شبهة: لماذا فرض الله الحجاب على المرأة دون الرجل؟

شبهة: لماذا فرض الله الحجاب على المرأة دون الرجل؟ | مرابط

الكاتب: د سلطان العميري

755 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

أصل الشبهة

لماذا فرض الله الحجاب على المرأة دون الرجل؟ هذا السؤال من الأسئلة التي كثيرا ما تطرح منذ زمن، وقد أجاب عنه كثير من العلماء والمفكرين بأجوبة متنوعة. ولا شك أن فرض الحجاب له حكم متعددة، ولا أريد أن أذكر هنا كل ما ذكر من الحكم، ولكني أريد أن أبرز حكمتين أراهما من أهم ما يحتاج إلى التأكيد عليه في هذه الأزمان.

 

الابتلاء والامتحان

الحكمة الأولى: الابتلاء والامتحان، فالتكليف قائم على ابتلى العباد وامتحانهم في تصديقهم وإيمانهم وحبهم لربهم، وفيه قدر عال من مخالفة الهوى والرغبة.

ويجب ألا تغيب هذه الحكمة عن نفوس المؤمنين المحبين لله تعالى، فالله ربنا ونحن عبيده، وهو خالقنا الغني عنها ونحن الفقراء إليه، وهو إلهنا ومعبودنا، ونحن العابدون المحبون له الراغبون في لقائه وفضله، وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، وإنما عليهم السمع والطاعة والخضوع والإنابة، والله يحكم لا معقب لحكمه.

فالكريم الكامل حبيب القلوب يأمر بما يشاء، والعبد الفقير المحب يلتزم بما شرعه محبوبه، ويشعر بلذة العبادة وجمال الاقتراب من محبوبه. فكما أن الله ابتلى الرجال بأمور خاصة بهم في العبادات، فكذلك امتحن النساء بأمور خاصة بهن، وعلى كل جنس أن يلتزم بما أوجبه الله عليه.

فالله تعالى ابتلى الرجال بوجوب الخروج إلى الصلوات الخمس في المساجد، وابتلاهم بالخروج في الجهاد والقتال إما وجوبا أو استحبابا، وغيرها من التشريعات الأخرى، ومن الحكم الظاهرة في مثل هذه التشريعات الابتلاء في صدق الإيمان بالله تعالى.

فكذلك الحال في المرأة ابتلاها الله بعدد من التشريعات الخاصة بها، كالحجاب وغيره. فإذا انقدح في ذهن المسلم شيء من التردد أو الشك أو عدم الاقتناع ببعض التشريعات فلا بد أن يتذكر هذا المعنى، فإنه من أقوى ما يزيل تلك الشكوك ويعزز اليقين في القلوب، ويضبط بوصلة العقل والتفكير.

 

مظاهر الأنوثة

الحكمة الثانية: أن المرأة تمتاز عن الرجل بما أودعه الله فيها من مظاهر الأنوثة والجمال، وعوامل الإغراء، وهي محل لنظر الرجال، فالرجال مفطورون على ملاحظة تلك المعاني في المرأة، والمرأة مفطورة على الاهتمام بتلك المعاني في ذاتها، ولهذا هن أكثر اهتماما بمظاهر الجمال من اللباس ومساحيق الزينة، وغيرها.

فحتى لا يكون تعامل الرجل الأجنبي مع المرأة بحسب أنوثتها وجمالها وعوامل الإغراء عندها، فيظلمها أو يظلم غيرها من أجلها، وإنما يكون بحسب إنسانيتها وحقوقها وأخلاقها ودينها شرع الله الحجاب، فالرجل الأجنبي لا يرى الجمال وعدمه ولا يدرك مدى قوة عوامل الإغراء عند المرأة التي يتعامل معها؛ لأنها محجبة، فينصرف تعامله إلى الأمور الأخرى التي تحفظ للمرأة حقها، فيتعامل معها بحسب ما لها في الحقوق.

فتشريع الحجاب للمرأة في الحقيقة حفظ لحقوقها وحقوق غيرها من أخواتها، وضبط لقاعدة التعامل بالعدل معها، وتشريف للمرأة بأن جعل التعامل معها يكون بقوانين العدل لا بقوانين الجمال والقبح وقوانين الإغراء، فتتحول إلى سلعة يختلف الرجال في تقويمها.

فبدل أن يتعامل الرجال الأجانب مع المرأة بحسب جمالها وشكلها ومعالم أنوثتها، شرع الإسلام إخفاء كل هذه الأمور، حتى لا يبق للرجال إلا التعامل معها بإنسانيتها وحقوقها الثابتة لها وأخلاقها ودينها.

