مقام الصبر ومقام الشكر

مقام الصبر ومقام الشكر | مرابط

الكاتب: حسين عبد الرازق

357 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

﴿وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ﴾

مما يخدعُك به نفسُك والشيطانُ أنهما يُشعرانِك أنك في مقام (ابتلاء.. واختبار الصبر) لمجرد ما تمُر به من بعض الضيق أو المرض أو الخوف أو غير ذلك، ويُنسيانِك ما أنت فيه من نِعمة الله. فبينما أنت تظن أنك في مقام الصبر والضراء وحدهما.. لكن في الواقع أنت كذلك في مقام الشكر والحمد والرضا والفرح، وكذلك في حياتك ما يتطلب الصبر

لكن فرق بين أن تتوهّم أن حياتك كلها (بين الابتلاء والصبر)، وبين أن تراه جزءا صغيرا من منظومة حياتك فحينها يسهُل عليك الصبرُ أو يصعُب.. بحسب نظرتك لحياتك بشكل عام في كل تفاصيلها

فيكون الدافع للصبر أمورًا:
الأول: أن ما تمر به من بلاء هو بالنسبة لما عندك من نِعمة لا يُساوي شيئا يُذكّر، إذا وضعتَ في ذهنك (نعمة الإسلام والإيمان ودقّقتَ في كل تفاصيل حياتك التي لا تُحصى)

وثانيا: إذا نظرت إلى البلاء من زاوية أنه سبيلٌ لإصلاح نفسك أو شعورك بالضعف والفقر إلى ربّك والتوبة إليه واستغفار ودعائه ورجائه والتوكل عليه.. وغير ذلك من الأمور التي رُبّما لا تشعر بها من نفسك دون هذا البلاء

الثالث: ما يترتب عليه من تكفير السيئات والخطايا، والثواب بالصبر عليه، فرُبما بلغت به ما لم تبلغه بطاعتِك الأخرى، وربما حُطتْ به خطايا لك لم تكن أعمالُك لتُذهِبها..

رابعا: وهذا هو الأعظم أن تؤمن بالله وقدَره، تؤمن بأنه حكيم عليم لطيف خبير جميل قدير غنيّ سميع بصيرٌ وغير ذلك من أسماء الله التي لو تفكّرتَ في معناها اطمأن قلبُك وهُدِي

فمن فكّر بهذه الرُّباعيّة صغُرتْ في عينه المصائب وهانتْ وسكن قلبُه وأقبل على ربّه وفتح بها إليه طريقًا جديدا للعبادة ربما ما كان ليدخل فيه لولا ذاك البلاء

ومن جهِل ذلك ثم واجَه مُصيبتَه وحدَه بجهله وضعفه وسخطه وجحوده لنِعم الله واعتماد على نفسه او على ما يظنّه من الأسباب = فهذا ستنفسخُ عزائمُه وتعظمُ في عينه أصغر المصائب، وربما كفر بالله، أو قتل نفسه

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#مقام-الشكر #مقام-الصبر
اقرأ أيضا
أبرز آراء النسوية الراديكالية: رفض الأمومة والإنجاب | مرابط
النسوية

أبرز آراء النسوية الراديكالية: رفض الأمومة والإنجاب


لقد بلغت الأنانية وعبادة الذات وحب الاستمتاع بالشهوات والتمرد على الطبيعة ورفض المسؤولية والتهرب منها والانحراف عن الفطرة والتفسير السقيم بالحركة الأنثوية الراديكالية إلى درجة رفض الأمومة والإنجاب كخطوة لاحقة لرفض الأسرة والزواج زعيمة الأنثوية الوجودية الفرنسية سيمون دي بوفوار تسمي هذا الواجب بعبودية التناسل وكأن الأولاد للأب فقط ولا علاقة لهم بالأم

بقلم: مثنى أمين الكردستاني
3394
حكاية السينما والمتشددين | مرابط
فكر مقالات

حكاية السينما والمتشددين


قصة السينما في هذه الأيام تبدو كنموذج مجهري لانكشاف حقيقة هذا العبث المستتر بالضوابط الشرعية وتعرية متقنة للممارسة السلبية الخفية التي تنافق هذا المجتمع المبارك فلا تقدر على تمرير المحرمات إلا عبر بوابة التأكيد على الالتزام بقيود الشريعة السمحة

بقلم: فهد بن صالح العجلان
2026
ليست السنة كلها تشريعا ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

ليست السنة كلها تشريعا ج1


إن تقسيم السنة إلى تشريعية وغير تشريعية يمكن قبوله كإجراء فني اصطلاحي لفرز طبائع التصرفات النبوية وما يتصل بها من أحكام لكن المشكلة هو في تحقيق طبيعة الحدود الفاصلة بينهما وتحريك تلك الحدود ليخرج بعض ما كان محلا للتشريع عن أن يكون كذلك فليس صحيحا أن تخرج تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم من إطار الشريعة بذريعة صدور الاجتهاد منه صلى الله عليه وسلم أو بتعدد أدواره الحياتية وإنما المحكم في تحديد ما يدخل في إطار التشريع منها وما يخرج هو الشريعة نفسها والتي كشفت عن هذه المسألة بدقة ووضوح

بقلم: عبد الله العجيري وفهد بن صالح العجلان
688
طريقة مخالفي الرسل | مرابط
اقتباسات وقطوف

طريقة مخالفي الرسل


وقد علم بالاضطرار أن الوجود لا بد له من موجد واجب بذاته غني عما سواه قديم أزلي لا يجوز عليه الحدوث ولا العدم فوصفوه بما يمتنع وجوده فضلا عن الوجوب أو الوجود أو القدم وقاربهم طائفة من الفلاسفة وأتباعهم فوصفوه بالسلوب والإضافات دون صفات الإثبات وجعلوه هو الوجود المطلق بشرط الإطلاق

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
698
أمريكا التي رأيت | مرابط
تفريغات

أمريكا التي رأيت


أنا أعرف أن غالبية الناس يقولون: الأمريكان من أذكى الناس ولا يمكن أن يكون الأمريكي إلا ذكيا الذي يعرف وينقل مثلما نقله مختار المسلاتي: أن العقول المنتجة ليست من أمريكا أصلا إنما استوردت والعجيب أنهم يقولون: إن عقل الأمريكي كالبيضة لا يعرف ما وراءه ولذلك الدكتور في الجامعة لا يهتم حتى بالصحف اليومية ولا يدري ما العالم فيه بل يهتم بمادته ويعود إلى بيته ومن بيته إلى هناك حتى أنه لا يعرف الولاية التي بجانبه وهذا أمر معلوم.

بقلم: عائض القرني
410
وصف حي لتسليم غرناطة | مرابط
تاريخ

وصف حي لتسليم غرناطة


وفي الثاني من ربيع الأول 897ه كانون الثاني يناير سنة 1492م وفي وقت الصباح تم تسليم المدينة فما أن تقدم النصارى الإسبان القشتاليون من تل الرخى صاعدين نحو الحمراء حتى تقدم أبو عبد الله الصغير وهو يلبس أثواب الهزيمة وعلى وجهه العار والشنار وقال للقائد القشتالي بصوت مسموع: هيا يا سيدي في هذه الساعة الطيبة وتسلم القصور -قصوري- باسم الملكين العظيمين اللذين أراد لهما الله القادر أن يستوليا عليها لفضائلهما وزلات المسلمين

بقلم: علي محمد الصلابي
4246