الانحراف العقدي يبدأ صغيرا ثم يستفحل: ابن رشد الحفيد نموذجا

الانحراف العقدي يبدأ صغيرا ثم يستفحل: ابن رشد الحفيد نموذجا | مرابط

الكاتب: أحمد بن محمد الخليل

517 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ابن رشد الحفيد بدأ في طلب العلم على طريقة أهله بعيدا عن الفلسفة.. فقد كان جده رئيس القضاة وإمام جامع قرطبة، أما والده أبو القاسم فكان فقيها يدرّس في جامع قرطبة.

ولذلك بدأ ابن رشد -في طلب العلم- بداية جميلة، فعرض (الموطأ) على أبيه. وأخذ عن: أبي مروان بن مسرة، وجماعة، (وبرع في الفقه) وكذلك (برع في الطب). وهكذا... 

إلى تلك المرحلة كان ابن رشد على طريقة سليمة.. ثم بدأت المشكلة. 

قال الذهبي: «ثم أقبل على علوم الأوائل وبلاياهم.. ومال إلى علوم الحكماء» وصار يتلقى عن مشايخ البدع والفلسفة مثل: ابن باجة محمد بن يحيى بن الصائغ السرقسطي فيلسوف الأندلس. ومن هنا بدأ ابن رشد في مرحلة خطيرة جدا، حيث انصرف عن علوم الشرع، أو قلَّ اهتمامُه بها، وبعُد عن نور الكتاب والسنة، وهذا أدخله في ظلمات عظيمة منكرة... 

وتطور الأمر حيث انخرط ابن رشد في هذه الطريقة، وتوسع فيها، وعُني بكلام أرسطو وترجمه إلى العربية، وزاد عليه زيادات، وشرح كتبه. حتى قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «هو من أتبع الناس لأقوال أرسطو» ومن شدة عناية ابن رشد بفكر أرسطو وشرح أفكاره، اعتنى بكتبه من يعتني بفكر أرسطوا، فتُرجمت كتب ابن رشد إلى اللاتينية والعبرية، وبعض كتبه لا توجد باللغة العربية ولكنها موجودة باللاتينية والعبرية. 

وهكذا استمر ابن رشد بالنزول في هذه الدركات، والتعمق في الفلسفة، والتخفف من نور النصوص... 

النهاية المحزنة لهذا الطريق: بعد سلسلة من الكتابات والأراء التي نشرها ابن رشد، وصل الأمر لاتهامه من قبل جماعته بالخروج عن الدين والشرع، وتمت معاقبته من جهة الخليفة:
قال شيخ الشيوخ ابن حمويه: «لما دخلت البلاد، سألت عن ابن رشد، فقيل: إنه مهجور في بيته من جهة الخليفة يعقوب، لا يدخل إليه أحد؛ لأنه رفعت عنه أقوال ردية، ونسبت إليه العلوم المهجورة، ومات محبوسا بداره بمراكش، في أواخر سنة أربع». 

بل اعتبره ابن تيمية من الباطنية؛ لأقواله العقدية الموغلة في البطلان. يقول ابن تيمية: «وهذا طريق ابن رشد الحفيد وأمثاله من الباطنية»

وهي نهاية محزنة لرجل مثله، ذكي ألمعي، ومن عائلة علم ودراية، كان من الممكن أن يصعد في مراتب العلم النافع. 

الخلاصة (وهذا المقصود من المقال):
أسباب الانحراف العقدي تتركز في أمرين غالبًا:

(الأول): وهو أهمها، البعد عن نور الشرع، وعدم العناية بنصوص الوحي بالكلية، أو عدم العناية بفهمها على طريقة الصحابة والتابعين وأئمة الهدى.

(الثاني): التساهل في مصادر التلقي، سواء من الكتب أو المشايخ. فمسامحة النفس في التوسع في باب التلقي عن مصادر منحرفة يؤدي غالبًا لانحراف عقدي. 

ولو تأملتَ ستجد أن هذين السببين ترجع إليهما أسبابُ انحرافِ جميع الفرق.. فكلهم: حصل عندهم خلل في فهم النصوص، فهمًا يتوافق مع فهم السلف. وحصل عندهم انحراف يتناسب في شدته واتساعه مع البعد عن الفهم الصحيح للنصوص.