ومن المعلوم أن مظاهر الأنوثة والجمال وعوامل الإغراء لا تملكها المرأة، فالله سبحانه هو الذي وزع تلك الأمور بين النساء، وكذلك هي من الأمور النسبية التي يختلف الناس فيها كثيرا، وكذلك هي لا تبقى للمرأة دائما، وإنما تزول عنها بالكِبَر في العمر أو بأي عامل آخر، فما ذنب المرأة أن يعاملها الرجل الأجنبي معها بأمور هي لا تملكها أو قد تزول عنها؟!! وما ذنب المرأة أن يتعامل الرجل الأجنبي معها بأمور نسبية قد يراها رجل مغرية ولا يراها الآخر كذلك، فتضيع حقوقها وتتحول إلى سلعة تتجاذبها أنظار الرجال؟!!

فالعدل كل العدل أن يكون التعامل مع المرأة بما لها من الحقوق لا بما تتصف به من الصفات في جسدها، فهي ليست سلعة تباع وتشترى. ولأجل هذا فالحجاب لم يفرض على المرأة المسلمة في كل أحوالها، وإنما فُرض عليها في حال خروجها من بيتها والتعرض لمن هو أجبني عنها.

فتشريع الحجاب فيه تشريف للمرأة، وحفظ لحقوقها، وضبط لقواعد تحقيق العدل الاجتماعي، وإعلاء لقوانين التعامل الإنساني

 


 

المصدر:

قناة التيليجرام الخاصة بالدكتور سلطان العميري

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحجاب
اقرأ أيضا
استفسارات الحرية | مرابط
مناقشات

استفسارات الحرية


هذا الكتاب الذي سماه مؤلفه فضاءات الحرية وهو دراسة تفصيلية غزيرة مليئة بالمناقشات والحجج والاستشكالات والإيرادات والشواهد والمعطيات حول الخطوط الفاصلة بين الحرية في التصور الإسلامي والحرية في التصور الليبرالي الغربي الحديث فالمؤلف بشكل عام- يبتدئ كل فصل بعرض ميادين الحرية الواسعة في الإسلام في هذا المجال ثم يتبعها بمناطق الاختلاف والتمايز عن الحرية الليبرالية الغربية في هذا الباب

بقلم: إبراهيم السكران
2438
هل أعرض أهل الحديث عن النظر العقلي | مرابط
اقتباسات وقطوف

هل أعرض أهل الحديث عن النظر العقلي


شيخ الإسلام ابن تيمية من أكثر المنافحين عن أهل الحديث وقد رد عنهم الكثير من الشبهات والأباطيل التي أحاطت بهم وعلى رأسها مسألة إهمال العقل فقد زعم أهل الكلام أن أهل الحديث ليسوا أهلا إلا للتقليد فقط فلا يوجد مساحة للعقل عندهم وهنا اقتباس ماتع لشيخ الإسلام يرد على هذا الزعم ويوضح الخطأ في كلامهم

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
2431
عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2 | مرابط
تفريغات

عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2


محاضرة هامة حول مسائل الدعاء والتوسل والاستغاثة.. وهي التي أثار بها علماء السوء جدلا واسعا في الفترة الأخيرة حيث أباحوا ما يفعله العوام عند الأضرحة والقبور وحاولوا الاستدلال ببعض الآثار والأخبار وحاولوا لي أعناق النصوص وهنا توضيح لهذه المسائل ورد على تلك المزاعم وإزالة للإشكال الحادث وتبيين لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسائل.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
421
الراضون | مرابط
اقتباسات وقطوف

الراضون


سبحان من جعل النفوس ترتوي بالرضا من ينابيع التسبيح وكم نحن مغبونون في أيام وليالي وسنين تصرمت دون أن نعمر آناء الليل وأطراف النهار بالتسبيحات ياخسارة تلك السنوات فسبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم اجعلنا لك من المسبحين

بقلم: إبراهيم السكران
551
المعاصي في سجن الشيطان | مرابط
اقتباسات وقطوف

المعاصي في سجن الشيطان


ومن عقوبات الذنوب أن العاصي دائما في أسر شيطانه وسجن شهواته وقيود هواه فهو أسير مسجون مقيد ولا أسير أسوأ حالا من أسير أسره أعدى عدو له ولا سجن أضيق من سجن الهوى ولا قيد أصعب من قيد الشهوة فكيف يسير إلى الله والدار الآخرة قلب مأسور مسجون مقيد وكيف يخطو خطوة واحدة

بقلم: ابن القيم
750
سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج4 | مرابط
تفريغات

سلسلة كيف تصبح عالما الدرس الخامس ج4


وهذا سعيد بن المسيب رحمه الله سيد التابعين كان يقول: كنت أرحل للحديث الواحد الليالي والأيام هناك مجموعة كثيرة من الناس عاصرت الصحابة لكن ليس كل الناس علماء وليس كل الناس سعيد بن المسيب رحمه الله والإمام البخاري تعلم على يد ألف شيخ سافر إليهم إلى مختلف البلدان في العالم الإسلامي في ذلك الوقت من أجل العلم

بقلم: د راغب السرجاني
694