النساء.. بعيون رأسمالية

النساء.. بعيون رأسمالية | مرابط

الكاتب: أبو جعفر الخليفي

34 مشاهدة

تم النشر منذ شهر

خروج النساء للعمل هذا واجب أو مستحب رأسماليًّا، لأن ذلك يُرخِّص الأيدي العاملة لكثرتها ويزيد النفقات على الكماليات ويزيد من دافعي الضرائب، ويؤدي لتقلص الأسر الممتدة التكافلية فيصير المرء يعمل إلى آخر عمره.

المنظومة الرأسمالية رأت أن خروج النساء للعمل نافع لها، لهذا حاربت ما يسمونه الزواج المبكر لأنه يعيق هذا الأمر، لأن الإنجاب المبكر من أكثر ما يحثُّ المرأة على أن تكون ربة منزل.

ووضعت منظومةً تعليمية خاصة لهذا الأمر لا يتخرج منها المرء إلا وهو في سن الثامنة عشر ثم يدخل الجامعة ولا يعمل حتى يتخرج من الجامعة، وفي أمريكا مثلًا يقترض من البنوك حتى يُسدد أجرة تعليمه، فالشعب عامته مديون للبنك بفوائد ربوية.

وجدوا أن الحديث عن فوارق فطرية بين الذكر والأنثى سيؤدي عاجلًا أم آجلًا لعودة الأسرة التقليدية، فحاربوا هذا وزعموا أن الأمر مجرد تنشئة مجتمعية وأنه لا يوجد ذكورة ولا أنوثة فطرية بل كلها أعراف مجتمعية، ولذلك شجعوا الشذوذ توكيدًا على عدم وجود فطرة ذكورة وفطرة أنوثة.

خروج المرأة في السياق الرأسمالي ليس مباحًا فقط عند الحاجة، بل هو واجب أو مستحب، والمرأة التي لا تعمل تسمى عالة!

في الشرع المرأة غير مطالبة بنفقات الزواج ولا بعد الطلاق إن حصل وغير مطالبة بالجهاد ولا الديات ولا أي نفقة سوى زكاة مالها، ودائمًا يُطالَب أقرب ذكر بالإنفاق عليها وإلا فبيت مال المسلمين، وإن عدم كل ذلك فمن يقوم بذلك من جماعة المسلمين، فإن عدم ذلك كله أبيح لها الكسب على أنه ضرورة ووفقًا لضوابط الشرع، لهذا أخليت ساحة العمل للمُطالَب بذلك، فإن مزاحمته تقلِّل أجرته ولذا يطول عليه الطريق في مسيرته لبناء بيت مسلم، مع كون الاختلاط الناشئ عن كثرة خروج المرأة يُضعِف مقصدًا آخر من مقاصد الشريعة وهو مقصد حفظ الأعراض.

المرأة في السياق الرأسمالي لا بد أن تخرج وتعمل، وهذا غالبًا يتطلب منها خلع النقاب، هكذا يشترطون في الكثير من الأعمال، وعليه فخلع النقاب رأسماليًّا مستحب أو واجب لتحصيل العمل، إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

وهنا حين يأتي مُفتٍ يظن نفسه معتدلًا ومنفتحًا فيحاول أن يخرج لنا بقول شاذ يجعل النقاب ضمن المباحات فحسب فهو فقط يعمل مُحلِّلًا للرأسمالية، وغالبًا هو لا يفهمها ولا يفهم فلسفتها ولكنه يتأثر بضغط الجماهير أو السلطات الخاضعة لها.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرأسمالية
اقرأ أيضا
ديزني ونتفلكس وبيكسار.. كيف تعبث بعقول أبنائنا؟ | مرابط
فكر ثقافة

ديزني ونتفلكس وبيكسار.. كيف تعبث بعقول أبنائنا؟


ولقد صار لزاما على الأفلام أن تقحم شخصية شاذة مثلية في العمل وأن تأخذ دورا إيجابيا ملهما على عكس الماضي حينما كانت تقدم هذه الشخصية -إن تم تقديمها- في إطار سلبي ساخر. ومثال ذلك من أفلام ديزني ذات التصنيف العائلي العام فيلما اللايف أكشن -أي إعادة إنتاج لأفلام قديمة وبشخصيات حقيقية- وهما فيلم الجميلة والوحش beauty the beast ٢٠١٧ وفيلم cruella ٢٠٢١.. وأما عن الأعمال التي تبثها منصتا نتفليكس أو كارتون نتوورك فحدث ولا حرج.

بقلم: عمرو كامل
66
الأدب مع الله | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

الأدب مع الله


وتأمل أحوال الرسل صلوات الله وسلامه عليهم مع الله وخطابهم وسؤالهم كيف تجدها كلها مشحونة بالأدب قائمة به وهنا يذكر لنا ابن قيم الجوزية رحمه الله نماذج من خطاب الأنبياء والرسل مع الله تعالى وكيف تتجلى فيها معالم وملامح الأدب الكبير حتى في أدق التفاصيل

بقلم: ابن قيم الجوزية
1800
وما أدراك ما يوم عرفة! | مرابط
مقالات

وما أدراك ما يوم عرفة!


وها قد بلغك الله الكريم يوم عرفة.. وما أدراك ما يوم عرفة.. ما أشرف هذا اليوم وما أعظمه وأوسع فضله.. يوم بعامين من الأجر والغفران يكفر الله بصيامه ذنوب عام مضى وعام مقبل.. اليوم الذي ما رؤى الشيطان أحقر ولا أذل ولا أصغر منه فى ذلك اليوم إلا في يوم الفرقان يوم التقى الجمعان وأعنى يوم بدر..

بقلم: محمد علي يوسف
51
كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟ | مرابط
تفريغات

كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: هلاك أمتى في ثنتي وذكر في أحد هذين الأمرين: الكتاب يعني القرآن فلما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: كيف يكون هلاك الناس بالقرآن؟ قال: يقرأونه فيتأولونه على غير وجهه.. يتأولونه على غير وجهه ولذلك تجد في زماننا هذا أكثر من أي زمان قبلنا وفي الزمان القريب أكثر مما كان في الزمان الذي قبله إلى أن نصل إلى القرون الفاضلة.

بقلم: عبد السلام بن محمد الشويعر
28
بين مسالك الحق والباطل | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين مسالك الحق والباطل


ويوجد من الناس من يؤمن بالحق ظاهرا ﻷنه أول شيء معلوم وارد إليه أو ﻷنه أقوى ظهورا وصوتا من الباطل فإذا أصبح الباطل أقوى صولة وظهورا ينقلب وينتكس إلى الباطل فيظن أنه انتقل من باطل باطن إلى حق باطن والصواب أنه اغتر بالصور المحسنة والمقبحة فانتقل من ظاهر ضعيف إلى ظاهر قوي ولم يهتم بالحقائق ويدقق فيها

بقلم: عبد العزيز الطريفي
64
شبهة: بين إباحة الزواج من الكتابية ومنع الترحم عليها | مرابط
أباطيل وشبهات

شبهة: بين إباحة الزواج من الكتابية ومنع الترحم عليها


يعني لا يظنن ظان أن إباحة الزواج من الكتابيات يعني أن دينهن مرضي عند الله تعالى. بل كل من كفر بالإيمان من توحيد الله تعالى والإيمان بجميع رسله ومنهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم وجميع كتبه ومنها القرآن...كل من كفر بهذا الإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين...لاحظ: فقد حبط عمله فلا أجر له عليه في الآخرة وهو في الآخرة من الخاسرين وليس من المرحومين كما يقول المبطلون!!

بقلم: د. إياد قنيبي
58