من أخلاق الكبار: أخلاق النبي مع أهله

من أخلاق الكبار: أخلاق النبي مع أهله | مرابط

الكاتب: خالد السبت

420 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

النبي ﷺ قالت له عائشة - رضي الله عنها - أنت الذي تزعم أنك رسول الله؟! كلمة كبيرة، فماذا فعل النبي ﷺ فماذا فعل النبي ﷺ؟ ما زاد أيها الإخوان على أن تبسم، لو قالت لك زوجتك: أنت تعتبر نفسك رجل صاحب مروءة؟ ماذا ستصنع بها؟ أظن أن لحمها سيختلط بثيابها، لا أظنها تسلم نفسها، وتخرج حية في ذلك الموقف.

النبي ﷺ عنده أصحابه، فأرسلت له إحدى زوجاته - وكانت تجيد صنع الطعام - قصعة فيها طعام، فتحركت غيرة الأخرى - وقد جاء تسمية هؤلاء الزوجات رضي الله تعالى عنهن في بعض الروايات - وأصل الحديث في الصحيح، وقد جاء براويات متعددة عند النسائي، وغيره، وهي صحيحة - فأرسلت إليها - وفي بعض الروايات أنها ضربت يد النبي ﷺ فسقطت القصعة، وانكسرت، وانتثر الطعام، وفي بعض الروايات أنها أرسلت جاريتها، فأخذت القصعة، ورمت بها في الأرض غيرة أمام الضيوف، وفي بعض الروايات أنها جاءت متوشحة، وأخذت القصعة، ورمت بها في الأرض فانكسرت، فماذا صنع النبي ﷺ؟

أمر الجارية أن تأتي من هذه التي كسرت القصعة أن تأتي منها بقصعة جديدة؛ فوضع فيها الطعام، وقال: قصعة بقصعة، وطعام بطعام وانتهت المشكلة، ما قال: سودت وجهي أمام الضيوف، وأحرجتني، وهذه الأمثلة التي قصدت إيرادها أيها الإخوة عن رسول الله ﷺ ولو جئت بها عن أحد آخر لربما قال قائل كلاماً لا يليق، لما غلب على نفوسنا من المشاحة في هذه الأمور، وبعض الرواسب من الأخلاق السيئة، والعلو الزائد على المرأة، ومعاملتها أحياناً معاملةً بشيء من الأنفة منها، قصعة بقصعة، وطعام بطعام، وانتهت المشكلة، وما رجع إليها، وما ضربها، وما طلقها، وما هجرها، انتهت المشكلة على هذا الأساس.

وأنت أيتها المرأة إذا صدرت من الزوج كلمة هل تحسبينها له في ملف، وسجل، ثم لا تنسين هذه الإساءة، والخطأ؟ وإذا كان لكِ خادمة، أو أنت أيها الرجل كان لك سائق خادم، فأخطأ في حقك، وقصر، فلو كسرت الخادمة إناءً كيف تصنعين بها؟ هذا النبي ﷺ كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما جاءه رجل فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت، ثم أعاد عليه فصمت، فلما كان الثالثة قال: اعف عنه في كل يوم سبعين مرة الحديث أخرجه أبو داود، وإسناده صحيح كما قال الشيخ ناصر الدين الألباني - رحمه الله - كم نعفو عن الخادمة في اليوم الواحد، أو في السنة؟ كم نعفو عن السائق في السنة، ولو جاءك السائق، وقد صدم في السيارة، ووجهه يتقلب خوفاً منك، ماذا تصنع به؟ ضرب، ومجازاة، ثم يدفع هذا الفقير من رواتبه - وما هذه الرواتب - قيمة هذه الجناية.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟ | مرابط
فكر

كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟


هي في الحقيقة نعمة وليست خائنة.. لكنها لغير المتيقظ خائنة.. إنها الصحة.. قد تتركك فجأة.. وقد تتركك بالتدريج.. ودون أن تشعر! ربما تفاجأ بأنك لم تعد تستطيع القفز عاليا.. ولا الركض سريعا! ما كنت تحمله بيسر أصبح صعبا.. وربما صرت طريح الفراش! وأكبر خسارة .. هي ضعك عن أداء كثير من الطاعات كالصيام.. القيام.. مساعدة الناس لله عز وجل..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
279
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج3 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج3


والفتن هي أكثر أشراط الساعة ورودا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإطلاق سواء على وجه الإفراد أو على سبيل الإجمال وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيان أشراط الساعة على سبيل الإجمال فمنها ما جاء في حديث عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثم فتنة لا تدع بيتا من بيوت العرب إلا دخلته يعني: أنها جاوزت الطرقات إلى بيوت الناس وتخصيص العرب بمعنى أنها اقتحمت العرب مع شدة احترازهم وانتقلت من غيرهم إليهم

بقلم: عبد العزيز الطريفي
697
مهارة الحفظ | مرابط
ثقافة

مهارة الحفظ


قدرة الحفظ لها لياقة تنمو بالمراس والمران والدربة والمزاولة ومعيار اللياقة أمران: أن تزيد كفاءة وفعالية المهارة وأن تثمر المهارة نتائجها دون مشقة وتعب مفرط. وهذان يحصلان كما سبق بكثرة التمرين واستمراره.

بقلم: إبراهيم السكران
300
قصة العلمانية التي لا تعارض الإسلام | مرابط
فكر مقالات

قصة العلمانية التي لا تعارض الإسلام


هل كان يدور بخلد الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي ت684 ه أن اسمه سيتردد بعد وفاته بقرون في محاولة التلفيق بين النظام السياسي الإسلامي والعلمانيهل كان القرافي يريد في حديثه عن تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم بالإمامة والقضاء ما ذكره بعض المعاصرين عنه أن دليل على أن الأحكام الشرعية السياسية تصرفات غير ملزمة وإنما هي مرتبطة بالأئمة يقيمونها بحسب الأصلح

بقلم: فهد بن صالح العجلان
737
العقيدة الصحيحة وما يضادها من العقائد الفاسدة ج2 | مرابط
تفريغات

العقيدة الصحيحة وما يضادها من العقائد الفاسدة ج2


قبيل البعثة النبوية المحمدية لم يبق في فجاج الأرض من نور الوحي إلا شموع قاتمة وباهتة لا يكاد الناس يعرفون في ضوئها معالم الطريق ولا تصلح لهدايتهم إلى الحق الخالص من الشوائب وكان العالم كله كذلك ولا سيما الجزيرة العربية التي انتشرت فيها عبادة الأصنام والأوثان وكانت العرب تعبدها لتقربهم إلى الله زلفى فجاء رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالنور المبين والصراط المستقيم والحق الأبلج وفتح الله به العيون العمياء والآذان الصماء وأنار به القلوب وأظهر الله به الحق

بقلم: عمر الأشقر
808
أسباب الوضع المأساوي للمسلمين اليوم | مرابط
تفريغات

أسباب الوضع المأساوي للمسلمين اليوم


إن المشكلة ليست مشكلة دولة أو مجتمع أو فرد وإنما هي مشكلة أمة كاملة أمة عاشت سنوات تقود غيرها فإذا بها اليوم تقاد أمة رفعت رأسها قرونا فإذا هي اليوم تطأطئ رأسها للشرق وللغرب أمة ظلت دهرا تعلم الناس الخير وتضرب لهم الأمثال في الأخلاق وتأخذ بأيديهم إلى طريق الله عز وجل فإذا بها بعد أن عرفت طريق الهدى وعرفت به تتبع هذا وذاك وهذه مشكلة خطيرة

بقلم: د راغب السرجاني
747