من أخلاق الكبار: أخلاق النبي مع الأطفال

من أخلاق الكبار: أخلاق النبي مع الأطفال | مرابط

الكاتب: خالد السبت

416 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تخيل لو أن الإمام في مسجده تأخر في السجود، ثم رفعتم رؤوسكم فرأيتم أطفال الإمام فوق ظهره يلعبون، ماذا ستقولون للإمام؟ وماذا ستقولون لهؤلاء الأطفال؟ بعدما تُسمِعُوا هذا الإمام ما يكره؛ تذهبون زرافات، ووحدانًا إلى الأوقاف ليفصلوا هذا الإمام، ويؤدبوه، يأتي بأطفاله، ويلعبوا فوق ظهره، وهو يصلي في المحراب في الروضة، ما وجدوا شيئًا يلعبون به، ويلتهون إلا هذا!

ولقد تأخر النبي ﷺ في السجود، فرفع بعضهم رأسه، فوجد الحسن، أو الحسين على ظهره ﷺ فلما فرغ النبي ﷺ من صلاته بيَّن لهم سبب التأخر، وقال: إن ابني قد ارتحلني - أي جعلني راحلة - فكان الولد يلعب فوق ظهر النبي ﷺ فكرهت أن أعجله - كره أن يستعجل على هذا الولد - ونحن مباشرة إذا رأينا طفلًا تحرك حركة بسيطة قلنا: "جنبوا صبيانكم، ومجانينكم المساجد" وهو حديث لا يصح فلا أصل له، وبدا الأب لهذا الطفل وجهه يحمر، ويصفر، وقد تكون عنده ظروف، وقد يكون في حالة يرثى له،ا فيحتاج إلى مواساة، وقد تكون أمهم في حالٍ من المرض، فخرج بهم، قد يكون هذه الأم تعيش مشكلة أزمة نفسية، فخرج بهؤلاء الأطفال عنها، ثم نحن نصنع به ذلك!!

ورد أن النبي ﷺ كان ذات يوم يخطب على المنبر، فنزل من المنبر لما خرج الحسن، أو الحسين إلى المسجد، وكان يقوم، ويقع، ويخب في ثوب أحمر، فنزل النبي ﷺ وقطع الخطبة، وضمه إليه، وحمله، وذهب به إلى المنبر، وقال: صدق الله، إنما أموالكم، وأولادكم فتنة، لما رأيت ابني هذا يقوم، ويقع لم أحتمل حتى احتملته أو كما قال - عليه الصلاة، والسلام - ولو فعلها الإمام، والخطيب يوم الجمعة، وأخذ ولد ابنته، وحمله بهذه الطريقة فماذا كنا فاعلين؟!

ولقد ثبت أن النبي ﷺ كان يصلي، ويحمل أمامة بنت بنت النبي ﷺ إذا قام حملها، وإذا سجد، أو ركع وضعها على الأرض، وهكذا طوال الصلاة، ولو فعله الإمام، ماذا نصنع به يا إخوة؟ هذه أخلاق يتربى عليها الجيل، ويتربى عليها الصغار، يعيشون في كنف هؤلاء بنفوس أبية عالية، يجدون من يحتضنهم، أما أن نكفهر في وجوه إخواننا، وأن نعاملهم معاملة فظة بصلافة فهذا لا يكون من أصحاب النفوس الكبيرة.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
علاقة الأخذ بالأسباب بالإيمان بالقدر | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

علاقة الأخذ بالأسباب بالإيمان بالقدر


إن قدر الله تعالى وقضاؤه غير معلومين لنا إلا بعد الوقوع فنحن مأمورون بالسعي فيما عساه أن يكون كاشفا عن موافقة قدر الله لمأمولنا فإن استفرغنا جهودنا وحرمنا المأمول علمنا أن قدر الله جرى من قبل على خلاف مرادنا فأما ترك الأسباب فليس من شأننا وهو مخالف لما أراد الله منا وإعراض عما أقامنا الله فيه في هذا العالم وهو تحريف لمعنى القدر

بقلم: د علي الصلابي
1511
دلالة الإجماع على حجية السنة النبوية | مرابط
تعزيز اليقين إنفوجرافيك

دلالة الإجماع على حجية السنة النبوية


يأتي الإجماع على رأس الأدلة المثبتة لحجية السنة النبوية وذلك أن من المعلوم -قطعا- من جهة النقل المتواتر أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كان يقضي قاضيهم على الملأ بسنته وهديه في الحدود والنكاح والمواريث والبيع وغيرها من أبواب العبادات والمعاملات -سواء أكان ذلك مما ذكر في نص القران أم لا- ولا ينكر بعضهم على بعض بل يقرونه ويمضونه في أموالهم وأعراضهم وسائر أحوالهم وبين يديكم مجموعة من النقولات المثبتة لحجية السنة عن طريق الإجماع نقدمها في صورة إنفوجرافيك مختصر وميسور للقراء

بقلم: أحمد يوسف السيد
1445
لماذا قد يوجد الفراغ في حياة المرأة؟ | مرابط
تفريغات المرأة

لماذا قد يوجد الفراغ في حياة المرأة؟


ووقت الفراغ الذي يحصل في حياة المرأة -نحن الآن نتكلم عن المرأة باعتبار أن المشكلة تخصها فكثير من النساء يشعرن بوقت فراغ- نتج عن أسباب مثل إشكالية التسويف والنوم المبالغ فيه والتخلي عن بعض المسؤوليات وغير ذلك من الأسباب التي سيتم تفصيلها.

بقلم: سعيد بن مسفر
840
العلمانية هي الحل | مرابط
فكر مقالات العالمانية

العلمانية هي الحل


العلمانية هي الحل تظهر هذه العبارة حينا وتخفت في حين آخر بحسب حالة النفور المجتمعية من العلمانية فإذا ارتفعت حدة النفور في مجتمع معين لانتشار الوعي بحقيقة الفكرة العلمانية وما فيها من رفض للدين وعداء له انسحبت هذه العبارة من المشهد وضعف تداولها فإذا خفت حدة النفور المجتمعي طفت هذه المقولة إلى السطح

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
898
أهمية اللغة العربية وبعض خصائصها | مرابط
لسانيات

أهمية اللغة العربية وبعض خصائصها


واللغة العربية هي مستودع ذخائر الأمة ومخزونها الثقافي لأن التراث الهائل العربي والإسلامي كله مقيد ومدون بالعربية ولا تخفي قيمة التراث عند الأمم فهو حلقة الوصل بين الأمة وعلمائها وهو الذي يحدد شخصيتها ويرسم ملامحها

بقلم: جامعة أم القرى
558
واجب المرأة عند الفتن | مرابط
تفريغات المرأة

واجب المرأة عند الفتن


اشتغال المرأة بوظيفتها في الحياة أما أو أختا أو زوجة أو بنتا قال الله تعالى نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ومن وجوه هذه القسمة أن الله سبحانه وتعالى جعل منا -ذرية آدم- رجالا وجعل منا نساء وجعل للرجل وظائف وجعل للنساء وظائف.والمرأة في الحياة تكون أما وتكون أختا وتكون زوجة وتكون بنتا فينبغي أن تعي وظيفتها في هذه الحياة وما الذي رتبه الشرع الحكيم في تلك الوظيفة المناسبة لحالها حال كونها أما أو كونها أختا أو كونها زوجة أو كونها بنتا.

بقلم: صالح العصيمي
956