دين الأهوائية

دين الأهوائية | مرابط

الكاتب: الزبرقان

341 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

يقول الله عز وجل واصفا حال المشركين "إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ" ولا أتصور أنه يوجد ممن عاش وسط الكفار، خصوصا في الغرب، وجرب النقاش العقدي والدعوي معهم من لم يستحضر هذه الآية العظيمة. 

فمعظم الغربيين يمكن تعريفهم بأنهم نصارى الهوية لادينيون المنهج! وبينهما دين أو عقيدة '' أهوائية '' محضة، فتجد الشخص يؤمن بالمتناقضات الصارخة لمجرد أن كلا منها توافق هواه في جانب من الجوانب، وأستحضر في بالي دائما مثال فتاة طالبة من إحدى دول أمريكا اللاتينية، محبة للقراءة والإطلاع على أفكار وثقافات الغير، وكانت من القلائل الذين ناقشتهم في باب المعتقد والدين:

في سياق حديثنا عن الإسلام، أعجبت جدا بالتوحيد وبغائية الحياة الدنيا وعقيدة المسلمين في الابتلاء ونبوة عيسى عليه السلام، وخصوصا أمر الزكاة.. لكنها أظهرت اعتراضا على الحجاب وأيضا على عيد الأضحى لكونها نباتية vegan، وكانت تدعي أنها نصرانية '' التي لا توافق النباتية المتطرفة '' وتؤمن بأن يسوع هو ابن الله، بالرغم من أنها كانت تقول انها تصلي كل ليلة للرب خالق السماوات والأرض وليس ليسوع، وحين سألتها عن سبب إيمانها هذا قالت '' لأنه موجود في الكتاب المقدس ''. 

العجيب هو أنه بغض النظر على أنه لا يوجد في ذات الكتاب أي دليل على ألوهية المسيح، فنفس هذه الفتاة قالت أنها لا تؤمن بقصة بدء الخليقة المذكورة في سفر التكوين الذي هو أول سفر في الكتاب المقدس، وأنها تؤمن بدلا عنها بالتطور!! تناقض أليس كذلك؟

طيب خذ الأعجب، ذات البنت قالت أنها تؤمن بوجود الجنة لكنها لا تؤمن بوجود جهنم !! وبأنها تظن أن بعد الموت سيذهب الطيبون للجنة، أما الاشرار فسيحصل لهم نوع تناسخ أرواح، حتى يصبحون مع مرور السنين الطويلة أشخاصا طيبين ثم في الأخير تدخل كل البشرية الجنة!! وطبعا خلال النقاش، حين كنت أسأل عن مصادر هذه الاعتقادات التي يناقض بعضها بعضا تأتي الاجابة دائما '' أظن أنه..أعتقد بأن...''

ظنون في ظنون واتباع للأهواء. وأذكر أيضا، أن ألمانيا ذات مرة قال لنا '' ألا تعتقدون أن الله عز وجل لن يغضب إذا ما جربتم الخمر أو أفطرتم في رمضان لمرة واحدة فقط... ألا تعتقدون أنه ربما لن يمانع اذا عشنا حياتنا في سعادة وكما نريد''.

هذه النفسية الطاغوتية وتأليه الأراء المنتشر بشكل واسع في الغرب، أصبح مع الأسف يدخل شيئا فشيئا عندنا فأصبحنا نسمع عن من ترفض الحجاب بحجة أنها تصلي وعلاقتها بربها جيدة وفي '' رأيها '' فالمظهر لا يهم!! بل ومن لا يصلي متحججا بأنه لا يسرق ولا يقتل ولا يكذب... فلست أدري حقيقة، هل يتسائل هؤلاء عن جدوى إرسال رب العالمين للأنبياء والرسل المبشرين والمنذرين وأمر باتباعهم إن كان الدين عندهم مجرد أراء واعتقادات موافقة للأهواء؟؟ وإن اعتقد أكثرهم بأن هذا حق وهداية، فوالله إن هذا لقمة الخذلان والضلال، نعوذ بالله منه، قال الله عز وجل'' أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ‘’

اللهم ثبت قلوبنا على دينك ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأهواء
اقرأ أيضا
علمانية الحكم الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات العالمانية

