الاعتبار

الاعتبار | مرابط

الكاتب: حسين عبد الرازق

398 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الاعتبار:

-في أعمالك ليس بكثرتها، بل بما تُتقنه منها، وتُخلِص فيه ليقبله الله

-وفي الأصدقاء: بمن تطمئن إليه، وتأنسُ به، ولا تتكلف معه

-وفي الجُلساء: مَن تقوم من مجلسه وأنت تنوي خيرا تفعله

-وفي العلوم والمعلومات والكتب: ما تفقهه ويظهر أثره على قلبك ولسانك وبدنك وتصرُفاتِك

-والوقتُ ليس بِطُوله وعدد ساعاته بل ببركته

والناسُ معادن

وخيرُ الناس من يطلبُ ما ينفعه ويسعى إليه ويتحرّك به

وأضلُْ الناس من شغل نفسه بما لا ينفعه

والعبدُ فقيرٌ إلى ربّه في كل شيء

وأعظمه: الهداية والسداد

ومن اعتمد في هدايته وسداده على نفسه ومواهبه ومهاراته واستغنى عن ربّه فلن تزيدَه إلا حيرة وضلالا وطغيانا

ومن استعان اللهَ واهتدى به هداهُ الله بأقل ما يبلغُه من العلم، ووفقه للعمل به.

ومن حاز الدُنيا بكل ما فيها من زينة ومتاع ولم يطلب الباقيات الصالحات = فهو أعظمُ الناس خسارة، وهو الظالمُ والمظلوم ولا يظلم ربُّك أحدا

 


 

المصدر:

رابط الفيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاعتبار
اقرأ أيضا
أصول الانحراف الدرس الأول ج2 | مرابط
تفريغات

أصول الانحراف الدرس الأول ج2


إن من مقاصد الوحي وضوح طرق الضلال أن تكون واضحة أمامنا وفي سورة الأنعام بعد شوط طويل من الشرح والتوضيح والتبيين للآيات البينات ذكر ربنا سبحانه وتعالى محاولة خبيثة من أهل الباطل لإضلال النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الله سبحانه وتعالى عصمه ومحاولة لدس الحقد والضغينة بين المسلمين

بقلم: أحمد عبد المنعم
558
مجمل الإيمان | مرابط
اقتباسات وقطوف

مجمل الإيمان


فعامة الناس إذا أسلموا بعد كفر أو ولدوا على الإسلام والتزموا شرائعه وكانوا من أهل الطاعة لله ورسوله فهم مسلمون ومعهم إيمان مجمل ولكن دخول حقيقة الإيمان إلى قلوبهم إنما يحصل شيئا فشيئا إن أعطاهم الله ذلك وإلا فكثير من الناس لا يصلون لا إلى اليقين

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
630
فصل ما بيننا وبين المبتدعة | مرابط
اقتباسات وقطوف

فصل ما بيننا وبين المبتدعة


واعلم أن فصل ما بيننا وبين المبتدعة هو مسألة العقل فإنهم أسسوا دينهم على المعقول وجعلوا الاتباع والمأثور تبعا للمعقول وأما أهل السنة قالوا: الأصل في الدين الاتباع والمعقول تبع ولو كان أساس الدين على المعقول لاستغنى الخلق عن الوحي

بقلم: أبو القاسم الأصبهاني
2518
الصحبة قسمان | مرابط
اقتباسات وقطوف

الصحبة قسمان


مقتطف للعلامة ابن القيم من كتاب الفوائد يتحدث فيه عن الاجتماع بالإخوان وكيف أنه ينقسم إلى نوعين نوع فيه مضرة ونوع فيه منفعة والمتأمل لهذا الاقتباس يدرك مدى حرص علماء المسلمين وسلفنا الصالح على الوقت وعلى كل لحظة من لحظات الطاعة ومدى تجنبهم لصغائر الأمور قبل كبائرها

بقلم: ابن القيم
2128
سقوط الجانب الأخلاقي في الغرب | مرابط
اقتباسات وقطوف

سقوط الجانب الأخلاقي في الغرب


مقتطف من كتاب العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة لعبد الوهاب المسيري يذكر فيه أصل الإشكالية الأخلاقية في الغرب وكيف قادت النسبية المتزايدة إلى انهيار كل شيء تقريبا فالإنسان في النهاية يحتاج إلى وجود متجاوز يحتاج إلى إله فوق كل شيء وليس مثله شيء ولما تلاشت هذه الفكرة أصبح الإله الجديد هو الجسد

بقلم: عبد الوهاب المسيري
1976
الصفات المعينة على الفتوى أو الحكم | مرابط
اقتباسات وقطوف

الصفات المعينة على الفتوى أو الحكم


مقتطف من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم يعرض لنا فيه نوعين من الفهم لا يتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى والحكم بالحق إلا بهما وهما فهم الواقع ثم فهم الواجب في الواقع وفي المقتطف شرح للنوعين مع التدليل بالأمثلة العملية التي توصل الغاية والمراد من كلامه رحمه الله

بقلم: ابن قيم الجوزية
1188