا في حدود ما أعطانا الله وهو أن ننشر العلم الصحيح والعقيدة الصحيحة ونرد شبه هؤلاء بالرد العلمي الذي هو مجالنا وبضاعتنا الوحيدة

بقلم: سفر الحوالي
693