الخوف من البلاء

الخوف من البلاء | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

352 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

قد يغيبُ عن كثيرٍ من الناس ثمراتُ العقيدة في قلبه وأثرُ أركان الإيمان في حياته.. 
والحقيقة أنَّ من خالط الإيمانُ بشاشةَ قلبه فإنه سوف يجني أولى ثمرات إيمانه في الدنيا بتذوق طعم الحياة بنكهةٍ مختلفة، لأنَّ نظرته للأشياء من حوله ستكون أكثر شمولا للزمان والمكان والأحوال، فينشأ عن ذلك طمأنينةُ النفس، وسكينةُ القلب، وهدأةُ البال، فلا يجزع عند البلاء مع الجازعين، ولا يتسخَّط عند المصيبة مع المتسخِّطين، لأنَّه موقِنٌ أنَّ ما أصابه لم يكن ليُخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبَه، فما كتب له من خيرٍ ونعمةٍ أو كُتب عليه من شرٍّ ونقمة، لم يكن ليتجاوزَه إلى غيره، وما لم يُكتب له في مقاديره لن يصيبه ولو اجتمعت له قوى الأرض أجمع.

وهذه الطمأنينة التي يتحلَّى بها المؤمنُ حقًّا ويمتاز بها عن غير المؤمن لا تتعارض مع الخوف الطبيعي الذي جعله الله غريزةً في النفس البشرية لكي يدفع به عنها كلَّ ضرر محتمَل، قال ربُّنا الجليلُ عن نبيه الخليل عليه السلام: (فأوجس منهم خيفة)، وقال عن نبيه موسى عليه السلام:(فأصبح في المدينة خائفًا يترقَّب)!

فلولا الخوفُ لاقتحمَ الناس المخاطر،  ولم يحذروا من الشرور!! فالشرع الربانيُّ المتوازنُ راعى مصلحة حفظ النفوس وأمر بأخذ الحيطة والحذر،  فقال جلَّ في علاه:(يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم)، ونهى عن إلقائها في المهالك، فقال: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة).

فلا يجوز أن يتستهتر المؤمن بالمخاطر بدعوى التسليم للأقدار، فإنها حيلةُ العاجز، لأنَّ العبد يفرُّ من قدر الله إلى قدر الله، ويُنازع القدر بالقدر.. ورحم الله الجيلانيَّ إذ قال: نازعتُ أقدارَ الحقِّ بالحقِّ للحقِّ

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#البلاء
اقرأ أيضا
حديث الدولتين | مرابط
تاريخ فكر مقالات

حديث الدولتين


مقال هام لشيخ العربية محمود شاكر أبو فهر يتحدث عن القضية الفلسطينية وحل الدولتين ودور أمريكا وبريطانيا في ترسيخ أقدام اليهود في أرض فلسطين المباركة يكشف لنا الكثير من المؤامرات والأحداث التاريخية لنعرف كيف وصلنا إلى وضعنا الحالي

بقلم: محمود شاكر
2159
القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الثاني | مرابط
فكر مقالات العالمانية

القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الثاني


عندما يجري الحديث عن القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي فإن الأمر يتجاوز الحديث عن وقائع معينة تمت روايتها وتدوينها في كتب التاريخ ليجري الحديث عن الأرضية التي يجري على أساسها تحليل واستنباط النتائج من الوقائع كما أن هذا يشمل المنهج المتبع في التحقق من تلك الوقائع إنه في المقام الأول حديث عن فلسفة التاريخ عن المنهج الذي يسلكه المحلل في قراءته وتوظيفه للأحداث التاريخية في نسقه التحليلي قبل المنهج المتبع في التحقق من صدق الرواية التاريخية

بقلم: يوسف سمرين
1361
تفريق الرسول بين اختلاط المكث والاختلاط العارض | مرابط
مقالات

تفريق الرسول بين اختلاط المكث والاختلاط العارض


لنسأل الآن سؤالا كان يجب أن يطرح قبل ذلك وهو: وهل فرق النبي فعلا في صور الاختلاط بين الاختلاط العابر في زمن يسير واختلاط المكث الذي يأخذ زمنا كثيرا؟ الحقيقة أننا حين نتدبر صور الاختلاط في عهد النبوة التي من جنس واحد يتبين لنا فعلا كيف ميز النبي في أحكامها طبقا لعامل الزمن أو بشكل أدق طبقا لقوة الإفضاء إلى الفتنة وبين يديكم نماذج توضح ذلك.

بقلم: إبراهيم السكران
425
الإيمان يزيد وينقص | مرابط
تعزيز اليقين تفريغات

الإيمان يزيد وينقص


محاضرة ماتعة للشيخ ابن عثيمين يجيب فيها عن سؤال طرح عليه: عرفنا في لقاءاتنا الماضية -وخاصة في اللقاء الماضي القريب- عرفنا الإيمان وعرفنا أركان الإيمان الستة وتحدثتم عنها الحديث الذي نرجو أن يكون فيه البركة للمستمعين لكن هناك سؤال لا بد من طرحه في هذا اللقاء وهو: هل الإيمان يزيد وينقص ونود أن نعرف بأي شيء تحصل الزيادة وبأي شيء يحصل النقصان

بقلم: ابن عثيمين
480
الكلام الممدوح والمذموم عند ابن تيمية | مرابط
أبحاث

الكلام الممدوح والمذموم عند ابن تيمية


يقول ابن تيمية: والسلف لم يذموا جنس الكلام فإن كل آدمي يتكلم...فالكلام الذي ذمه السلف هو الكلام الباطل وهو المخالف للشرع والعقل. تأمل قوله كل آدمي يتكلم لتعلم أنه أراد التفريق بين مطلق الكلام وبين الكلام بالمعنى الاصطلاحي.فلا تفهم أنه أراد أن الكلام بالمعنى الاصطلاحي ليس كله مذموم بل أراد أن الكلام بالمعنى الاصطلاحي نوع يدخل هو وغيره في جنس أعم فكل آدمي يتكلم وليس كل كلام في هذا الجنس الأعم مذموم بل الذم متنزل على نوع من الكلام علم الكلام.

بقلم: ناصر آل متعب
1085
اختلاط الجنسين في نظر الإسلام الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات المرأة

اختلاط الجنسين في نظر الإسلام الجزء الأول


ومعنى غض البصر صرفه عن النظر الذي هو وسيلة الفتنة والوقوع في فساد ومن ذا الذي يجمع الفتيان والفتيات في غرفة وينتظر من هؤلاء وهؤلاء أن يصرفوا أبصارهم عن النظر ولا يتبعوا النظرة بأخواتها وهل يستطيع أحد صادق اللهجة أن يقول: إن أولئك المؤمنين والمؤمنات يحتفظون بأدب غض أبصارهم من حين الالتقاء بين جدران الجامعة إلى أن ينفضوا من حولها والشريعة التي تأمر بغض النظر عن النظر إلى السافرات تنهى أولي الأمر عن تصرف شأنه أن يدفع الفتيان والفتيات إلى عواقب وخيمة

بقلم: محمد الخضر حسين
1883