عن الدراسة والعمل في الغرب

عن الدراسة والعمل في الغرب | مرابط

الكاتب: أشرف قطب

403 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

نصيحة من واقع معايشة، للأخوة المتجهين للدراسة في الخارج.. أخي الفاضل، أختي الكريمة، دينكم هو أغلى وأعز ما تملكون في هذا العالم، رأيت بنفسي للأسف حالات كثيرة لمسلمين هاجروا إلى الغرب فكانت نهايتهم الردة عياذا بالله، وقصتهم دائما واحدة تقريبا، وخطواتها كالتالي:

١- صدمة حضارية معتادة مفادها الانبهار بأضواء العالم الغربي وما فيه من انفتاح على الشهوات.
٢- الشعور بالوحدة والغربة، متبوعا بمحاولة التأقلم - to blend in - حتى لا تبدو "غريبا".
٣- محاولة التأقلم تقود البعض لبداية الوقوع في الآثام بداية من الاختلاط، ثم إزالة الحواجز، ثم إطلاق البصر، ثم استمراء الشهوات.
٤- مرحلة النفس اللوامة، حيث تبدأ نفسك وفطرتك السليمة في لومك على ما تفعل، فتشعر بالضيق أن هناك ما يمنعك عن تلك الشهوات.
٥- التوبة، والعودة، والتوبة، والعودة، لكن دون نية حقيقية في الواقع للكف عما تفعل.
٦- مرحلة استمراء المنكر والتطبيع معه.
٧- للأسف، مرحلة كراهية ما أنزل الله لأن الشريعة لا تترك مجالا لشهواتك المحرمة، وتريد أن تستريح من صراخ الفطرة ووخز الضمير.
٨- مرحلة البحث عن أي تبرير تافه لترك الدين، أي تبريرات تافهة فلسفية أو مادية أو علموية، وأنت تعلم في قرارة نفسك أنها تبريرات فاشلة.. أنت فقط كرهت شرع ربك الذي يحول بينك وبين المنكر.

هذه الخطوات تذكرها جيدا، واحذر إن رأيت نفسك تنزلق في هذا المنزلق، واستدرك نفسك واستنقذها قبل فوات الأوان، فوالله الذي لا إله إلا هو، إن من قبلك جميعا ممن أخذوا تلك الرحلة يعلمون علم اليقين أنهم على باطل، وأن ما يتشدقون به من فلسفات أو تغني بالعلم ما هي إلا حجج يبررون بها ضلالهم، فاحذر أن تكون معهم، واحذر أن يختطفك الكبر فيوردك المهالك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الغرب #السفر-للخارج #الدراسة
اقرأ أيضا
ماذا نريد من المرأة ج1 | مرابط
تفريغات المرأة

ماذا نريد من المرأة ج1


سفيان رحمه الله كان ثمرة أم صالحة روى الإمام أحمد بسنده عن وكيع قال: قالت أم سفيان لسفيان: يا بني اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي أي: تكفيه نفقته وشئون حياته حتى يتفرغ للعلم وقالت له توصيه: يا بني إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في خشيتك وحلمك ووقارك فإن لم تر ذلك فاعلم أنها تضرك ولا تنفعك

بقلم: محمد الدويش
526
لا تكن إقصائيا | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

لا تكن إقصائيا


تعد لفظة الإقصاء من الألفاظ الذميمة في ثقافتنا المعاصرة فتراها تتوارد على الألسنة في سياقات متعددة وصياغات كثيرة تكشف عن نفور الناس منها وهي سياقات تشترك في التحذير من هذه الممارسة وذم أصحابها مع الدعوة إلى ما يقابلها من مفاهيم التسامح والانفتاح وسعة الصدر وتقبل الآخر وغيرها الإشكالية في هذه المقولة أنها تتسم بقدر عال من الإجمال يستدعي شيئا من التفتيش في تفاصيلها الداخلية

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2201
طاعة المرأة: للزوج أم للوالدين | مرابط
المرأة

طاعة المرأة: للزوج أم للوالدين


وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية: عن امرأة تزوجت وخرجت عن حكم والديها. فأيهما أفضل: برها لوالديها أو مطاوعة زوجها؟

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
543
الإنكار على تصحيح الأخطاء اللغوية | مرابط
لسانيات

الإنكار على تصحيح الأخطاء اللغوية


كتبت أمس مقالا صغيرا في تصحيح خطأ لغوي شائع فوجدت تعليقين من شخصين مختلفين يدوران على معنى واحد: اترك الناس يتكلمون كما يشاؤون ولا تتكلف التصحيح لأخطائهم ... وقد وقفت من هذين التعليقين موقف المتعجب المتأمل .. فقد ألفت أن أسمع مثل هذا الإنكار في مواجهة حكم بتبديع أو تفسيق - وإن كان حكما صحيحا - لكن أن يصل الإنكار إلى التصحيح اللغوي فهذا تمدد سرطاني علينا السعي في معالجته.

بقلم: البشير عصام المراكشي
469
دعاة تحرير المرأة | مرابط
تفريغات المرأة

دعاة تحرير المرأة


قاسم أمين صاحب الدعوة الباطلة المنحرفة لما جاء بدعوى تحرير المرأة أخذ يدعو إلى باطله السنوات الطوال حتى حصل على مراده في تغيير البنية الاجتماعية بعد سنة ثمانية وعشرين وإلى الآن ما زلنا نتجرع غصص هذا التحرر وهذا الكتاب والتوصيات فهذا صاحب دعوة باطلة فكيف بدعوة الحق فكن طويل النفس ولا تكن مستعجلا تنظر تحت قدمك سيأتيك الفرج لو صدقت النية

بقلم: أبو إسحق الحويني
676
في القرآن كفاية الجزء الثاني | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

في القرآن كفاية الجزء الثاني


في القرآن كفاية تأتي هذه الشبهة في مقولة تظهر صاحبها في صورة المكتفي بالقرآن مصدرا للحجة والاستدلال فإذا استدللت لحكم شرعي بدليل من السنة النبوية قذف بهذه المقولة في وجهك مدعيا كفاية القرآن في إقامة الدين دون الحاجة لمصدر آخر وقد يعضد صاحب هذه المقولة مقولته ببعض الأدلة القرآنية كمثل قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء أو قوله سبحانه: ما فرطنا في الكتاب من شيء

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2423