صيد الخاطر

صيد الخاطر | مرابط

الكاتب: عبد الله الوهيبي

204 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

العنوان: صيد الخاطر
المؤلف: ابن الجوزي
دار النشر: دار القلم
سنة الطبع: 1433هـ

أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية، بشكل متقطع. ولكن بتمعن، أو بالأحرى بعين أخرى، غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات، عين جديدة نسبيًا، وبأسئلة جديدة، أكثر راهنية، وأقل تجريدًا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية، وحصيلة تجارب، وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

وبتلخيص متسامح يمكن أن أعيّن المحاور الأساسية التي تدور عليها خواطر ابن الجوزي، وتكرر نقاشها بكثافة، على هذا النحو:

١- الجبر والقدر والرضا والتسخط:

تحدث ابن الجوزي كثيرًا عن سؤال القدر وإشكالية الشر، وكان يلفت نظري طريقة تناوله لهذا السؤال، وأتوهم أنه كان شخصيًا تمرّ به سؤالات وخواطر عارضة عن غموض الأقدار، وما ظاهره ما يحيّر، بالإضافة لتفشي التسخط وقلة الرضا عن الله وأحكامه في ناس وقته.

٢- العلاقات الاجتماعية:

قدم تحت هذا المحور خلاصات تجاربه عن العلاقة الزوجية، والتعامل مع الأنثى عمومًا، وكرر ذلك في مواضع كثيرة جدًا، (وابن الجوزي له خبرة طويلة في ذلك، فكان لا ينفك عن جارية مستحسنة، كما قالوا في ترجمته)، كما أشار مرارًا لتأملات عن الصداقة والصديق. وكذلك كرر الحديث عن رأيه في العزلة/الخلطة. وتحدث في مواضع عديدة عن الأسرار، وحفظها، والتكتم، وعدم مكافحة العدو بالكراهية، وسوى ذلك من النصائح.

٣- الموازنات في أبواب التعبدات والمباحات:

وتحت هذا المحور جادل ابن الجوزي كثيرًا من المضامين الصوفية المشتهرة عن الزهد والتوكل وخلافه، وتلمس في بعض ذلك دفاعًا شخصيًا عن نفسه، لأنه عاش عيشة مرفّهة، وقد ربى في بيت ترف -كما تحدث هو عن نفسه وكما نقل مترجموه-.

٤- آثار المعاصي:

آثار المعاصي، وشؤم الذنوب، والترخص والتأويل، وثنائيات العلم/العمل، والمظهر/المخبروهذه محور جليل القدر، أعاد فيه وزاد.

ه- مواعظ وعظات:

وابن الجوزي من أعلام بل أشهر أعلام الوعظ في تاريخ الإسلام، وله فيه تفنن عظيم، وبيان نادر.

بالنسبة لهذه الطبعة، فليست جيدة، لاسيما بتدخلات المحقق السيئة، بإضافة عناوين للخواطر، مع تضخيم الخط في بعض الفقرات التي تروق للمحقق، وهذا كالعبث بالكتاب، فالقارئ يريد كتاب ابن الجوزي كما وضعه مؤلفه، وليس كما يرغب المحقق.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#صيد-الخاطر
اقرأ أيضا
كيف كان تطوع الصحابة؟ | مرابط
اقتباسات وقطوف

كيف كان تطوع الصحابة؟


ولم يكن أكثر تطوع النبي صلى الله عليه وسلم وخواص أصحابه بكثرة الصوم والصلاة بل ببر القلوب وطهارتها وسلامتها وقوة تعلقها بالله خشية له ومحبة وإجلالا وتعظيما ورغبة فيما عنده وزهدا فيما يفنى.

بقلم: ابن رجب
276
لم نفعلها وحسبت علينا | مرابط
فكر مقالات

لم نفعلها وحسبت علينا


حين يقف الإنسان في اليوم الآخر لحظة تسليم الصحائف والاطلاع على محتوياتها فإن الإنسان ربما لن يتفاجأ كثيرا من خطايا نفذها فعلا وقام بها فهو قد علم مسبقا بأنه سيراها في صحيفته ولكن المفاجأة المذهلة أن يجد الإنسان في صحيفته خطايا لم يفعلها هو ومع ذلك يجدها مدونة في كتاب أعماله ربما يجد الإنسان في صحيفته خطايا لعشرات الأشخاص بل ربما لمئات الأشخاص بل ربما لملايين الأشخاص وكلها محسوبة في صحيفة سيئاته وسيحاسبه الله عليها

بقلم: إبراهيم السكران
1251
التوجه الأخلاقي في علم الحديث | مرابط
تعزيز اليقين

التوجه الأخلاقي في علم الحديث


لا يستطيع من يدرس علم الحديث ألا يلحظ بوضوح التوجه الأخلاقي في بنية هذا العلم ليس مرتكزا يدور حول الصفات الشخصية للمتعلم والدارس والباحث فقط كما هو العصر الحاضر أي متعلق بالأمانة والصدق ونحو ذلك إنما مرتكزا للنشاط العلمي أيضا..

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
385
أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني | مرابط
تاريخ فكر

أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني


في هذا المقال نعود إلى تاريخ الأندلس لنقف على أهم الأسباب التي أدت إلى سقوطها في النهاية ولنعتبر بكل ما جرى في تلك المرحلة التاريخية الهامة ونستخلص عوامل الانهيار والانحدار التي أوصلت المسلمين إلى فقد هذه الحضارة الزاهية فالمستقبل لا يبنيه إلا من علم أخطاء الماضي وتحاشاها وتجنبها قدر طاقته واستطاعته وإدراك أسباب سقوط الأندلس يعيننا على فهم السنن الكونية وفهم عوامل الصعود وعوامل السقوط

بقلم: علي محمد الصلابي
2373
أبرز آراء النسوية الراديكالية: إباحة الإجهاض | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: إباحة الإجهاض


إن الغربيين عندما اعتبروا أن المرأة تملك جسدها وهي حرة في التصرف فيه وتهب نفسها لمن تهوى من غير قيم ولا ضوابط إلا رغبتها وميولها الذاتية وأن ذلك فعل فردي شخصي لا يحق للمجتمع أن يقيده ويتدخل فيه عند ذلك زادت حالات الحمل غير الشرعي وأصبحت مشكلة متعددة الأوجه والأبعاد وبدلا من أن يفكر الغربيون بمعالجة أصل الداء وجذره أصبحوا يبحثون عن حلول لأعراضه وكأن الزنا والإباحية أصل لا يمس

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
2258
ونبلوكم بالشر والخير فتنة | مرابط
اقتباسات وقطوف

ونبلوكم بالشر والخير فتنة


مقتطف من كتاب في ظلال القرآن قول الله تعالى ونبلوكم بالخير والشر فتنة يقف بنا الأستاذ سيد قطب أمام تفسير الابتلاء بالخير فالابتلاء بالشر مفهوم ويدركه الإنسان ولكن كيف يكون الابتلاء بالخير وكيف يمكن التعامل معه هذا ما يتناوله الكاتب

بقلم: سيد قطب
1884