بعيدا عن الضجيج!

بعيدا عن الضجيج! | مرابط

الكاتب: يوسف سمرين

278 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

الناس تتغير كل يوم، بقطع النظر للأفضل أو الأسوأ، في زحام الحياة، ومتطلباتها، يحتاج المرء إلى وقت للابتعاد عن الضجيج، لتقييم خطواته وآرائه، وبذا يتعمق أكثر.

الإشكال هو مبدأ التسليع، والضجة الإعلامية، التي تخطف أوقات من يحتاجون فيها لأنفسهم، تجده مغنيًا مثلًا ملأ الحفلات، فجأة يعلن اعتزاله، تتخيل هل يترك له وقت؟ بل يُزج به في لعبة قد لا يدركها: صورته يؤذن، لقاء عن حياته التي لم تبدأ دون غناء منذ أيام! لا تعرف ما الذي تنتظر سماعه من مغنٍ توقف! إنه ليس متفرغًا للبحث العلمي حتى يعطيك أطروحة جديدة!

لكن الإلحاح وتسليع اللقطة يفرض نفسه، يجد نفسه مضطرًا للدخول فيما هو أكبر منه، ومن عرض غنائي إلى عرض مضاد، وقديمًا كان هذا قد جُرّب مع ممثلين اعتزلوا، فجأة صار لهم برنامج ديني، أول حلقة انبهر الناس في الواحد منهم وهو يصف مشاعره الإيمانية الجياشة الجديدة، لكن ماذا سيملأ الثلاثين ساعة الأخرى؟

هنا يبدأ في إطار الارتجال، وثقافته الدينية التي تربى عليها، وهي الثقافة نفسها التي يعرفها طفل لم يتجاوز السنوات العشر، هؤلاء الناس بحق تم تسليط الضوء عليهم في وقت هم أحوج فيه للخفوت، والالتفات إلى أنفسهم بعيدًا عن الأضواء، لكن من يعبأ، أمام حصد المشاهدات، وضخ المواد التي عليها الطلب؟

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الضجيج
اقرأ أيضا
وبدأ الانحراف يسبل إزاره | مرابط
مقالات

وبدأ الانحراف يسبل إزاره


وإذا رأى متدبر القرآن -أيضا- ما في القرآن من عناية شديدة بالتحفظ في العلاقة بين الجنسين كوضع السواتر بين الجنسين كما في قوله وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب الأحزاب من الآية:53 وحثه المؤمنات على الجلوس في البيت وقرن في بيوتكن الأحزاب من الآية:33 ونهيه عن تلطف المرأة في العبارة فلا تخضعن بالقول الأحزاب من الآية:32 ونهيه عن أي حركة ينبني عليها إحساس الرجل بشيء من زينة المرأة ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن النور من الآية:31 ونحو ذلك.

بقلم: إبراهيم السكران
360
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج2 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج2


ويلزم من ظهور الجهل قبض العلم ومن قبض العلم ظهور الجهل ومن انتفاء الجهل ظهور العلم وكلها متلازمة تكون بين زمن إلى زمن تظهر وتخبو حتى تزول ويتأرجح ذلك بحسب وجود العلم والخيرية بين الناس والخيرية المراد بها هنا هي وجود العلم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في البخاري: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين فالخيرية المراد بها هنا هي الفقه في الدين

بقلم: عبد العزيز الطريفي
655
تصنيف الرجولة | مرابط
مقالات

تصنيف الرجولة


الرجولة عندهم أن تكون قوامتك شراكة وليست قيادة لأن القيادة معناها سائق وركاب رئيس ومرؤوس قائد وأتباع وهذا كله بالنسبة لهذا النوع من النساء ليس من الرجولة الحقيقية بل هي ذكورية متسلطة تريد أن تستولي على الدركسيون بمفردها وعدم اعتبار الشراكة بحال!

بقلم: محمد سعد الأزهري
204
شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟ | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟


الفقهاء ليسوا معصومين ولا يلزم أن يصيب كل واحد منهم الحق بل لا يلزم أن يصيبه أكثرهم وإن كان لا يخرج عن مجموعهم لكن المسلم غير المتفقه في الدين إذا اتبعهم فقد استجاب لأمر الله له وأبرأ ذمته وإن أخطأوا أما من اتبع هواه واستحسن رأيه من غير تفقه في الدين أو سؤال من انشغل بذلك فقد خالف أمر الله وإن أصاب الحق في نفس الأمر وعرض نفسه بذلك للإثم والعقوبة

بقلم: كريم حلمي
338
الحكمة من خلق الخلق ج2 | مرابط
تفريغات

الحكمة من خلق الخلق ج2


تفريغ لمحاضرة هامة للشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني يقف فيها على سؤال بديهي وربما لا يخطر لكثير من الناس رغم حاجتهم الشديدة إليه ألا وهو: لماذا خلق الله الخلق من الملائكة والإنس والجن فمعرفة هذا الجواب وإدراك الغاية والحكمة من الخلق ربما يبدل الكثير من التصورات الخاطئة عند الناس ويعينهم على العودة إلى طريق الرشاد

بقلم: محمد ناصر الدين الألباني
428
نقض شبهة تعلم النبي القرآن من بشر | مرابط
اقتباسات وقطوف

نقض شبهة تعلم النبي القرآن من بشر


مقتطف هام لشيخ الإسلام ابن تيمية من كتاب الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح يشير فيه إلى أحد الطرق التي تنقض بها وتهدم دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تعلم القرآن من بشر ونسبه إلى ربه تلك الدعوى التي روجها أولياء الشيطان وكذبها العقل ونأت عنها الفطرة وكذبتها القرائن وكافة الأدلة

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2470