الأصول الضابطة بين الرجل والمرأة

الأصول الضابطة بين الرجل والمرأة | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

36 مشاهدة

تم النشر منذ 3 أسابيع

كي نطمئن لا بد أن نعرف:

  • الرجل بما أنعم الله عليه من قوامه وتصرُّف هو المسئول عن الإنهاء السريع لأي مشكلة تظهر في العلاقة بينه وبين امرأته، إما بالتصرف المباشر، أو بالتوجيه، أو بالتأديب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • المرأة بما أنعم الله عليها بعاطفة جياشة لا تستطيع -في غالب الأمور- أن تقف على أصل المشكلة لتحلها حتى لو كانت هي أصل المشكلة، وإنما تحاول أن تتملص منها وتنتظر الرجل ليبادر بالحل، فإن تحرّك وعالَج وإلا تبقى المشكلة الأولى كما هي، بل ويزيد عليها ما يترتب عليها فتتعقد الأمور لا لاعتراف المرأة بالخطأ، بل بتلكأ الرجل عن الحل الناجز.

من أكبر التعقيدات المجتمعية المعاصرة أن الواقع يدفع المرأة بكل قوته إلى عكس الفطرة، في السفور وعدم القرار بالبيت، والعمل، والتبرج، والمساواة وكل هذه الأمور التي تحول المرأة إلى "رجل" في تصرفاتها في صورة امرأة في شكلها، وتبقى هذه الأزمة، لا هي تستطيع أن تكون رجلا طيلة الوقت، ولا تستطيع أن تنعم بأنوثتها وقرارها كذلك.

ولذلك: كان من أكبر القضايا التي ينبغي أن تبربى عليها المرأة ويتأسس عليها البيوت المسلمة هي:

  • الأصول الضابطة بين الرجل والمرأة ودورهما في بناء المجتمع في العُرف الإسلامي، (وليس في الإسلام المُعلمن ولا النسوي ولا الليبروإصلاحي، ولا كل هذه المسميات التي لن تنتهي).

فإن فقهت المرأة هذه القضية ووفقها الله للحفاظ على هويتها الأصلية والتعامل بالأصول المرعية فهي عضو صالح في أي مكان وُجدَت.
وإن فسَد هذا التصور في ذهنها فلا يقوم بها أسرة سوية ولا مجتمع سوي وإن توفر فيها من الإمكانات والذكاء والتعليم أضعاف أضعاف الرجال.

ليس الأمر صراع أفضلية، بل معرفة الدور وتأديته كما يحب ربنا ويرضى.
والعاقل حقا من لا يرى لنفسه ثمنا إلا الجنة.. وهى لا تُدرَك إلا باتباع ما أمر الله تعالى في وحيه وعلى ألسنة رسله صلوات الله وسلامه عليهم، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#القوامة #المرأة #الرجولة #الأنوثة
اقرأ أيضا
الديمقراطية والاستبداد: الأصل المشترك | مرابط
فكر اقتباسات وقطوف الديمقراطية

الديمقراطية والاستبداد: الأصل المشترك


يبدو أن الديمقراطية والاستبداد بينهما أصل مشترك والشعب الذي يقدر على تحقيق النظام الديمقراطي عن طريق الانتخاب يقدر أيضا على تحقيق النظام الاستبدادي بنفس الطريق وبين يديكم مقتطف من كتاب مشكلات الديمقراطية يدور حول هذه النقطة ويقف بنا الكاتب على رؤية أفلاطون للنظام الديمقراطي وكيف يمكن أن ينشأ الاستبداد والديمقراطية من منبع واحد ومصدر واحد

بقلم: خالد العبيوي
243
دور محمد علي الجزء الأول | مرابط
تاريخ مقالات

دور محمد علي الجزء الأول


لقد لعب محمد علي دورا بارزا في إحكام السيطرة على الحالة الإسلامية في مصر وفي العالم الإسلامي بشكل عام عندما استطاعت فرنسا أن تحتويه وتوفر له كل الإمدادات اللازمة حتى يحقق أهدافها في بلادنا وكان على رأس هذه الأهداف الانفصال عن الدولة العثمانية والمساهمة في إضعافها بشتى الطرق والهدف الهام الثاني هو بداية التغريب وسحق الروح الإسلامية المتبقية وفي هذا المقال يقف بنا المؤلف على محاور هذا الموضوع كلها وما يتفرع عنها وما نتعلمه منها من دروس الهدف هنا أن ندرك ما حدث في بلادنا حتى نفهم كيف وصلنا إلى...

بقلم: محمد قطب
1725
منزلة السنة من الكتاب الكريم الجزء الأول | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

منزلة السنة من الكتاب الكريم الجزء الأول


إن القرآن روح الإسلام ومادته وفي آياته المحكمة شرع دستوره وبسطت دعوته وقد تكفل الله بحفظه فصينت به حقيقة الدين وكتب لها الخلود أبد الآبدين والرجل الذي اصطفاه الله لإبلاغ آياته وحمل رسالاته كان قرآنا حيا يسعى بين الناس كان مثالا لما صوره القرآن من إيمان وإخبات وسعي وجهاد وحق وقوة وفقه وبيان فلا جرم أن قوله وفعله وتقريره وأخلاقه وأحكامه ونواحي حياته كلها تعد ركنا في الدين وشريعة للمؤمنين إن الله اختاره ليتحدث باسمه ويبلغ عنه فمن أولى منه بفهم مراد الله فيما قال ومن أولى منه بتحديد المسلك الذي...

بقلم: محمد الغزالي
1141
ماذا يعلمك القرآن؟ | مرابط
تعزيز اليقين

ماذا يعلمك القرآن؟


يعلمك القرآن أن التميز يصنع الأعداء حتى من أقرب الناس إليك كما في قصة يوسف فإياك أن تدخل معارك مع حاسديك مهما كنت قادرا على الانتصار فالحاسد مشروعه إيقافك ونجاحه في أن تلتفت إليه ولذلك حدد هدفك بوضوح وكل معركة ليست على جبهة هذا الهدف لا تلتفت إليها.

بقلم: د. نايف بن نهار
45
تعظيم الأمر والنهي | مرابط
تعزيز اليقين فكر اقتباسات وقطوف

تعظيم الأمر والنهي


ومن العلل التي توهن الانقياد أن يعلل الحكم بعلة ضعيفة لم تكن هي الباعثة عليه في نفس الأمر فيضعف انقياده إذا قام عنده أن هذه هي علة الحكم ولهذا طريقة القوم عدم التعرض لعلل التكاليف خشية هذا المحذور وفي بعض الآثار القديمة: يا بني إسرائيل لا تقولوا: لم أمر ربنا ولكن قولوا: بم أمر ربنا

بقلم: ابن القيم
811
من ثمرات التوحيد | مرابط
مقالات

من ثمرات التوحيد


قال بعض الشيوخ: إنه ليكون لي إلى الله حاجة وأدعو فيفتح لي من لذيذ معرفته وحلاوة مناجاته ما لا أحب معه أن يعجل قضاء حاجتي خشية أن تنصرف نفسي عن ذلك لأن النفس لا تريد إلا حظها فإذا قضي انصرفت

بقلم: ابن مفلح
288