الانحراف العقدي يبدأ صغيرا ثم يستفحل: ابن رشد الحفيد نموذجا

الانحراف العقدي يبدأ صغيرا ثم يستفحل: ابن رشد الحفيد نموذجا | مرابط

الكاتب: أحمد بن محمد الخليل

421 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ابن رشد الحفيد بدأ في طلب العلم على طريقة أهله بعيدا عن الفلسفة.. فقد كان جده رئيس القضاة وإمام جامع قرطبة، أما والده أبو القاسم فكان فقيها يدرّس في جامع قرطبة.

ولذلك بدأ ابن رشد -في طلب العلم- بداية جميلة، فعرض (الموطأ) على أبيه. وأخذ عن: أبي مروان بن مسرة، وجماعة، (وبرع في الفقه) وكذلك (برع في الطب). وهكذا... 

إلى تلك المرحلة كان ابن رشد على طريقة سليمة.. ثم بدأت المشكلة. 

قال الذهبي: «ثم أقبل على علوم الأوائل وبلاياهم.. ومال إلى علوم الحكماء» وصار يتلقى عن مشايخ البدع والفلسفة مثل: ابن باجة محمد بن يحيى بن الصائغ السرقسطي فيلسوف الأندلس. ومن هنا بدأ ابن رشد في مرحلة خطيرة جدا، حيث انصرف عن علوم الشرع، أو قلَّ اهتمامُه بها، وبعُد عن نور الكتاب والسنة، وهذا أدخله في ظلمات عظيمة منكرة... 

وتطور الأمر حيث انخرط ابن رشد في هذه الطريقة، وتوسع فيها، وعُني بكلام أرسطو وترجمه إلى العربية، وزاد عليه زيادات، وشرح كتبه. حتى قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: «هو من أتبع الناس لأقوال أرسطو» ومن شدة عناية ابن رشد بفكر أرسطو وشرح أفكاره، اعتنى بكتبه من يعتني بفكر أرسطوا، فتُرجمت كتب ابن رشد إلى اللاتينية والعبرية، وبعض كتبه لا توجد باللغة العربية ولكنها موجودة باللاتينية والعبرية. 

وهكذا استمر ابن رشد بالنزول في هذه الدركات، والتعمق في الفلسفة، والتخفف من نور النصوص... 

النهاية المحزنة لهذا الطريق: بعد سلسلة من الكتابات والأراء التي نشرها ابن رشد، وصل الأمر لاتهامه من قبل جماعته بالخروج عن الدين والشرع، وتمت معاقبته من جهة الخليفة:
قال شيخ الشيوخ ابن حمويه: «لما دخلت البلاد، سألت عن ابن رشد، فقيل: إنه مهجور في بيته من جهة الخليفة يعقوب، لا يدخل إليه أحد؛ لأنه رفعت عنه أقوال ردية، ونسبت إليه العلوم المهجورة، ومات محبوسا بداره بمراكش، في أواخر سنة أربع». 

بل اعتبره ابن تيمية من الباطنية؛ لأقواله العقدية الموغلة في البطلان. يقول ابن تيمية: «وهذا طريق ابن رشد الحفيد وأمثاله من الباطنية»

وهي نهاية محزنة لرجل مثله، ذكي ألمعي، ومن عائلة علم ودراية، كان من الممكن أن يصعد في مراتب العلم النافع. 

الخلاصة (وهذا المقصود من المقال):
أسباب الانحراف العقدي تتركز في أمرين غالبًا:

(الأول): وهو أهمها، البعد عن نور الشرع، وعدم العناية بنصوص الوحي بالكلية، أو عدم العناية بفهمها على طريقة الصحابة والتابعين وأئمة الهدى.

(الثاني): التساهل في مصادر التلقي، سواء من الكتب أو المشايخ. فمسامحة النفس في التوسع في باب التلقي عن مصادر منحرفة يؤدي غالبًا لانحراف عقدي. 

ولو تأملتَ ستجد أن هذين السببين ترجع إليهما أسبابُ انحرافِ جميع الفرق.. فكلهم: حصل عندهم خلل في فهم النصوص، فهمًا يتوافق مع فهم السلف. وحصل عندهم انحراف يتناسب في شدته واتساعه مع البعد عن الفهم الصحيح للنصوص.

