إشكالية المصطلح النسوي

إشكالية المصطلح النسوي | مرابط

الكاتب: د خالد عبد العزيز

802 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

تظهر إشكالية المصطلح النسوي فيما يتعلق برخاوة الدلالة، كحال مصطلح "الأدوار النمطية"، والمقصود به طريقة توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة داخل الأسرة، فهناك ضبابية شديدة في استعمالاته، ويستعمل بدون ضبط لدلالاته، والسبب في ذلك أنه لا يمكن ضبط دلالته بشكل دقيق، ويرجع ذلك إلى الخلفيات الاجتماعية والأبعاد الفلسفية التي رافقت تشكل المصطلح من حيث النظرة الغربية لحقوق المرأة كما هي في الغرب، إلى جانب دور المؤثرات الاجتماعية في توزيع هذه الأدوار، ومدى صدقية هذا التوزيع من عدمه، إضافة إلى النظرة الفلسفية لهوية المرأة نفسها، ومدى أوجه اختلافها النوعي والبيولوجي عن الرجل، كل هذه المؤثرات رافقت تشكل هذا المصطلح، لذلك فقد يستخدم هذا المصطلح استخدامًا أيدولوجيًا بحتًا، من أجل تغيير البنية الاجتماعية للمجتمع، بدون أي مراعاة لكثير من الأبعاد الدينية المتفق عليها، ويبقى تحديد دلالة هذا المصطلح الرخو بقدر كمية الدلالة الأيديولوجية التي يشحن بها مصطلح الأدوار النمطية نموذجًا من نماذج كثيرة تظهر فيها رخاوة الدلالة المصطلحية، ومن هذه الرخاوة تنبع الإشكالية النسوية ويتسع مجال التوظيف والتوظيف المضاد.

 


 

المصدر:

د. خالد عبد العزيز السيف، إشكالية المصطلح النسوي، ص45

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النسوية
اقرأ أيضا
النهي عن تمني الموت والإجتهاد في الطاعة قبل مجيئة | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

النهي عن تمني الموت والإجتهاد في الطاعة قبل مجيئة


خرج الترمذي من حديث يحيى بن عبيد الله عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أحد يموت إلا ندم قالوا وما ندامته يا رسول الله قال إن كان محسنا ندم أن لا يكون إزداد وإن كان مسيئا ندم أن يكون نزع وروى ابن أبي الدنيا عن أبي هشام الرفاعي حدثنا حفص بن غياث عن أبي مالك الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبر دفن حديثا فقال: لركعتان خفيفتان مما تحقرون أو تنفلون يراهما هذا في عمله أحب إليه من بقية دنياكم

بقلم: ابن رجب الحنبلي
1369
الإنسان ذئب لأخيه الإنسان | مرابط
الإلحاد

الإنسان ذئب لأخيه الإنسان


في عالم إلحادي ليست الأنانية القصوى رذيلة إذ أننا لن نجد سببا ماديا لإدانة الرغبة في احتكار أسباب المتعة.. في عالم مظلم بلا خير ولا شر لا يمكن أن نجد أساسا وجوديا لإدانة من يروي عطشه لسعادته الشخصية على حساب غيره إذ إن سعادة الآخرين أمر غير جدير بالاعتبار

بقلم: د. سامي عامري
1392
لماذا يختلف العلماء | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

لماذا يختلف العلماء


إذا كان الوحي موجود محفوظ بين يدي العلماء فلماذا ينشأ بينهم الخلاف وماذا يجب على المسلم أن يفعل تجاه هذه الخلافات وكيف يتعامل معها كل هذه التساؤلات تدور في أذهاننا بين الفينة والأخرى وفي المقال إجابة عليها جميعا للكاتب أحمد يوسف السيد

بقلم: أحمد يوسف السيد
2258
مع الحرية التي يريد د. طارق السويدان | مرابط
فكر مناقشات

مع الحرية التي يريد د. طارق السويدان


تداول الإخوان هنا مقطعا للدكتور طارق السويدان يتحدث فيه عن الحرية يقرر فيه أن الحرية قبل تطبيق الشريعة وأن حرية نشر الكفر والإلحاد حق مكفول في الشريعة .. الخ الكلام الذي ذكره الدكتور في المقطع وهو كلام معاد في الموضوع سبق أن عرض كثيرا من شخصيات مختلفة ويعاد ضخه بأساليب ومفاهيم جديدة.. وبين يديكم رد على هذا الكلام.

بقلم: د. فهد بن صالح العجلان
389
بين صبر الكرام وصبر اللئام | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين صبر الكرام وصبر اللئام


كل أحد لا بد أن يصبر على بعض ما يكره إما اختيارا وإما اضطرارا فالكريم يصبر اختيارا لعلمه بحسن عاقبة الصبر وأنه يحمد عليه ويذم على الجزع وأنه إن لم يصبر لم يرد الجزع عليه فائتا ولم ينتزع عنه مكروها وأما اللئيم فإنه يصبر اضطرارا فإنه يحوم حول ساحة الجزع فلا يراها تجدى عليه شيئا فيصبر صبر الموثق للضرب

بقلم: ابن القيم
718
مختصر قصة الأندلس الجزء الأول | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة الأندلس الجزء الأول


سلسلة مقالات مختصرة تطوف بنا حول الأندلس لنعرف قصتها من البداية حتى النهاية من الفتح إلى السقوط سنعرف كل ما دار من أحداث بين لحظة الفتح والصعود ولحظة الانهيار والأفول والهدف من ذلك أن ندرك ونعي تاريخنا بشكل جيد وأن نتعلم منه حتى نبني للمستقبل

بقلم: موقع قصة الإسلام
1484