الرقية الشرعية.. بين الطب والوحي

الرقية الشرعية.. بين الطب والوحي | مرابط

الكاتب: د. مهاب

399 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

السؤال:
ما رأيك في الرقية الشرعية؟ ولو كنت مأيدها فنقفل بقى كليات الطب ونفتحها كتاب!

الإجابة:
(1) الإنسان والفيروس والبكتيريا والطفيليات والفطر وكل مسببات الوجع والمرض وكل الأدواء والأدوية وكل النباتات والبينيسلين والكورتيزون والأسيكلوفير مخلوقة..

(2) خالق هذه الأشياء موجود -سبحانه وتعالى-، ويتصف سبحانه بالقدرة على كل شيء والحكمة ويفعل ما يشاء..

(3) خالق هذه الأشياء هو من حدد العلاقة بينها: البكتريا تمرض الإنسان والبينيسللين يقضي عليها..

(4) قدرة الله -عَزَّ وَجَل- أن يخلق بأسباب وبدون أسباب..

(5) سُنة الله -جَلَّ وَعَلَا- أن يخلق بالأسباب..

(6) هذه الأسباب من يحددها هو الله سبحانه وتعالى وحده لأنه ﷻ خالق كل شيء ومسبب هذه الأسباب ومجري لتأثيراتها..

(7) لا يشترط أن تكون هذه الأسباب مادية بل ممكن تكون شيء غيبي كالدعاء والرقية الشرعية.. يبقى علينا أن نتأكد من فاعلية السبب وصحته وأنه ليس خرافة..

(9) فبالنسبة للأسباب المادية يكون التأكد منها بالتجربة والأساس العلمي التجريبي، وتقوم شركات الدواء بصنع دواء مناسب للمرض ثم تجربه وتتأكد من صحته حينها يصح للمسلم أن يتداوى به..

(10) وعليه فلا يصح أن تتداوى بعلاج مادي غير مجرب بشكل علمي بل قائم على الخرافة كمن يتداوى بوصفة أعشاب مجهولة من عند العطار الملتحي كي يعالج السرطان..!

(11) ولكن تتداوى بأصح وآخر المكتشفات العلاجية بناء على خبرة أهل الطب سواء كانوا مسلمين أو لا.. وفي الحديث: (تداووا) .. والأمر للوجوب..

(12) أما الأسباب الغيبية فلا يصح الاعتقاد في صحتها أو تجريبها إلا لو تأكدنا من أن الله -عَزَّ وَجَل- قد دلّ عليه سواء في كلامه ﷻ في القرآن أو في وحيه للنبي صلى الله عليه وسلم في السُنة..

(13) فلا يصح أن تتداوى بتمتمات أو كلمات غيبية ليست من دعاء النبي ﷺ ولا من آيات القرآن أو تتداوى بعمل أو حجاب يزعم الساحر أنه يتصف بالشيطان أو بالملك أو بالإله ذاته، أو أن تتداوى بالاستحمام باللبن مثلا..!

(14) يتأكد النهي في أخذ الأسباب الغيبية بدون أن يدلنا عليها الله العليم عَزَّ وَجَل لأن في الأمور الغيبية يدخل الاعتقاد لذلك من يأخذ بأي سبب غيبي لا يثبت في القرآن ولا السنة يكون دخل دائرة الشرك الأصغر..

(15) أما الأسباب الشرعية كالرقية والدعاء وقراءة القرآن على المريض كما جاء في المقطع، فهي أفضل وأهم ما تأخذ من أسباب وأهم من الدواء والذهاب للطبيب لأنها سبب شرعي صحيح تأكدت من صحته من القرآن وكلام النبي ﷺ يعني تأكدك من صحته أشد من تأكدك من صحة الأبحاث والتجارب التي قامت على الدواء، ولأن قدرة الله -جَلَّ جَلاله- الذي تدعوه وتتوسل إليه سبحانه أن يشفيك غير محدودة بينما قدرة الأدوية المخلوقة محدودة لأن الله -سبحانه وتعالى- لا يخلق شيئًا إلا وفيه نقص، والكمال له وحده سبحانه..

(16) لكن الأخذ بالأسباب الشرعية لا يمنع الأخذ بالأسباب المادية.. لماذا؟ لأن الأخذ بالأسباب المادية إنما هي من الأسباب الشرعية أصلا..! ودل على ذلك الأمر مثل الأمر بالتداوي وطلب الرزق والفرار عند الخطر والأكل والشرب والنوم لحاجة الجسد، ودل أيضا عليه الفعل بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- والأنبياء -صلوات الله وسلامه عليهم- فعلوا ذلك كله..

