سماع كتب السنة واكتساب اللغة

سماع كتب السنة واكتساب اللغة | مرابط

الكاتب: ياسر المطيري

312 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

مع ما في سماع كتب السنة من خير ونفع في الشرع، فإن له فائدة أخرى يُغفل عنها وهي اكتساب اللغة..

وبيان ذلك: أن من أعظم ما يعين على اكتساب اللغة سماع الكلام الفصيح المعرَب، وما ضعفت لغتنا وكثر لحننا إلا عندما قلَّ سماعنا له. وأصل تعلم اللغات وخير طرقها: السماع، ولذلك ذكر الأطباء أن من وُلِد أصم فلن يتمكن من الكلام؛ لأنه قائم على محاكاة المسموع، ولذا قال ابن خلدون: (السمع أبو الملكات اللسانية)، ومن هنا فمن أراد إتقانَ لغةٍ فإنه يخالط أهلها ويسمع كلامهم.

وقد كان العربي لا يلحن لأنه لا يسمع اللحن، فلما خالط الأعاجمَ دب إليه اللحن، وسقط الاحتجاج بكلامه، ولذلك احتج علماء اللغة بشعراء الحاضرة إلى منتصف القرن الثاني، لأنهم اختلطوا بالأعاجم، أما شعراء البادية فاحتجوا بشعرهم إلى منتصف الرابع.

ولأهمية استماع الفصيح، كان الأولون يبعثون أبناءهم إلى البوادي، ابتداءً بنبينا ﷺ الذي استُرضِع في بني سعد؛ قال السهيلي: (كان أشراف العرب يبعثون أولادهم إلى المراضع، لوجوهٍ منها: أن ينشأ الطفل في الأعراب، فيكون أفصح للسانه، وأجلد لجسمه)، وهكذا كان يفعل خلفاء بني أمية، حتى تحسَّر عبدالملك بن مروان لما لحَن ابنُه الوليد، وقال: (أضرَّ بنا حبُّنا للوليد فلم نلزمه البادية)، ولزم الشافعيُّ هذيلاً في البادية سبع عشرة سنة، حتى إن بعض العلماء احتج بِلُغَته.

فإن قيل: تلك أمة قد خلت، فلم يعد بيننا فصحاء كالعجاج ورؤبة وأبي البيداء الرياحي فلمن نستمع؟ 
فأقول: بلى، هم بيننا بل وخير منهم متى شئنا مجالستهم! كما في الاستماع لكتب السنة من قارئ فصيح فكأنك جالستهم كما جاء عن ابن المبارك أنه كان يكثر الجلوس في بيته، فقيل له: ألا تستوحش؟ فقال: كيف أستوحش وأنا مع النبي وأصحابه! يعني كتب الحديث.

والمقصود أن استماع كتب السنة من قارئ فصيح يقوم مقام مجالسة الفصحاء، وكذلك استماع الكتب الصوتية ككتب السيرة النبوية المتقدمة وأصول كتب الأدب وغيرها.

وأحب أن أختم بأمر مهم: وهو التنبه إلى أن دراسة النحو لايغني عن السماع الذي ذكرناه، فالنحو يُعنى بالقواعد، وأما السماع فيعطي الطبع والملكة، ولذلك يشتكي بعض الناس يقول: أنا متقن للنحو لكنني إذا تكلمت لحنت! وسبب ذلك إهمال سماع الفصيح وحفظه، فصناعة العربية هي (علمٌ بكيفية، لا نفسُ الكيفية)، كما يقول ابن خلدون، فإذا قرأت عن طريقة السباحة مثلا فهذا علمٌ بكيفية، فإذا خضت في الماء فهذا نفس الكيفية.

‏والمقصود أن من أكثر من سماع الفصيح وحفظه صار بمنزلة من عاش بين العرب الأوائل، ولَقِن العبارة منهم، كما يقول ابن خلدون.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#السنة-النبوية
اقرأ أيضا
مقارنة الإسلام بالجاهلية | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

مقارنة الإسلام بالجاهلية


إن من أهم ما يبرز محاسن الإسلام ويرسخها في النفس: النظر إلى أحوال الجاهلية -سواء ما كان منها متقدما على الإسلام أو متأخرا عن بدايته- ورؤية الجانب الإصلاحي العظيم الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في مقابل ما كان منتشرا ومتجذرا في نفوس العرب من الناحية الاعتقادية والسلوكية ومن ناحية العادات والأعراف والتقاليد

بقلم: أحمد يوسف السيد
732
بين الخلاف واتباع الحق | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين الخلاف واتباع الحق


فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ومع من كان ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ورد الباطل مع من كان ولو كان مع من يحبه ويواليه فهو ممن هدى لما اختلف فيه من الحق.

بقلم: ابن القيم
195
كلمة جامعة عن أهمية المحافظة على صلاة الفجر | مرابط
تفريغات

كلمة جامعة عن أهمية المحافظة على صلاة الفجر


في صلاة الفجر تقابلون صفوة المجتمع صلاة الفجر مقياس لمستوى الأمة وقيمتها فالأمة التي تفرط في الفجر في جماعة أمة لا تستحق القيام بل تستحق الاستبدال وعلى الجانب الآخر الأمة التي تحرص على صلاة الفجر في جماعة أمة اقترب ميعاد تمكينها في الأرض

بقلم: د راغب السرجاني
756
الاحتفال بعيد الميلاد الكرسمس | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين فكر

الاحتفال بعيد الميلاد الكرسمس


في هذا المقال يناقش الدكتور منقذ بن محمود السقار إشكالية الاحتفال بالكريسمس وأعياد الكفار ويعرض لنا الكثير من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية وكلها تدل على تحريم الاحتفال بأعياد الكافرين وتحذر من مشاركتهم أو التشبه بهم ووجوب اجتناب أفعالهم

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
2165
من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

من مكايد الشيطان: الفتنة بالقبور وأهلها ج2


مقال تأصيلي محكم حول مسألة القبور والأضرحة وما وقع فيه عوام المسلمين من المفاسد العظيمة في تعظيم هذه القبور والتمسح بها والدعاء عندها والصلاة إليها بل وحتى الحج إليها واعتقاد أن أصحابها يملكون نفعا وضرا وسعادة وشقاء وعزة وذلا وغير ذلك من الأمور التي لا يملكها إلا الله وحده.. وهذا التأصيل مقتطف من كتاب إغاثة اللهفان لابن القيم وفيه رد على كل الشبهات المحيطة بهذا الموضوع وتبيين للعقيدة الصحيحة في هذا الباب.

بقلم: ابن القيم
426
مختصر قصة التتار الجزء الثالث | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة التتار الجزء الثالث


سلسلة مقالات مختصرة تضع أمامنا قصة التتار وكيف بدأت هجماتهم على بلاد المسلمين وكيف تغيرت الأوضاع في بلادنا الإسلامية إثر هذه الهجمات فانهار المدن وانفتحت البوابات وظهرت شخصيات قيادية وقفت في وجه هذا الإعصار التتري الرهيب سنقف على الكثير من الفوائد والعبر والمواقف الفارقة وسنعرف تاريخ أمتنا وما مرت به من محن فالمستقبل لا يصنعه من يجهل الماضي

بقلم: موقع قصة الإسلام
1245