المجتمعات الافتراضية والانفصال عن الواقع

المجتمعات الافتراضية والانفصال عن الواقع | مرابط

الكاتب: بهاء الدين مزيد

574 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

ينفق البشر جلّ حيواتهم يسبحون في مجتمع افتراضي، وتنخلع جذورهم من أرض الواقع عندما يكون روّاد المجتمعات الافتراضية مهذبين مجاملين، بينما يتعاملون مع من يحيطون بهم في العالم الواقعي بفظاظة أو إهمال، وعندما يقصّر الأزواج والزوجات في أداء حقوق شركاء حياتهم الواقعية، بينما يُغدقون على صديقاتهم أو أصدقائهم الافتراضيين من محبّتهم ودعمهم واهتمامهم ورعايتهم، وعندما يترك الموظفون أعمالهم وينشغلون بالدردشة، وعندما يترك الناس واجباتهم الاجتماعية تجاه جيرانهم وزملائهم وذوي قرابتهم، بينما يحافظون على وجباتهم نحو أصدقائهم في المجتمع الافتراضي، وعندما يعيش سكّان المجتمعات الافتراضية في متع مجانية وهميّة، وينفرون من مسؤولياتهم الواقعية وما يحيط بهم من أسباب السعادة وعندما ينشغل الناس في كل بقاع العالم في البحث عن كنوز العالم الافتراضي، بينما ننشغل نحن في العالم العربي بالانبهار بالمجتمع المتطور الجديد، عندما يحدث هذا وما إليه = يظهر الخطر ويكون الانهبار

 


 

المصدر:

بهاء الدين مزيد، المجتمعات الافتراضية بديلا عن الاقعية، ص30

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
الملاحدة وإله الصدفة | مرابط
فكر مقالات الإلحاد

الملاحدة وإله الصدفة


من القضايا التي تتأسس عليها الفكرة الإلحادية مبدأ الصدفة إذ أنها بإنكارها لوجود الخالق والذي يخلق بعلم وحكمة لجأت إلى الصدفة والاحتمالات العشوائية كمفسر كثير من الظواهر المعقدة وهو ما يتكرر كثيرا في حججهم ومناقشاتهم كيف حدث الكون بالصدفة كيف ابتدأت الحياة بالصدفة كيف انضبطت هذه القوانين والسنن بالصدفة إلخ

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري
2247
مراجعة كتاب الردة بين الحد والحرية | مرابط
مناقشات

مراجعة كتاب الردة بين الحد والحرية


بعد خمسة عشر قرنا من استقرار أحكام الإسلام في نصوص الوحي وآثار الصحابة والتابعين وتقريرات المذاهب الأربعة تفاجأ المسلمون بالتفوق المادي للمجتمعات الغربية وتعلق الناس بثقافتها التي تمركز الحرية الليبرالية وتفاجأ المعنيون بأمر الإسلام أمام هذا السؤال أعني سؤال الموقف من الثقافة الليبرالية الغالبة فجماهير الفقهاء والدعاة مالوا إلى ضرورة التمسك بنص الإسلام كما أنزل وكما فهمته القرون المفضلة مع الأخذ بالأسباب والوسائل المادية المعاصرة وذهبت طوائف من العلمانيين إلى رفض أحكام الإسلام ببجاحة وضرورة...

بقلم: إبراهيم السكران
705
حجاب المرأة ولباسها في الإسلام | مرابط
فكر مقالات المرأة

حجاب المرأة ولباسها في الإسلام


لا يختلف العلماء في جميع المذاهب: أن المرأة يجب عليها ألا تلبس لباسا ملتصقا يصف جسمها ولا أن تلبس شفافا يبدي لون أو هيئة ما يجب عليها ستره من بدنها وهن المقصودات بقوله صلى الله عليه وسلم في أحد الصنفين من أهل النار: نساء كاسيات عاريات يعني: لا هي كاسية ولا هي عارية لشفوف لباسها ووصفه وفي المسند عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال: ما لك لم تلبس القبطية

بقلم: عبد العزيز الطريفي
687
حول تكريم المرأة في الإسلام | مرابط
المرأة

حول تكريم المرأة في الإسلام


قل هو شرع الله والله لم ينزل شرعه على ذوقك! بل لا تؤمنين إلا إذا كان هواك تبعا لما جاء به محمد! لا تقل لها أن القيمة التي تود النسوية رفعك لها هي موجودة في الإسلام لا بل الإسلام هو أعلى قيمة عليك أن تحرصي عليها كي ترفعي لا أنك قيمة باهضة والإسلام والنسوية يتنافسان على الظفر باتباعك عبر الإغراء بمفهوم التكريم

بقلم: باسم بشينية
329
توصيف الليبراليين السعوديين | مرابط
فكر مناقشات الليبرالية

توصيف الليبراليين السعوديين


هذا الكتاب يمثل نموذج بحثي مختلف حقا يسير على آليات بحثية منظمة ومنهجية ولا أعرف في الكتب الفكرية المحلية كتابا التزم هذه الطرائق البحثية الحديثة لذلك أتوقع أن هذا الكتاب سيكون نموذج منهجي ملهم للدراسات الفكرية المحلية في تطوير وتحديث آلياتها البحثية حيث نقلها من الأجواء الأكاديمية الهادئة إلى الحلبة الفكرية الساخنة عبر نموذج تطبيقي وهذا الأسلوب من أكثر أساليب الرواج العلمي فعالية

بقلم: إبراهيم السكران
1069
موافقة الغرب باسم الإسلام | مرابط
مناقشات المرأة

موافقة الغرب باسم الإسلام


إن المؤلف يلح في كتابه على خروج المرأة من بيتها وانخراطها في العمل العام المختلط من أجل تقدم المجتمع وازدهاره ومن أجل المصلحة العامة وهذا كله وهم فقد خرجت المرأة في غالب دولنا إلى الشارع العام واختلطت بالرجال وأظهرت زينتها كما يدعو إليه المؤلف فما هي النتيجة زاد تأخرنا وانحطاطنا وإذلالنا ن قبل الشراذم

بقلم: د عادل بن حسن الحمد
411