إشكالات الاختلاط

إشكالات الاختلاط | مرابط

الكاتب: محمد ياسين

445 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من الإشكالات التي تتعلق بموضوع الاختلاط، التعاطي معه بالتسليم للواقع أو التطبيع معه، بمعنى لو قال قائل: ما ضوابط الاختلاط في الجامعات؟ أو ما ضوابط الاختلاط في العمل؟

الأصل أن يكون السؤال عن حكم الدراسة المختلطة، يعني حكم الجمع بين الرجال والنساء في مكان واحد لتعلم الهندسة! أو المحاماة! أو الإعلام! والأصل أن يكون السؤال عن حكم عمل المرأة مع الرجال! لا أن تقفز للسؤال عن الضوابط للواقع الذي أنت محكوم به.

صورة التطبيع والتسليم مع الاختلاط أن يُبحث عن ضوابط الاختلاط مع إغفال أصل المشكلة، مثلا كثير من الدول العربية ليس فيها جامعات منفصلة، فيأت مثلا بعضهم فلا يبحث عن حكم هذه الجامعات من أصلها، وهل هي بصورتها المعاصرة القبيحة مما يُقاس عليه خروج المرأة قديما إلى السوق لحاجتها؟! وهل والتسوية بين الاختلاط العارض والاختلاط المقصود المنظم لذي ليس لنا فيه حاجة، ومثله العمل، فالأصل السؤال عن حكم الاختلاط بالعمل ونوع العمل، لا القفز إلى ضوابط الاختلاط.

وجود حالات لبعض النساء تحتاج فيها إلى الدراسة وإلى العمل، لا يُنكر، لكن مع التنبيه إلى أمرين: 
١- وجود الحالات لا يعمم على جميع النساء.
٢- أن الحكم الشرعي لا يستنبط من تلكم الحالات.

فمثلا قد تحتاج بعض النساء إلى العمل لشدة فقرها وانقطاع من يعولها بتاتا، لا قريب ولا شيء، فتحاج إلى العمل، مثلها يقال لها انتبهي في تعاملك مع الرجال من غص البصر والكلام لغير حاجة ولين الجانب والجلوس بعيدا عن الرجال... إلى غير ذلك، لكن ليس حكم تلك المحتاجة حكما عاما للنساء ولا يؤخذ الحكم الشرعي العام من تلكم الحالة.

وثمة حالات أيضا تختص بالجامعات من إجبار الفتاة على الدراسة وإلا نالات الضرب أو الطرد من المنزل أو غير ذلك مما قد يقع، لكن كل ذلك لا يؤخذ منه حكما عاما، فالبحث عن الحكم من أصله قبل وقوعه لا بعد وقوعه بالتطبيع معه.

وبعض الناس -وأنا والله لا أحب ذكر ذلك- يحبث عن مخارج للاختلاط لأن واقعه فيه ذلك، وبيئته تحكمه بذلك ولو تكلم سيلحق الذم بنفسه، فيبحث عن مخارج.

والبحث عن الفتوى من جهة هل للاختلاط ضوابط أم لا مع غض البصر عن الواقع السيء الذي نشاهده من الكوارث بسبب الاختلاط، أقول: الكلام من جهة الحكم الشرعي النظري البحث مع إغفال الواقع هو في الحقيقة قلة فقه وقلة حكمة وانبطاح للواقع.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الاختلاط
اقرأ أيضا
أثر الفتح الإسلامي في نشر الحضارة والعمران | مرابط
اقتباسات وقطوف

أثر الفتح الإسلامي في نشر الحضارة والعمران


إن الفتح الإسلامي ليس كما يصوره الأعداء بأنه سلب ونهب وتخريب بل هو على النقيض من ذلك عمران ونشر للحرية والعقيدة الصحيحة وكان للفتوحات الإسلامية أثر بالغ في مد العمران ونشر الحضارة في بلدان كثيرة وبنور الإسلام بدأت الحركة العلمية تتسع في البلاد وهذا مقتطف للشيخ علي الطنطاوي يعلق على هذه النقطة بشكل دقيق

بقلم: علي الطنطاوي
1495
سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثالث ج2 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما: الدرس الثالث ج2


نحن لا نفهم قيمة العلوم الحياتية حقيقة وبالذات الشباب الملتزم الذي له واجهة إسلامية واضحة فهو لا يعطي هذا الأمر قدرا وقد ساهم في ذلك -وللأسف الشديد- بعض علماء المسلمين فبعض علماء المسلمين قديما وإلى الآن يسير على نهجهم البعض صنفوا العلوم إلى علوم شرعية وحياتية إلى علوم دينية ودنيوية أو علوم أخروية ودنيوية فقالوا: علوم الدين كالفقه والتوحيد والتفسير والحديث وما إلى ذلك وقالوا: علوم الدنيا كالطب والهندسة والفلك وغيرها من العلوم فما الذي نتج عن ذلك نتج أن الإنسان الملتزم بدينه يشعر بحرج شديد أ...

بقلم: د راغب السرجاني
696
الزهد: بين ما نؤمن به وما نعيشه | مرابط
فكر

الزهد: بين ما نؤمن به وما نعيشه


هل تريد أن نستمتع بالدنيا بدرجة من الرفاه والعلو؟ هل تريد أن تمتلك الدنيا بيديك وفي جيبك وتزهو يمنة ويسرة؟ قد لا يكون هذا حراما إذا أخذت حيطتك من الحرام والعلو في الأرض. لكن عليك أن تقر بمنزلة أخرى هي خير من منزلتك فأنت تنكرها. أنت تنكر أن يكون بعض الزهد هو هجر متاع الدنيا وعدم تملكه من الأساس. وبناء عليه تقول لتصرفات بعض الزهاد: إنهم متنطعون.. متشددون.. يحرمون زينة الله التي أخرج لعباده..

بقلم: خالد بهاء الدين
477
العلمانية الجزء الثاني | مرابط
العالمانية

العلمانية الجزء الثاني


مدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيسا في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فإن سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر

بقلم: الندوة العالمية للشباب الإسلامي
2146
صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة | مرابط
اقتباسات وقطوف

صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة


كان الفتح الإسلامي أكبر حادث علمي لأنه حمل إلى البلاد التي فتحها علم السماء والأرض فحرر عقولها بالتوحيد وأعتقها من عبودية الأحجار والأشجار والنيران والأخشاب والقسس والأشراف ثم وضع في أيديها القرآن الذي يأمر بالتفكر في خلق السموات والأرض

بقلم: علي الطنطاوي
707
عن يوم عرفة | مرابط
تعزيز اليقين

عن يوم عرفة


في هذا اليوم أطل الدعاء والمناجاة اليوم اشك همك وبثك إلى الله أزح الهموم عن كاهليك وفوض أمرك إليه وكن على يقين من الإجابة إما أن يعطيك ما سألت أو يعطيك ما هو خير لك منه والله يعلم وأنتم لا تعلمون وتوسل إلى بابه بكلمة التوحيد كلمة لا يكذبها العمل فعلق قلبك به وحده ولا تطلب غير وجهه ولا تقصد سوى بابه ولا تعدل برضاه شيئا ..

بقلم: كريم حلمي
477