أبرز آراء النسوية الراديكالية: الشذوذ الجنسي وبناء الأسرة اللانمطية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: الشذوذ الجنسي وبناء الأسرة اللانمطية | مرابط

الكاتب: مثنى أمين الكردستاني

2772 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

ظاهرة قديمة

الشذوذ الجنسي ظاهرة قديمة جدًا وخصوصًا في المجتمعات الغربية ومنذ زمن اليونان كان هناك فلاسفة يعترفون به ويدعمونه بالتبريرات الفلسفية، ويقال بأن أفلاطون كان منهم (1).  
 
جاءت الأديان لتعتبر أن هذه فعلة شيطانية منكرة تأباها النفوس الطاهرة، بل حتى الحيوانات لا تعرف مثل هذه المعاشرة ولعل انشغال نبي الله لوط عليه السلام بمحاربة هذه السيئة جعلها تعرف باللواط (2)
 

تصاعد الموجة الجنسانية

ومع تصاعد الموجة الجنسانية الحديثة وتمرد الغربيين على كل القيم والأعراف والأديان، وميلهم لتقديس كل نزواتهم وغرائزهم والاستجابة لها بأية وسيلة، ثم الإباحية المفرطة التي أدت إلى انصرافهم عن النساء بحثًا عن تنويع اللذة وتكثير التجربة الجنسية، كل تلك وغيرها دفعت بهم إلى معاداة هذه الفاحشة وعلى نطاق واسع وبشكل جماعي، كتيار جارف شمل كل شرائح المجتمع، ففي حين كانت هذه الفاحشة فردية وسرية أصبحت منذ الستينات جماعية وعلنية ونظم أهلها أنفسهم في تنظيمات متعددة وبأسماء متعددة للمطالبة بحقوقهم أو بحقوقهن سواء الذكور الذين يعرفون بـ Gay والإناث اللاتي يعرفن بـ Lesbian ويطالبون بأمرين:
 
1- الاعتراف بهذه الفعلة كأمر طبيعي والنظر إليها كحرية شخصية، بل نوع خاص من المعاشرة، وأنها حق من حقوق الإنسان ويعتبر الاعتراف بها إنجازا قانونيا وإضافة للحريات الإنسانية الأساسية (في نظرهم ونظر من يؤيدهم)
 
2- إصدار قوانين تعترف بهؤلاء كأسر شرعية تملك كل الحقوق الطبيعية للأسرة.
 

تفاقم موجة الشذوذ في الغرب

وتطور هذا الأمر في العالم الغربي إلى حد أن تورطت فيه شخصيات كبيرة في المجتمع الغربي من السياسيين وأهل الفن والإعلام والرياضيين وأساتذة الجامعات ورجال الأعمال، بل حتى وصل الأمر إلى رجال العبادة في الكنائس وفي أعلى المراتب الكنسية. "فقد عين في نهاية 1994 في (درم) وهي مدينة تاريخية عريقة في شمال شرق إنجلترا أسقف مطران كان قد حكم عليه في قضية شذوذ ارتكبها قبل ثلاثين عامًا والمنصب الذي احتله باحتفال تقليدي ضخم حضره كبار رجال الكنيسة الإنجليزية وقاطعه بالصياح مناصرو الشذوذ ﻷنه نفى عن نفسه تهمة الشذوذ فاعتبروه يتنصل عن طبيعته ومنصبه أحد أهم أربعة مناصب في الكنيسة الإنجليزية، كما أن جمعية مناصري الشذوذ هذه أعلنت أنها بعثت برسائل إلى عشرة أساقفة في بريطانيا ترجوهم فيها الإعلان عن ميولهم الحقيقية كالشذوذ وعدم إخفائها، وقد أدى ذلك إلى إعلان اثنين منهم، وهما أسقف غلاسكو الكردينال هيوم، وأسقف لندن ديفيد هوب عن انتمائهما إلى صنف معاشري المثل"(3) وهذه الأمور أدت ببعض الكنائس إلى إباحة الشذوذ وعقد زيجات من هذا النوع (4)
 

