الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف

الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف | مرابط

الكاتب: محمد حشمت

432 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لما أراد الله تعالى أن يمن على عباده بأمرين أساسيين للحياة، ذكر:
- الإطعام
- الأمن

فقال: {فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف}
فالجائع لا يُفكر، والخائف لا يعمل، وإذا اجتمعا في مجتمع دخل هذا المجتمع في حالة ركود تقوده إلى شلل تام، ويكون فيه كـ "الميت"، أو كـ "الشاة" لا يضرها سلخها بعد ذبحها.

كل هذا مفهوم .. وهذا ما فهمه الغرب منذ مدة بعيدة، وعملوا على توفيره عبر وسائل الكثيرة لتكون هذه المجتمعات المسلمة بهذه الصورة: جائعة .. خائفة !
إذا نزلنا درجة من المجتمع إلى الأسرة ستجد أن أكثر المشكلات المادية تنتج أصلا من هذين الأصلين، الذين هما (سبب للبعد عن الله وعبادته وتنفيذ أوامره).

فتجد الرجل يكد ويكدح كي يجمع المال لأسرته بالفعل أو لأسرته التي ينوي إقامتها، ومع الوقت يتحول بدون وعي إلى آلة جمع للفتات من أجل العيش
لا اهتمام بزوجة ولا أطفال ولا بيت، ولا أي شيء آخر سوى خوفه من أن تتوقف الساقية التي رُبط فيها فيظن أنه سيحل بأسرته الخوف والجوع.

هذا البيت الذي غاب رجله عن الفعل والتربية، سيخرج أبناء وبنات لا يستطعون إقامة بيوت سوية بصورة طبيعية، لأنهم فقدوا الجزء التربوي الأهم في فترة التنشأة.
الكلام على مرارته معروف، نعيشه جميعا .. إذن ما الحل:

الحل القريب: أن نحاول المحافظة على بنية الأسرة الطبيعية بكل ما نملك، على روابطنا ببعضنا مهما كانت حالتنا المعيشية .. أن نوطن أنفسنا على التحمل في سبيل عدم خسارتنا لأنفسنا.
وسبيل ذلك، وقبله:
أن نقوي صلتنا بالله تعالى، ونعزز اليقين أن الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وأنه مطلع على حالنا، ونتعلم الرضا بالقضاء ونعمل على دفع قدر الله بقدر الله.

أهم شيء في هذه الأزمات، ألا نفقد صلتنا بالله تعالى، وألا نفقد علاقتنا ببعضنا، فإن استطعنا المحافظة على ذلك، فإننا نبقى ونكمل ونقوم من ضعفنا ويتحول حالنا بأمر الحي القيوم إلى أحسن حال.
الله تعالى قادر أن يضيق على أقوام كفروا نعمته وطغوا في البلاد وأكثروا في الفساد، وفي نفس الوقت يوسع برحمته على عباده المتقين المُسلِّمين أمرهم لله تعالى.

فلندمن هذه الأيام من قول لا حول ولا قوة إلا بالله
وقول: ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
إن الله لا يُغلب، فلا تيأسوا من رحمة الله

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الأسرة #الأمن #التربية #الإطعام
اقرأ أيضا
الميزان المقلوب الجزء الأول | مرابط
تفريغات

الميزان المقلوب الجزء الأول


فقد ورد في بعض الأحاديث: أن رجلا مر بالرسول صلى الله عليه وسلم فسأل صحابيا عنده: ما تقول في هذا -وكان رجلا وجيها في قومه وصاحب مال وله مكانة في نفوس أهل الدنيا- فقال: هذا حري إن خطب أن يزوج وإن شفع أن يشفع ثم مر رجل آخر فقير فسأله عنه فقال: هذا حري إن خطب ألا يزوج وإن شفع ألا يشفع فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا خير من ملء الأرض من مثل ذاك أو كما قال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

بقلم: عمر الأشقر
684
العنصرية الأمريكية ضد العرب | مرابط
اقتباسات وقطوف

العنصرية الأمريكية ضد العرب


مقتطف من كتاب الحروب الهمجية يتحدث فيه الكاتب عن الرؤية الأمريكية للعرب والتي تقوم على العنصرية أو التعصب إذ يعد هذا هو المحرك الأبرز في التعامل مع كافة الأحداث ومن هنا توصف أعمال العنف التي يرتكبها الأمريكان أو إسرائيل على أنها دفاع عن النفس بينما أي عنف يرتكبه العرب يقع تحت وصف الإرهاب

بقلم: ستيفن سالايتا
630
العلمانية هي الحل | مرابط
فكر مقالات العالمانية

العلمانية هي الحل


العلمانية هي الحل تظهر هذه العبارة حينا وتخفت في حين آخر بحسب حالة النفور المجتمعية من العلمانية فإذا ارتفعت حدة النفور في مجتمع معين لانتشار الوعي بحقيقة الفكرة العلمانية وما فيها من رفض للدين وعداء له انسحبت هذه العبارة من المشهد وضعف تداولها فإذا خفت حدة النفور المجتمعي طفت هذه المقولة إلى السطح

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
897
لا تدري أيهن أقرب إلى الله؟ | مرابط
أباطيل وشبهات المرأة

لا تدري أيهن أقرب إلى الله؟


انتشر بين المسلمين اعتقاد شاذ واضح الفساد يقتضي ألا تحكم على أي إنسان استنادا إلى ظاهره ولسان حالهم: لا تحكم على فلان من ظاهره ربما يكون داخله عكس ذلك! والمثال الأشهر على السوشيال ميديا هو تلك الصورة -التي لا تخلو من سماجة- لمجموعة من النساء مختلفات الزي فترى بينهن المحجبة ونصف المحجبة والمتبرجة والكاسية العارية ثم تأتي العبارة الأشهر لا تدري أيهن أقرب إلى الله أقرب.. وبين يديكم رد على هذه الشبهة

بقلم: محمود خطاب
2999
العلاج بالطاقة وقانون الجذب | مرابط
مقالات

العلاج بالطاقة وقانون الجذب


المعالجون بالطاقة الكونية وقانون الجذب والتأمل واليوجا وقوانين الاستحقاق هؤلاء لصوص آخرة يسرقون آخرتك ويدعونك لعبادة العجل الذهبي.. فهم يغرونك ببريق الدنيا ولذة الدنيا وتضخيم هوى نفسك ويسلبون في المقابل آخرتك يجعلون منك إلها صغيرا تغير الأقدار وتصنع الاستحقاق.

بقلم: د. هيثم طلعت
832
توحيد المحبوب | مرابط
اقتباسات وقطوف

توحيد المحبوب


لا يمكن أن يجتمع في القلب حب المحبوب الأعلى وعشق الصور أبدا بل هما ضدان لا يتلاقيان بل لا بد أن يخرج أحدهما صاحبه فمن كانت قوة حبه كلها للمحبوب الأعلى الذي محبة ما سواه باطلة وعذاب على صاحبها صرفه ذلك عن محبة ما سواه وإن أحبه لم يحبه إلا لأجله أو لكونه وسيلة إلى محبته أو قاطعا له عما يضاد محبته وينقصها والمحبة الصادقة تقتضي توحيد المحبوب

بقلم: ابن القيم
719