سماع كتب السنة واكتساب اللغة

سماع كتب السنة واكتساب اللغة | مرابط

الكاتب: ياسر المطيري

374 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

مع ما في سماع كتب السنة من خير ونفع في الشرع، فإن له فائدة أخرى يُغفل عنها وهي اكتساب اللغة..

وبيان ذلك: أن من أعظم ما يعين على اكتساب اللغة سماع الكلام الفصيح المعرَب، وما ضعفت لغتنا وكثر لحننا إلا عندما قلَّ سماعنا له. وأصل تعلم اللغات وخير طرقها: السماع، ولذلك ذكر الأطباء أن من وُلِد أصم فلن يتمكن من الكلام؛ لأنه قائم على محاكاة المسموع، ولذا قال ابن خلدون: (السمع أبو الملكات اللسانية)، ومن هنا فمن أراد إتقانَ لغةٍ فإنه يخالط أهلها ويسمع كلامهم.

وقد كان العربي لا يلحن لأنه لا يسمع اللحن، فلما خالط الأعاجمَ دب إليه اللحن، وسقط الاحتجاج بكلامه، ولذلك احتج علماء اللغة بشعراء الحاضرة إلى منتصف القرن الثاني، لأنهم اختلطوا بالأعاجم، أما شعراء البادية فاحتجوا بشعرهم إلى منتصف الرابع.

ولأهمية استماع الفصيح، كان الأولون يبعثون أبناءهم إلى البوادي، ابتداءً بنبينا ﷺ الذي استُرضِع في بني سعد؛ قال السهيلي: (كان أشراف العرب يبعثون أولادهم إلى المراضع، لوجوهٍ منها: أن ينشأ الطفل في الأعراب، فيكون أفصح للسانه، وأجلد لجسمه)، وهكذا كان يفعل خلفاء بني أمية، حتى تحسَّر عبدالملك بن مروان لما لحَن ابنُه الوليد، وقال: (أضرَّ بنا حبُّنا للوليد فلم نلزمه البادية)، ولزم الشافعيُّ هذيلاً في البادية سبع عشرة سنة، حتى إن بعض العلماء احتج بِلُغَته.

فإن قيل: تلك أمة قد خلت، فلم يعد بيننا فصحاء كالعجاج ورؤبة وأبي البيداء الرياحي فلمن نستمع؟ 
فأقول: بلى، هم بيننا بل وخير منهم متى شئنا مجالستهم! كما في الاستماع لكتب السنة من قارئ فصيح فكأنك جالستهم كما جاء عن ابن المبارك أنه كان يكثر الجلوس في بيته، فقيل له: ألا تستوحش؟ فقال: كيف أستوحش وأنا مع النبي وأصحابه! يعني كتب الحديث.

والمقصود أن استماع كتب السنة من قارئ فصيح يقوم مقام مجالسة الفصحاء، وكذلك استماع الكتب الصوتية ككتب السيرة النبوية المتقدمة وأصول كتب الأدب وغيرها.

وأحب أن أختم بأمر مهم: وهو التنبه إلى أن دراسة النحو لايغني عن السماع الذي ذكرناه، فالنحو يُعنى بالقواعد، وأما السماع فيعطي الطبع والملكة، ولذلك يشتكي بعض الناس يقول: أنا متقن للنحو لكنني إذا تكلمت لحنت! وسبب ذلك إهمال سماع الفصيح وحفظه، فصناعة العربية هي (علمٌ بكيفية، لا نفسُ الكيفية)، كما يقول ابن خلدون، فإذا قرأت عن طريقة السباحة مثلا فهذا علمٌ بكيفية، فإذا خضت في الماء فهذا نفس الكيفية.

‏والمقصود أن من أكثر من سماع الفصيح وحفظه صار بمنزلة من عاش بين العرب الأوائل، ولَقِن العبارة منهم، كما يقول ابن خلدون.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#السنة-النبوية
اقرأ أيضا
العجيبة الثامنة ج1 | مرابط
فكر مقالات

العجيبة الثامنة ج1


المكتبة الإسلامية هي عجيبة العجائب ذهب جلها ولم يبق منها إلا قلها وهذا الذي بقى هو الأقل الأقل وهو على ذلك شيء عظيم ففي مكتبات إسطنبول كما نقلوا أكثر من مئتي ألف مخطوطة جلبها العثمانيون من العواصم العربية والإسلامية وفي شمالي إفريقيا مئتا ألف مخطوط في مكتبات القيروان وفاس وحواضر الشمال الإفريقي المسلم وفي مصر ثمانون ألف مخطوط وفي موريتانيا واليمن وغيرهما

بقلم: علي الطنطاوي
802
مبنى الدين على قاعدتين: الذكر والشكر | مرابط
اقتباسات وقطوف

مبنى الدين على قاعدتين: الذكر والشكر


مقتطف لابن القيم من كتاب الفوائد يذكر فيه قاعدتين جليلتين في دين الإسلام ألا وهما الذكر والشكر قال تعالى فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون ويفصل لنا الحديث عنهما وما جاء فيهما في كتاب الله المحكم وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

بقلم: ابن القيم
1053
في التحذير من فتن إبليس ومكايده | مرابط
اقتباسات وقطوف

في التحذير من فتن إبليس ومكايده


مقتطف لابن الجوزي من كتاب تلبيس إبليس يحذر فيه أهل الإسلام من مكائد إبليس وفتنته ويشير إلى طبيعة الإنسان منذ خلقه حيث ركب فيه الهوى والشهوة وبيده أن يختار طريق الهدى أو طريق الضلال بيده أن يجلب ما فيه نفعه وصلاحه أو ينساق وراء شهواته وحبائل إبليس

بقلم: ابن الجوزي
1731
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1868
حول بيع وشراء القطط | مرابط
مقالات

حول بيع وشراء القطط


انتشر بين المسلمين اليوم ظاهرة شراء وبيع القطط والحيوانات بشكل عام فما حكم ذلك شرعا؟ يجيبك الدكتور قاسم اكحيلات ويوضح لك مذهب الجمهور وتفصيلات المسألة والصواب فيها.

بقلم: قاسم اكحيلات
405
من ذكريات الحج | مرابط
مقالات

من ذكريات الحج


ألا ترون العروق الشعرية كيف تحمل الدم من أطراف الجسم ثم تصبه في الأوردة الكبار حتى يدور دورته في القلب مجتمعا وفي الرئة منتشرا فيصفو بعد العكر وينقى من الوضر ويعود في الشرايين دما أحمر جديدا بعد أن كان في الأوردة دما أسود فاسدا كذلك الحج يأتي المسلمون من آفاق الأرض الأربعة أفرادا ثم ينتظمون جماعات ثم يدورون حول الكعبة قلب الأرض المسلمة ثم ينتشرون في عرفات رئة الجسم الإسلامي فتصفي نفوسهم من أكدار الشهوات وتنقى أوضار الذنوب ويعودون إلى بلادهم أطهارا قد استبدلوا بتلك النفوس نفوسا جديدة كأنها م...

بقلم: علي الطنطاوي
766