نظرة النسوية للشذوذ

وأما ما يتعلق بالحركات الأنثوية فإنها تنظر إلى المسألة علاوة على ما سبق وبالقدر المتعلق بالمرأة السحاقية على أنها:
 
-وسيلة لكي تتخلص المرأة من تبعيتها للرجل
-تخلص المرأة من سطوة الرجل وعنفه
-تخلصها من مشاكل الولادة والإنجاب والأمومة
-تثبت المرأة من خلالها أنها تستطيع أن تستقل بذاتها وتستغني عن الرجل تماما وفي كل شيء وهي بهذه الطريقة تثبت نديتها ومساواتها المطلقة
-المساحقة مسألة غريزية فطرية لدى المرأة حسب زعمهن(5)
-أسلوب من أساليب التمرد يلجأ إليه الفرد المتمتع بالسيادة والمتحكم في مقومات حياته ضد تحويله إلى فريسة جسدية، وهذا يفسر انتشار السحاق بين الرياضيات (6)، وكذا النساء ذوات الرأس والملك اللواتي يصبح الاستسلام بالنسبة إلهن غالبا أمرًا صعبًا أو مستحيلًا ولو كان بشكله الجسدي، ويجد هذا التحليل دليله ومبرره في أي معاشرة حيوانية تختزل إلى حد المتعة الجسدية للرجل فقط من دون أن تجد المرأة فيها حظها من المتعة والرقي والحنان، فهي تشعر بالتالي بأنها تخدم نزوات الرجل وأنها فريسة ودمية (7) أما المعاشرة الإنسانية الصحيحة التي تجد فيها كل طرف متعة وحنانا وحبا فلا يمكن فهمها على أنها استسلام.
 
وإذا كانت سيمون دي بوفوار لم تجزم بكون السحاق المخرج المفضل للمرأة بل اكتفت بقولها "إنما هو موقف تتخذه المرأة كرد فعل على أوضاعها في المجتمع.. وقد يؤدي في بعض الحالات إلى عد التوازن والفشل والكذب والرياء أو يكون على العكس مصدرًا للتجارب الخصبة في حياة المرأة" (8)
 
فإن الأنثوية المعاصرة بعد الموجة الراديكالية اعتبرت الشذوذ الجنسي شكلًا محتملًا للخروج من سيطرة الرجل، وبديلًا ملائمًا للتخلص من هيمنته، أي تم الانتقال من المساواة إلى الاستعلاء ثم الاستغناء.
 

الأبعاد الفلسفية للشذوذ

ثم اكتسبت حركة الشذوذ في ظل النسوية أبعادًا فلسفية، إذ بدأت دراسة الشذوذ تتجاوز الأبحاث التطبيقية المتناثرة إلى دراسات تنظيرية، ثم تطور الأمر إلى أن أصبح الشذوذ النسوي (رؤية معرفية) ذات أبعاد مختلفة منها البعد السياسي، حيث تم طرح فكرة (مجتمع نسوي خالص) وقدمت تصورات للسلطة والدولة (9) "مجتمع نسوي" يوفرن فيه سائر متطلبات حياتهن دون الحاجة إلى الارتباط بالرجال بأية صورة من الصورة" (10)، وتحقيقًا لهذا الهدف وتوفير مثل هذا المجتمع فإن منشورات الخلايا النسائية كانت تتضمن مبادئ مثل "حض غير المتزوجات على البقاء من غير زواج، والمتزوجات بهجر أزواجهن، وتحذير النساء من العلاقات الجنسية (أي مع الرجال)، ومن الحمل، ومن شراء أدوات التجميل" (11).
 
