بعيدا عن الضجيج!

بعيدا عن الضجيج! | مرابط

الكاتب: يوسف سمرين

340 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الناس تتغير كل يوم، بقطع النظر للأفضل أو الأسوأ، في زحام الحياة، ومتطلباتها، يحتاج المرء إلى وقت للابتعاد عن الضجيج، لتقييم خطواته وآرائه، وبذا يتعمق أكثر.

الإشكال هو مبدأ التسليع، والضجة الإعلامية، التي تخطف أوقات من يحتاجون فيها لأنفسهم، تجده مغنيًا مثلًا ملأ الحفلات، فجأة يعلن اعتزاله، تتخيل هل يترك له وقت؟ بل يُزج به في لعبة قد لا يدركها: صورته يؤذن، لقاء عن حياته التي لم تبدأ دون غناء منذ أيام! لا تعرف ما الذي تنتظر سماعه من مغنٍ توقف! إنه ليس متفرغًا للبحث العلمي حتى يعطيك أطروحة جديدة!

لكن الإلحاح وتسليع اللقطة يفرض نفسه، يجد نفسه مضطرًا للدخول فيما هو أكبر منه، ومن عرض غنائي إلى عرض مضاد، وقديمًا كان هذا قد جُرّب مع ممثلين اعتزلوا، فجأة صار لهم برنامج ديني، أول حلقة انبهر الناس في الواحد منهم وهو يصف مشاعره الإيمانية الجياشة الجديدة، لكن ماذا سيملأ الثلاثين ساعة الأخرى؟

هنا يبدأ في إطار الارتجال، وثقافته الدينية التي تربى عليها، وهي الثقافة نفسها التي يعرفها طفل لم يتجاوز السنوات العشر، هؤلاء الناس بحق تم تسليط الضوء عليهم في وقت هم أحوج فيه للخفوت، والالتفات إلى أنفسهم بعيدًا عن الأضواء، لكن من يعبأ، أمام حصد المشاهدات، وضخ المواد التي عليها الطلب؟

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الضجيج
اقرأ أيضا
الإسراء والمعراج ج1 | مرابط
تفريغات

الإسراء والمعراج ج1


إن الإسراء والمعراج كانا مكافأة ربانية على ما لاقاه النبي صلى الله عليه وسلم من أفراح وأحزان فلقد كان بعد حصار دام ثلاث سنوات في شعب أبي طالب وما لاقى أثناءه من جوع وحرمان ولقد كان بعد فقد الناصر الحميم وهو عمه أبو طالب وفقد زوجته خديجة أم المؤمنين ولقد كانت بعد خيبة الأمل في ثقيف وما ناله من سفهائها وصبيانها وعبيدها

بقلم: خالد الراشد
435
ليلة في بيت النبي الجزء الثالث | مرابط
تفريغات

ليلة في بيت النبي الجزء الثالث


إن الله سبحانه وتعالى لم يشرع الضرب إلا للإصلاح والرسول عليه الصلاة والسلام قيد الضرب الذي جاء مطلقا في كتاب الله في قوله تعالى: واضربوهن النساء:34 فالضرب هذا يحتمل أن يكون ضربا شديدا وأن يكون ضربا خفيفا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اضربوهن ضربا غير مبرح أي: غير شديد فهذا الضرب مطلق في كتاب الله وقيد بكلام الرسول عليه الصلاة والسلام فعلى الزوج أن يضرب ضرب المحب لا ضرب المنتقم إذ المقصود بالضرب هو الإصلاح

بقلم: أبو إسحق الحويني
977
المعاصي تنسي الله | مرابط
اقتباسات وقطوف

المعاصي تنسي الله


ومن عقوباتها المعاصي: أنها تستدعي نسيان الله لعبده وتركه وتخليته بينه وبين نفسه وشيطانه وهنالك الهلاك الذي لا يرجى معه نجاة وأعظم العقوبات نسيان العبد لنفسه وإهماله لها وإضاعته حظها ونصيبها من الله وبيعها ذلك بالغبن والهوان وأبخس الثمن فضيع من لا غنى له عنه ولا عوض له منه واستبدل به من عنه كل الغنى أو منه كل العوض

بقلم: ابن القيم
247
من خصائص القرآن البيانية | مرابط
اقتباسات وقطوف

من خصائص القرآن البيانية


فإذا أنت لم يلهك جمال العطاء عما تحته من الكنز الدفين ولم تحجبك بهجة الأستار عما وراءها من السر المصون بل فليت القشرة عن لبها وكشفت الصدفة عن درها فنفذت من هذا النظام اللفظي إلى ذلك النظام المعنوي تجلى لك ما هو أبهى وأبهر ولقيك منه ما هو أروع وأبدع

بقلم: محمد عبد الله دراز
967
حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

حياتنا بين هموم الدنيا والآخرة الجزء الأول


السؤال الذي يطرح نفسه: ما هو الهم الأول الذي يسيطر على حياتنا هل هذا الهم من هموم الدنيا أم من هموم الآخرة حاول أن تكتب الهموم التي تهمك في ورقة وانظر أهمها لديك وأكثرها شغلا لبالك ثم انظر كم من هذه الهموم للدنيا وكم منها للآخرة قال علي بن أبي طالب: ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل

بقلم: د منقذ بن محمود السقار
3092
كيف حرمت المرأة الغربية من شخصيتها | مرابط
المرأة

كيف حرمت المرأة الغربية من شخصيتها


لقد ألحقت الحضارة الخزي بالأمهات بصفة خاصة فهي تفضل على الأمومة أن تحترف الفتاة مهنة البيع أو أن تكون موديلا أو معلمة لأطفال الآخرين أو سكرتيرة أو عاملة نظافة. إنها الحضارة التي أعلنت أن الأمومة عبودية ووعدت بأن تحرر المرأة منها. وتفخر بعدد النساء اللاتي نزعتهن تقول حررتهن من الأسرة والأطفال لتلحقهن بطابور الموظفات.

بقلم: علي عزت بيجوفيتش
340