علمانية الحكم الجزء الأول


امتدت العلمانية إلى كل مجالات الحياة تقريبا بداية من الحكم مرورا بالاقتصاد وصولا إلى الأخلاق والشعور بل وحتى عالم الفن والأدب والكتابة اجتاحته العلمانية كذلك وفي هذا المقال يفصل لنا الكاتب سفر الحوالي علمانية الحكم وبداياتها في القرون الوسطى في ظل تمتع الكنيسة بسلطاتها الكبيرة رغم ذلك كان الحكم علمانيا حتى لو كان ظاهريا تحت مظلة الكنيسة

بقلم: د سفر عبد الرحمن الحوالي
2196
السلفية السائلة: مفهوم السلفية في مسارب ما بعد السلفية ج3 | مرابط
مناقشات

السلفية السائلة: مفهوم السلفية في مسارب ما بعد السلفية ج3


حين بدأت بمطالعة كتاب ما بعد السلفية كنت حريصا على أن تتخلق في نفسي انطباعاتي الذاتية عن الكتاب بعيدا عن ضغط تأثير انطباعات الآخرين خصوصا وأنا أعلم أن الكتاب سيكون كتابا جدليا بامتياز وسيحدث جدلا في المشهد الفكري والشرعي بشكل عام وفي الداخل السلفي بخاصة والذي ستتشكل فيه بؤر ممانعة ذاتية طبعية من النقد والمراجعة فبعض النفوس قد لا تحتمل النقد وبعضها قد تحتمله ولكن لا تحتمل أن يكون معلنا وأجدني -بحمد الله- كما أجد غيري ميالا إلى استيعاب الممارسة النقدية واسع الصدر لها بل داعيا ومرحبا بها كونها...

بقلم: عبد الله العجيري
1246
الإسراء والمعراج ج1 | مرابط
تفريغات

الإسراء والمعراج ج1


إن الإسراء والمعراج كانا مكافأة ربانية على ما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من أفراح وأحزان فلقد كان بعد حصار دام ثلاث سنوات في شعب أبي طالب وما لاقى أثناءه من جوع وحرمان ولقد كان بعد فقد الناصر الحميم وهو عمه أبو طالب وفقد زوجته خديجة أم المؤمنين ولقد كانت بعد خيبة الأمل في ثقيف وما ناله من سفهائها وصبيانها وعبيدها

بقلم: خالد الراشد
435
طريقة ابن خلدون في إثبات النبوة | مرابط
تعزيز اليقين

طريقة ابن خلدون في إثبات النبوة


ومن علاماتهم أيضا: أنه يوجد لهم -قبل الوحي- خلق الخير والزكاة ومجانبة المذمومات والرجس أجمع. وهذا هو معنى العصمة. وكأنه مفطور على التنزه عن المذمومات والمنافرة لها. وكأنها منافية لجبلته.

بقلم: البيهقي
281
لا تمض في الحياة سبهللا | مرابط
تفريغات ثقافة

لا تمض في الحياة سبهللا


مما ذكر في الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: إني أكره الرجل يمشي سبهللا لا في أمر الدنيا ولا في أمر الآخرة .. إذا سألتك ما هو هدفك أو أهدافك خلال الأسبوع أو الشهر الحالي ولم يحضر في ذهنك شيء محدد بسرعة فأنت على خطر من أنك تمضي في الحياة سبهللا فارغا.. بشكل قد يضيع عليك الدنيا والآخرة.

بقلم: علي محمد علي
1232
قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها | مرابط
أباطيل وشبهات

قياس الداعيات أنفسهن بعائشة رضي الله عنها


عائشة كانت تحدث الرجال من وراء حجاب وهو حكم خاص بها وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب الأحزاب: 53. وهذا الحجاب في كل وقت حال الخروج أيضا فهن يخرجن في هودج فهل تلزم الداعية المعاصرة نفسها بهذا؟ فالآية هذه لا تتحدث عن اللباس بل على الستار من إزار وجدار فكانت زوجات النبي ﷺ لا يخرجن إلا فيه فمن تطيقه منهن؟

بقلم: قاسم اكحيلات
443