وتطور الأمر بعد ذلك، وصعدت الأنثوية لهجتها، واعتبرت العلاقات الجنسية الطبيعية Hetero sexual أمرًا مرفوضًا بشكل قاطع لأنها مفروضة على المرأة من قبل السلطة الأبوية Patriarchy لأن المرأة تستطيع إشباع رغباتها عن طريق المرأة كما تقول Julia Kristeva، بل وصل الأمر إلى حد أن يعتبر السحاق شرطًا لاعتبار المرأة من مؤيدي قضية المرأة أو أن تكون أنثوية حقيقية حين قالت Adrienne Rich في مقالتها عن الممارسة الجنسية الشرعية بأنه إذا أرادت المرأة أن تكون أنثوية حقيقية True Feminist فعليها أن تكون سحاقية أو She Must Became A Lesbian حسب التعبير الإنجليزي، وعليها أن تتخلى عن كل الأفكار التي تؤرقها وتجعلها تحس بأنها شاذة ومريضة ومجنونة، فقط ﻷنها تمارس الجنسي مع النساء بدلًا من الرجال.

 


 

الإشارات المرجعية:

  1. "سيد الفلسفة الإغريقية (أفلاطون) كان يأسف إنه ابن امرأة وظل يزدري أمه لأنها أنثى، وكان يرى أن الحب الحقيقي هو ما كان بين الرجل والرجل، ويرى الجمال المبهج في الشبان"، نقلا عن فؤاد زكريا، دراسة لجمهورية أفلاطون (المرأة واللغة) عبد الله محمد الغذامي، ص27
  2. وهذه تسمية منكرة لربط الفاحشة حسب التسمية القرآنية بهذا النبي العظيم وأصله (عمل قوم لوط)\
  3. د. شذي سلمان، المرأة المسلمة، ص123
  4. كمثال أصدرت الكنيسة البروتستانتية في النمسا قرارا يقضي بإفساح المجال أمام عقد الزيجات الشاذة التي ترفضها الكنيسة الكاثوليكية والدوائر الحكومية في البلاد على حد سواء، صدر هذا القرار في مدينة بريجز عاصمة مقاطعة فوالرلبرج غربي النمسا، مجلة المجتمع العدد 1377، الصادرة في 3/11/1999، ص14
  5. تقول سيمون دي بوفوار في "الجنس الآخر"، ص141 "أن يديها (أي المرأة) لتحن إلى ضم الجسد الناعم واللحم الغض، وأنها لتتمنى في جميع فترات حياتها أن تمتلك كنزًا مماثلًا للكنز الذي تمنحه للذكر، وهذا يفسر لنا بقاء بعض الميول السحاقية لدى عدد كبير من النساء"
  6. حسب تحليل سيمون دي بوفوار في المرجع نفسه، ص134
  7. تريد دعاء الأنثوية بهذه الفاحشة المنكرة أن ينشدن المساواة والتخلص من علاقة الخضوع والسيطرة الموجودة بين الرجل والمرأة ولكن من المعروف أن السحاقيات أيضًا ينقسمن إلى من تمارس دور الذكر ومن تمارس دور الأنثى في هذا النوع من المعاشرة وأيضًا حسب قوة شخصية إحداهما أو جاهها أو ثروتها أو طبيعتها النفسية أو التوافق، إلخ.
  8. كتاب الجنس الآخر، ص145
  9. هبة رؤوف، المرأة والعمل السياسي، ص64
  10. مجلة عالم الفكر، ص269
  11. من الأمور التي رأتها المؤلفة سارا ديفين سون في منشورات الخلية النسائية رقم 16 في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

المصدر:

مثنى أمين الكردستاني، حركات تحرير المرأة من المساواة إلى الجندر، ص175

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#النسوية #الشذوذ
اقرأ أيضا
الساعة الخامسة والسابعة صباحا | مرابط
تعزيز اليقين

الساعة الخامسة والسابعة صباحا


في الساعة الخامسة صباحا والتي تسبق تقريبا خروج صلاة الفجر عن وقتها تجد طائفة موفقة من الناس توضأت واستقبلت بيوت الله تتهادى بسكينه لأداء صلاة الفجر إما تسبح وإما تستاك في طريقها بينما أمم من المسلمين أضعاف هؤلاء لا يزالون في فرشهم بل وبعض البيوت تجد الأم والأب يصلون ويدعون فتيان المنزل وفتياته في سباتهم وما إن تأتي الساعة السابعة -والتي يكون وقت صلاة الفجر قد خرج- وبدأ وقت الدراسة والدوام إلا وتتحول الرياض وكأنما أطلقت في البيوت صافرات الإنذار حركة موارة وطرقات تتدافع ومتاجر يرتطم الناس فيه...