اللهم اهدنا فيمن هديت. 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ابن-رشد #الانحراف
اقرأ أيضا
ماذا قال السلف عن الغناء؟ | مرابط
مقالات

ماذا قال السلف عن الغناء؟


وأما الشافعي - رضي الله عنه - فقال في كتاب أدب القضاء: إن الغناء لهم مكروه ويشبه الباطل والمحال أما سماعه من المرأة التي ليست بمحرم له فإن أصحاب الشافعي مجمعون على أنه لا يجوز بحال سواء كانت مكشوفة أو من وراء حجاب وسواء كانت حرة أو مملوكة قال الشافعي: وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته. وغلظ القول فيه قال: هو دياثة فمن فعل ذلك كان ديوثا وكان الشافعي يكره الطقطقة بالقضيب ويقول وضعته الزنادقة ليشغلوا به المسلمين عن القرآن

بقلم: ابن الحاج
455
هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه | مرابط
أباطيل وشبهات

هل أسقط ابن مسعود الفاتحة من مصحفه


قالوا: اختلف الصحابة في قرآنية أهم سور القرآن وهي سورة الفاتحة فلم يكتبها ابن مسعود من مصحفه كما نقل عنه ذلك التابعي ابن سيرين بقوله: إن أبي بن كعب وعثمان كانا يكتبان فاتحة الكتاب والمعوذتين ولم يكتب ابن مسعود شيئا منهن وبين يديكم الرد على هذه الشبهة

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
2449
إشكال الاختلاط في الطواف | مرابط
أباطيل وشبهات

إشكال الاختلاط في الطواف


نسمع بين الفينة والأخرى سؤالا يتكرر حول إشكالية الاختلاط أثناء الطواف فيقول صاحب الشبهة: نعلم أن الاختلاط محرم في الإسلام ولكن كيف يباح ذلك أثناء الطواف؟ كيف يختلط الرجال بالنساء دون فاصل؟ وبين يديكم رد مفصل على هذه الشبهة للشيخ قاسم اكحيلات.

بقلم: قاسم اكحيلات
619
كيف أقرأ ختمتي التدبرية في رمضان؟ | مرابط
مقالات

كيف أقرأ ختمتي التدبرية في رمضان؟


لا تمل .. لن تجد المعاني التدبرية منذ اللقاءات الأولى مع الآيات.. صاحب القرآن بحب .. ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه شمروا .. جددوا النوايا و اشحذوا الهمم ولا تنسو الدعاء لأنفسكم بأن يفتح الله على بصيرتكم وقلوبكم .. وقل رب زدني علما

بقلم: د. عبد المحسن المطيري
909
قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها | مرابط
أباطيل وشبهات

قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها


عائشة كانت تحدث الرجال من وراء حجاب وهو حكم خاص بها وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب الأحزاب: 53. وهذا الحجاب في كل وقت حال الخروج أيضا فهن يخرجن في هودج فهل تلزم الداعية المعاصرة نفسها بهذا؟ فالآية هذه لا تتحدث عن اللباس بل على الستار من إزار وجدار فكانت زوجات النبي ﷺ لا يخرجن إلا فيه فمن تطيقه منهن؟

بقلم: قاسم اكحيلات
444
أعيادنا بين العادة والعبادة | مرابط
فكر مقالات

أعيادنا بين العادة والعبادة


لم يبق من معنى كلمة العيد في الإسلام إلا أنه يعود في زمن مقدر أما ما عدا ذلك فصرفه إلى معان دينية مما ينفع الناس ففي العيدين المشروعين أحكام تقمع الهوى من ورائها حكم تغذي العقل من تحتها أسرار تصفي النفس من بين يديها ذكريات تثمر التأسي في الحق والخير وفي أطوائها عبر تجلي الحقائق وأمثلة عملية في الإحسان وتقوية ملكته وقواعد متينة في التربية الفاضلة وموازين تقيم المعدلة بين الأصناف المتفاوتة من البشر ومقاصد سديدة في حفظ الوحدة وإصلاح الشأن ودروس تطبيقية عالية في التضحية والإيثار والرحمة والمحبة...

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
1942