(17) الكلام في الرزق كالكلام في الدواء والمرض.. لماذا نعمل ونكسب العيش رغم أن الله -عَزَّ وَجَل- هو من يرزقنا..؟ لأن الله -سبحانه وتعالى- جعل العمل سببًا للرزق كسُنة منه سبحانه وأمرنا أن نسير على هذه السُنة.. طيب هل معنى ذلك ألا تدعو الله -عَزَّ وَجَل- أن يرزقك..؟ لا، لأن الله سبحانه وتعالى بيده أن يجعل السبب يتسبب أو أن يعطل السبب عن أن يتسبب أو أن يأتي بالنتيجة بلا سبب مادي إن أراد سبحانه..

(18) فأنت ستأتي بالأسباب الشرعية كالرقية وقراءة القرآن على المريض لكن لا يعني ذلك أن ذلك يوجب على الله -عَزَّ وَجَل- أن يشفيك، بل كل ما في الأمر أنه سبب شرعي للشفاء قد يمضيه الله ﷻ أو يعطله، والأمر كله لمشيئته سبحانه.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الرقية-الشرعية
اقرأ أيضا
من آثار بر الوالدين | مرابط
تفريغات

من آثار بر الوالدين


بر الوالدين من أعظم الأسباب التي توجب الرحمة من الله في تيسير الأمور والعكس بالعكس فإن العاق ما حضر مكانا إلا كان شؤما على أهله حتى أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم فكيف بالذي عق والديه

بقلم: محمد مختار الشنقيطي
383
دوران الإنسان حول نفسه | مرابط
فكر

دوران الإنسان حول نفسه


من سمات العصر عند كثير من الناس دوران الإنسان حول نفسه وتعليق نجاحه على شهرته أو بروز ذاته بين مجتمعه والشعور بأنه في معركة لتحقيق ذاته وكأن الذات شيء متردد بين الوجود والعدم ويجب خوض الصراع لإثباته عن طريق التمرد على المحيط والتفرد في الشكل والأفكار ومسار الحياة!

بقلم: د. طارق عنقاوي
277
الوكلاء المحليون للأكاديميا الغربية! | مرابط
فكر

الوكلاء المحليون للأكاديميا الغربية!


هراوة الموضوعية تكون في أشد حالاتها حين تسلط على نتاج الباحثين العرب أما حين تستقبل كعبة الأبحاث الأعجمية فثمة رسالية محببة عند بعضهم تفضي إلى الانتصار والدعوة لكل ما دون بأحرف غير عربية. إننا بإزاء حالة من التسويق الرديء بوكالات محلية لنتاج الأكاديميا الغربية لبواعث من أخصها النكاية بالنتاج العربي والاستطالة على الباحثين العرب .. حالة من الخنوع البحثي تبصر القذاة في عين الأبحاث العربية وتنسى الجذوع في أعين الأبحاث الأعجمية!

بقلم: مشاري الشثري
349
لا يجتمع الإخلاص ومحبة المدح في قلب المؤمن | مرابط
اقتباسات وقطوف

لا يجتمع الإخلاص ومحبة المدح في قلب المؤمن


لا يبقى الإخلاص في قلب المؤمن إذا داخله حب الشهرة والمدح والثناء فأحد هذه الصفات إذا دخل خرج الآخر ولم يطق البقاء معه كما يقول ابن القيم: لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص فأقبل على الطمع أولا فاذبحه بسكين اليأس وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة

بقلم: ابن القيم
1095
كيف تتفاضل الأعمال؟ | مرابط
مقالات

كيف تتفاضل الأعمال؟


إن الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب فتكون صورة العملين واحدة وبينهما في التفاضل كما بين السماء والأرض والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدا وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض.

بقلم: ابن القيم
224
كذب الفلاسفة | مرابط
مناقشات

كذب الفلاسفة


ولا بد لنا أولا قبل المضي في الحديث أن نبرر هذا الاهتمام بالفلاسفة: لماذا الحديث عن كذب الفلاسفة؟ ولماذا هذا التدقيق والتنقيب عن الخطايا الشخصية لدى هذا الصنف من الناس؟ الجواب يكمن في حقيقة خطرة وجوهرية وهي أن اللغة الفلسفية والخطابات التجريدية توهم بوجودها المستقل عن الذوات التي شيدتها فهي تشعر الدارس لها بنقاء أسطوري وأصالة مزعومة وتكرس قدرا واسعا من اشتغالها التأويلي للبرهنة على عموميتها النظرية وعمق موضوعيتها المعرفية

بقلم: عبد الله الوهيبي
307