إضاءات حول الأعراس وما يجري فيها

إضاءات حول الأعراس وما يجري فيها | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

506 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لمن يهمه الأمر (في الأعراس وما يجري فيها)

  • أوامر الشريعة كلها قائمة على المعروف والسَّويَّة، لا على التظاهر والانفرادية والمغايرة عن معهود حياة الأسوياء.
  • "المعروف" هو ما عُرِف بين الأسوياء من أهل الديانة والمحافظة على أوامر الشرع، وليس هو المعروف بين عامة الناس بما نالهم من تغيّر وفساد وخروج عن مألوف وعادات أهل الصلاح (العاديين).
  • معلوم ما يكون في الأفراح من المنكرات التي تبدأبالثياب التي تُجسِّم العورات، وإن كانت مغطية شعرها.
  • جاءت الشريعة ناهية عن الخيلاء في كل شيء إلا في أماكن منصوصة كساحات الجهاد والوغى التي تزهق فيها الأرواح في سبيل الله تعالى.
  • أما الخيلاء في الملبس والمشية والأفعال والكلمات وكل ما يدل على انفراد وخروج عن مألوف الناس الأسوياء فهو مما تنكره الشريعة ويبغضه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • واجب الشكر على كل رجل وامرأة وفقهما الله في مثل هذه الظروف إلى الزواج ولم الشمل يقتضي التذلل التام والانخلاع عن الحول والقوة وإظهار الفرح المشروع برحمة الله وعدم ارتكاب أي مخالفة مقصودة تعرض هذه الحياة الجديدة والزيجة لخطر مقت الله تعالى.
  • أما الذين يريدون ركوب الموجات والترند وإظهار الغرائب بالتحدث في مجالس الرجال أو القيام بدور المأذون أو غيره من الشذوذات ..إلخ، فهؤلاء لم يشكروا نعمة الله عليهم وينبغي عليهم التوبة.
  • مثل هذه الأفعال الشاذة لا بد أن تقابل بالإنكار، ولا تقابل بالترحيب والفرح بها، ومحاولة تقليدها أو الإضافة عليها، فهذا من المنكر المؤذن بعذاب الله تعالى، فليحذر كل عاقل لنفسه.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأفراح #الأعراس
اقرأ أيضا
دمعة على الإسلام | مرابط
فكر مقالات

دمعة على الإسلام


جاء الإسلام بعقيدة التوحيد ليرفع نفوس المسلمين ويغرس في قلوبهم الشرف والعزة والأنفة والحمية وليعتق رقابهم من رق العبودية فلا يذل صغيرهم لكبيرهم ولا يهاب ضعيفهم قويهم ولا يكون لذي سلطان بينهم سلطان إلا بالحق والعدل وقد ترك الإسلام بفضل عقيدة التوحيد ذلك الأثر الصالح في نفوس المسلمين في العصور الأولى فكانوا ذوي أنفة وعزة وإباء وغيرة يضربون على يد الظالم إذا ظلم ويقولون للسلطان إذا جاوز حده غير سلطانه: قف مكانك ولا تغل في تقدير مقدار نفسك فإنما أنت عبد مخلوق لا رب معبود واعلم أنه لا إله إلا ال...

بقلم: مصطفى لطفي المنفلوطي
614
قياس إبليس | مرابط
اقتباسات وقطوف

قياس إبليس


اعلم أن أول من قاس قياسا فاسد الاعتبار ابليس حيث عارض النص الصريح الذي هو السجود لآدم بأن قياس نفسه على عنصره وقاس آدم على عنصره فأنتج من ذلك أنه خير من آدم وأن كونه خيرا من آدم يمنع سجوده له المنصوص عليه من الله.

بقلم: محمد الأمين الشنقيطي
461
الصحابة هم الواسطة بين الرسول وبين الناس | مرابط
تفريغات

الصحابة هم الواسطة بين الرسول وبين الناس


الصحابة هم الواسطة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين من جاء بعدهم ومن يقدح فيهم إنما يقدح في الواسطة التي تربط المسلمين برسول الله صلى الله عليه وسلم ويقدح في الصلة الوثيقة التي تربط الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم

بقلم: عبد المحسن عباد
566
كيف كان النبي يعالج الكرب والهم والغم والحزن؟ | مرابط
تعزيز اليقين

كيف كان النبي يعالج الكرب والهم والغم والحزن؟


فصل ماتع من كتاب الطب النبوي لابن القيم يبين فيه هدي النبي صلى الله عليه وسلم في علاج الهم والغم والكرب والحزن ويجمع فيه الأحاديث الواردة في هذه المسائل ودلالتها.

بقلم: ابن القيم
374
الإسلام أسلوب حياة | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإسلام أسلوب حياة


مقتطف ماتع للكاتب محمد أسد من كتاب الطريق إلى مكة يحدثنا عن بداية تعرفه على الإسلام وكيف أنه رأى هذا الدين أسلوبا شاملا للحياة يحكي لنا بعض اللمحات الجميلة حول اختلاف الدين الإسلامي عن غيره من الأديان والمذاهب والعقائد

بقلم: محمد أسد
740
تعليل الأحكام: بين مقام التسليم واتباع الهوى | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين

تعليل الأحكام: بين مقام التسليم واتباع الهوى


لا يتوقف الانقياد للأمر الشرعي على البحث عن الحكمة أو العلة أو غير ذلك من التفاصيل التي غرق فيها المعاصرون وإنما مجرد ثبوت الأمر عن النبي كان كافيا جدا للامتثال والتنفيذ ولكننا اليوم نرى المسلم يكسر قاعدة التسلم بدعوى مخالفة الرأي أو عدم ثبوت الحكمة أو غير ذلك ويتجاهل أن اختبار تسليم العبد من ضمن مقاصد الشريعة الواضحة

بقلم: محمود خطاب
719