اللهم اهدنا فيمن هديت. 

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ابن-رشد #الانحراف
اقرأ أيضا
خواطر حول قصة نجاة موسى عليه السلام | مرابط
اقتباسات وقطوف

خواطر حول قصة نجاة موسى عليه السلام


كان يقين موسى بوعد الله وكرمه كفيل بنجاة قومه. فأنجى الله جماعة من الناس بسبب يقين شخص واحد. فكذلك الأمر في حالتك فقد تكون حالة واحدة منك فيها يقين بوعد الله وكرمه يصلح الله بها كل حياتك وينجيك من كل همومك.

بقلم: د. سلطان العميري
302
لا تقترح .. بل انطرح | مرابط
مقالات

لا تقترح .. بل انطرح


نعم من نظر إلى الكون من حوله فرآه مملكة صاغرة خاضعة في قبضة ملك عظيم مهيمن يدبر أمره بحكمة وإحكام لا يعجزه شيء ولا يخفى عليه شيء كل من فيه له عبيد ولا يكون في ملكه وسلطانه إلا ما يريد سكنت نفسه واطمأن قلبه وهنأ عيشه واستعذب مرارة الحياة وتذوق الحياة بمذاق عجيب لا يعرفه إلا من جربه!!

بقلم: د. جمال الباشا
744
حجج من كذبوا الرسل | مرابط
اقتباسات وقطوف

حجج من كذبوا الرسل


عامة من كذبوا الرسل لم يقدموا حججا حقيقية يقبلها العقل أو يتصورها وإنما كانت تحيط بهم الشهوات والأهواء والتي لا تستقيم مع الاستجابة لدعوات الرسل ومن هنا بدأت المناجزة وجرتهم شهواتهم إلى طريق عداوة الدين وأهله وهذا مقتطف لشيخ الإسلام ابن تيمية من كتاب الإيمان يدور حول هذا الأمر

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1957
لماذا لا يثق الليبراليون بالليبراليات: الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات الليبرالية

لماذا لا يثق الليبراليون بالليبراليات: الجزء الأول


يستطيع الليبرالي أن يعيش ازدواجية عنيفة بين شخصيته التي يظهر بها أمام أضواء الإعلام وفي سطور مؤلفاته أو مقالاته وشخصيته الحقيقية التي تظهر عندما تنطفئ هذه الأضواء وعندما يعم الظلام ويجف مداد القلم هنا تظهر هذه الازدواجية لترى الانحلال الأخلاقي والنظرة الشهوانية الجنسية للمرأة التي تقبع داخله بينما ينادي ليل نهار بحرية المرأة والتعامل معها على أنها إنسان له حقوق وكرامة قبل كل شيء وفي هذا المقال سترى الكثير من الشهادات بألسنة الليبراليين أنفسهم لتدرك وهم الليبرالية

بقلم: إبراهيم السكران
2022
دلالة المخلوقات على الخالق | مرابط
تعزيز اليقين

دلالة المخلوقات على الخالق


إن كل شيء يدل على وجود الله تعالى إذ ما من شيء إلا وهو أثر من آثار قدرته سبحانه وما ثم إلا خالق ومخلوق والمخلوق يدل على خالقه فطرة وبداهة إذ ما من أثر إلا وله مؤثر كما اشتهر في قول الأعرابي الذي سئل: كيف عرفت ربك؟ فقال -بفطرته السليمة: البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير أفسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وجبال وبحار وأنهار أفلا تدل على السميع البصير؟

بقلم: سعود العريفي
287
أبو بكر الصديق الداعية المتميز | مرابط
تاريخ

أبو بكر الصديق الداعية المتميز


تضع رواية ابن اسحاق بعض هذه المفاتيح التي كان يمتلكها الصديق رضي الله عنه قال ابن إسحاق: كان أبو بكر رجلا مألفا لقومه محببا سهلا وكان أنسب قريش لقريش وأعلم قريش بها وبما كان فيها من خير وشر وكان رجلا تاجرا ذا خلق ومعروف وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته فجعل يدعو إلى الله وإلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه

بقلم: د راغب السرجاني
1465