مناظرات أبي حنيفة مع الدهرية

مناظرات أبي حنيفة مع الدهرية | مرابط

الكاتب: أبو علي عمر السكوني والإمام السيوطي

3852 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

كان أبو حنيفة سيفًا على الدهرية، وكانوا ينتهزون الفرصة في قتله، فبينما هو يوما في موضع وحده هجموا عليه بسيوفهم وهمّوا بقتله، فقال لهم: أجيبوا عن هذه المسألة وافعوا ما شئتم.
قالوا: هات
قال: ما تقولون لمن قال لكم: رأيت سفينة مملوءة من الأثقال احتوشتها في لجة البحر أمواج ورياح مختلفة، وهي تجري مستوية ليس لها رائس ولا مدبر هل يجوز ذلك؟
قالوا: هذا شيء لا يعقله عاقل!
قال أبو حنيفة: يا سبحان الله، إذ لم يجز هذا فكيف قيام هذه الدنيا على اختلاف أحوالها وسعة أطرافها وتباين أكنافها من غير صانع ولا حافظ!
فبكوا واعترفوا بالحق
وهذه الدلالة مأخوذة من قوله تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ" ومن قوله "وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" (1)
 

 


 
 
حُكي أن دهريًا جاء إلى هارون الرشيد، وقال: يا أمير المؤمنين قد اتفق علماء عصرك على أن للعالم صانعًا.. فمن كان فاضلًا من هؤلاء فمُره أن يحضر ها هنا حتى أبحث معه بين يديك، وأثبت أنه ليس للعالم صانعًا.
 
فأرسل هارون الرشيد إلى أبي حنيفة، وقال له: اعلم أنه قد جاء إلينا دهري، وهو يدّعي نفي الصانع، ويدعوك إلى المناظرة، فقال أبو حنيفة: أذهب بعد الظهر.
 
فجاء رسول الخليفة وأخبره بما قال أبو حنيفة، فأرسل إليه ثانيًا، فقام أبو حنيفة وأتى هارون الرشيد، فاستقبله هارون، وأجلسه في صدر المجلس، وقد اجتمع الأكابر والأعيان.
 
فقال الدهري: يا أبا حنيفة لِمَ أبطأت في مجيئك؟
فقال أبو حنيفة: قد حصل لي أمر عجيب، فلذلك أبطأت؛ وذلك أن بيتي وراء نهر دجلة، فخرجت من منزلي وجئت إلى جنب دجلة حتى أعبرها، فرأيت بجنب دجلة سفينة عتيقة محطمة قد تفكّكت ألواحها، فلما وقع بصري عليها اضطربت الألواح وتحرّكت واجتمعت، وتوصّل بعضها ببعض وصارت سفينة صحيحة كما كانت، بلا نجار ولا عمل عامل. فقعدت عليها وعبرت الماء وجئت ها هنا.
 
فقال الدهري: اسمعوا أيها الأعيان ما يقول إمامكم وأفضل زمانكم، فهل سمعتم كلامًا أكذب من هذا؟ كيف تصير السفينة المكسورة صحيحة بلا عمل نجار؟ فهذا كذب محض قد ظهر من أفضل علمائكم.
 
فقال أبو حنيفة: أيها الكافر المطلق، إذا لم تحصل السفينة بلا صانع ولا نجار، فكيف يجوز أن يحصل هذا العالم كلّه من غير مبدعٍ ولا صانعٍ؟ فعند ذلك أمر الرشيد بضرب عنق الدهري فقتلوه (2)

 


 

المصدر:

  1. أبو علي عمر السكوني، عيون المناظرات، ص214
  2. أنيس الجليس للسيوطي
تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#أبو-حنيفة #الدهرية
اقرأ أيضا
مقامات التسليم لله | مرابط
تعزيز اليقين

مقامات التسليم لله


وتتبين حقيقة هذا التسليم على وجهها بمعرفة حال الصحابة رضي الله عنهم وما كانوا عليه من التسليم بخبر الله وأمره دون أدنى تردد أو اعتراض ومما يظهر به فضلهم على جميع الأمة ممن جاء بعدهم أنهم قد عايشوا التنزيل فما كان منهم في جميع أحوالهم إلا الاستجابة لكل ما يتجدد من شرائع الدين وأحكامه بمجرد علمهم بها.

بقلم: عبد الله القرني
543
ضرر الذنوب في القلب | مرابط
اقتباسات وقطوف

ضرر الذنوب في القلب


ينبغي أن يعلم أن الذنوب والمعاصي تضر ولا بد أن ضررها في القلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والآخرة شر وداء إلا سببه الذنوب والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من الجنة دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور إلى دار الآلام والأحزان والمصائب

بقلم: ابن القيم
358
المعاصي في سجن الشيطان | مرابط
اقتباسات وقطوف

المعاصي في سجن الشيطان


ومن عقوبات الذنوب أن العاصي دائما في أسر شيطانه وسجن شهواته وقيود هواه فهو أسير مسجون مقيد ولا أسير أسوأ حالا من أسير أسره أعدى عدو له ولا سجن أضيق من سجن الهوى ولا قيد أصعب من قيد الشهوة فكيف يسير إلى الله والدار الآخرة قلب مأسور مسجون مقيد وكيف يخطو خطوة واحدة

بقلم: ابن القيم
752
من مقومات المجتمع المسلم: اتباع السنة | مرابط
فكر تفريغات

من مقومات المجتمع المسلم: اتباع السنة


كان السلف الصالح رضوان الله عليهم ينكرون أشد الإنكار على ما ظهر من بدع في أيامهم كما أنكر عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه على بدع في التسبيح فعلها بعض القراء ثم لما ظهرت الفرق المبتدعة وتميز أهل السنة رأينا كيف كانت عقوبتها

بقلم: سفر الحوالي
432
من براهين النبوة | مرابط
تعزيز اليقين

من براهين النبوة


وكان من حكمة الله سبحانه ورحمته أن أيد أنبياءه ورسله بالآيات والبراهين وعزز دعوتهم بالحجج والدلائل التي من شأنها أن تزيح عن الفطر حجب الشبهات وتنفي عن القلوب خبث الشهوات وتستنقذ العقول من الظلمات بإذن الله وذلك أولا بما جعل في مخلوقاته من الدلالة على خالقها وشهادتها بربوبيته وألوهيته وكماله وحكمته وفي ذلك برهان الأنبياء على ما يدعون إليه من التوحيد والإيمان بالبعث ثم بما خص به أنبياءه من الآيات القولية والحسية الدالة على صدق نبوتهم

بقلم: سعود العريفي
486
مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج2 | مرابط
مناظرات

مناظرة شيخ الإسلام ابن تيمية للأحمدية ج2


أما بعد.. فقد كتبت ما حضرني ذكره في المشهد الكبير بقصر الإمارة والميدان بحضرة الخلق من الأمراء والكتاب والعلماء والفقراء العامة وغيرهم في أمر البطائحية يوم السبت تاسع جمادى الأولى سنة خمس أي بعد السبعمائة لتشوف الهمم إلى معرفة ذلك وحرص الناس على الاطلاع عليه. فإن من كان غائبا عن ذلك قد يسمع بعض أطراف الواقعة ومن شهدها فقد رأى وسمع ما رأى وسمع

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
641