بقلم: إبراهيم السكران
1834
بطون الفقراء أولى | مرابط
أباطيل وشبهات

بطون الفقراء أولى


والشبهة قد تأتيك تارة مكسوة بعبارات إسلامية ظاهرها الخوف على الإسلام والحفاظ على الشريعة واستمداد النور من الوحي وما أبعدها عنه وقد تأتيك مرة لتلعب على أوتار المشاعر فتقص عليك من أنباء الفقراء وأحوالهم لتشعل حماسك وحميتك ثم تزج بك في الاتجاه الخاطئ وقد تأتيك مرة أخرى زاعمة أنها تخاطب العقل وتحترمه وهي بعيدة عنه بعد السماء عن الأرض وفي هذا المقال نقاش لشبهة علمانية متكررة في كل موسم للحج: إذ يقولون بطون الفقراء أولى وطوفوا حول الفقراء ولا تطوفوا حول الكعبة

بقلم: محمود خطاب
1101
فلسفة الصوم | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

فلسفة الصوم


الصيام عبادة مستغربة أو منكورة في جو الحضارة المادية التي تسود العالم إنها حضارة تؤمن بالجسد ولا تؤمن بالروح وتؤمن بالحياة العاجلة ولا تكترث باليوم الآخر ومن ثم فهي تكره عبادة تقيد الشهوات ولو إلى حين وتؤدب هذا البدن المدلل وتلزمه مثلا أعلى إن الأفراد والجماعات في العالم المعاصر تسعى راغبة لتكثير الدخل ورفع مستوى المعيشة ولا يعنيها أن تجعل من ذلك وسيلة لحياة أزكى وفي المقال يقف بنا الكاتب أمام فلسفة الصوم

بقلم: محمد الغزالي
1612
من أخلاق الكبار: جبير بن مطعم | مرابط
تفريغات

من أخلاق الكبار: جبير بن مطعم


أنت أيها الزوج كيف تتصرف حينما تتعذر العشرة بينك وبين امرأتك؟ بعض الأزواج يضيق عليها ويشدد الخناق بل بعضهم - ولا أبالغ أيها الإخوة - قد يفصل الكهرباء من البيت ليضطر هذه المرأة بألوان من التضييق والأذى لتطلب الطلاق هي وتفتدي منه وتدفع له ما خسر كما يزعم تدفع له المهر والتكاليف التي دفعها في زواجه وقد استمتع بها ولربما أكل شبابها فأين المروءات؟

بقلم: خالد السبت
339
ليلة في بيت النبي الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

ليلة في بيت النبي الجزء الثاني


فلابد للرجل -وإن كان سيدا مطاعا أو ملكا متوجا- أن يداري رعيته والمداراة من خلق المسلم الحاذق وكم من مشاكل تحصل في البيوت بسبب أن الرجل لا يداري مع أنه يمكن أن تمر هذه المشاكل بسلام لو أن الرجل تغافل قليلا وقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا التغافل فقال: إن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته ظل على عوجه فاقبلوهن على عوج

بقلم: أبو إسحق الحويني
823
الانفعالات وتكوين النفس البشرية | مرابط
تفريغات ثقافة

الانفعالات وتكوين النفس البشرية


هل الصحيح أن يكون الإنسان منفعلا أو لا يكون منفعلا؟ الصحيح أن يكون منفعلا لأن الشخص الذي لا ينفعل أبدا ولا تهزه الحوادث إما أن يكون مجنونا لا يعي ما حوله أو أنه مدمن مخدرات مثلا فهو مصاب بتغليف لذهنه ومخه وقلبه فلا يحس بشيء ولكن المهم الآن أن نعرف متى تكون الانفعالية إيجابية ومتى تكون الانفعالية سلبية

بقلم: محمد صالح المنجد
463