أرسل إلي أحد الأصدقاء هذا السؤال: جملة “العقل لا يدخل في الغيبيات” هل هي هكذا صحيحة على إطلاقها؟ وما التفصيل؟
فأجبته:
هذه الجملة فيها إجمال، فلا بد من التفصيل:
- إن قصد أصل الإثبات، فهي صحيحة؛ فالعقل لا مجال له في أصل إثبات الغيبيات.
- وإن قصد نقل الأحكام، فهي صحيحة، فلا يصح أن ننقل حكم أمر غيبي إلى أمر غيبي؛ لأنه لا قياس في الغيبيات.
- وإن قصد مطلق إعمال العقل، فهي غير صحيحة؛ فإنه يصح الاجتهاد في استنباط الغيبيات، والاستنباط فيه إعمال للعقل، وكثير من القضايا الغيبية الشرعية أمور احتهادية.
وكذلك للعقل دور في باب الصفات الإلهية؛ فإنه يُستعمل فيها قياس الأولى وقاعدة سلب النقيضين، وهي أمور عقلية والصفات الإلهية أمور غيبية.
فإطلاق تلك الجملة «العقل لا يدخل في الغيبيات» غير محرر، ويحتاج إلى قدر من التفصيل والتوضيح.