التزمت ولم أجد الراحة

التزمت ولم أجد الراحة | مرابط

الكاتب: إياد قنيبي

1148 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

"التزمت ومع ذلك لم أجد الراحة"!

عبارة نقولها في أنفسنا أو نسمعها من بعض من حولنا. ولو نظرت في حالنا لعلمت أننا "التزمنا" ظاهراً ولم نلتزم بأعمال القلوب. وهذا الذي جاء لنا بالهَمِّ!
قد تكون التزمتَ والتزمتِ بالصلاة، بالحجاب، بترك الأغاني، بضبط العلاقات بين الجنسين، وبغيره مما يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة "التزام".
لكنك لم تلتزم بقطع النظر عن المقارنات مع الآخرين، تقارن في كل شيء، حتى في تفاعل الناس معهم على مواقع التواصل..
لم تلتزم بجمع قلبك على الله بحيث لا تنتظر من الناس مدحاً ولا تخاف منهم ذماً ما دمت في طاعة الله..
لم تلتزم بإعطاء الأولوية في حسك لما أعطاه الله الأولوية/بر والديك، تربية أولادك، تزكية نفسك..
لم تلتزم بتدبر كتاب الله وربطه بحياتك، ورؤية واقعك من خلال آياته، لتعطي الدنيا حجمها الحقيقي، وتعطي أعداء الله ومكرهم حجمهم الحقير الحقيقي، وتعطي الآخرة حجمها الحقيقي.
أنت بهذا التعريف يا صديقي لم تلتزم ! فلا تقل: أين "الحياة الطيبة" الموعود بها في القرآن للملتزمين؟
بل عد إلى قلبك وطهره وعلقه بالله..واعلم أنه (لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

 


 

المصدر:

قناة تيليجرام الخاصة الخاصة بالدكتور إياد قنيبي

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#إياد-قنيبي #الالتزام
اقرأ أيضا
التفريق بين الأطفال في المضاجع | مرابط
مقالات

التفريق بين الأطفال في المضاجع


قال النبي ﷺ:مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع 1 فقوله: وفرقوا بينهم في المضاجع أي: في المراقد وذلك لأنهم إذا بلغوا إلى عشر سنين يقربون من أدنى حد البلوغ وينتشر عليهم آلاتهم فيخاف عليهم من الفساد 2

بقلم: قاسم اكحيلات
775
قواعد في التربية | مرابط
تفريغات ثقافة

قواعد في التربية


وأما المهتدون حقا فيؤمنون بالله على بصيرة ويستعلون على أديان الباطل -وعلى رأسها الأنسنة الجاهلية- بوعي.. ويقول كل منهم: إني آمنت بربكم فاسمعون .. لا يجملون بشاعة الشرك بفضيلة ولا يطمسون نور التوحيد عن حرج!

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
326
ليلة في بيت النبي الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

ليلة في بيت النبي الجزء الثاني


فلابد للرجل -وإن كان سيدا مطاعا أو ملكا متوجا- أن يداري رعيته والمداراة من خلق المسلم الحاذق وكم من مشاكل تحصل في البيوت بسبب أن الرجل لا يداري مع أنه يمكن أن تمر هذه المشاكل بسلام لو أن الرجل تغافل قليلا وقد أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا التغافل فقال: إن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته ظل على عوجه فاقبلوهن على عوج

بقلم: أبو إسحق الحويني
719
قصص السلف ليست خيالية | مرابط
اقتباسات وقطوف

قصص السلف ليست خيالية


بعض الناس إذا سمع ما يذكر عن السلف عن سلف هذه الأمة من عبادة وتلاوة لا يصدق ويقول: هذا ضرب من الخيال هذا ليس بصحيح هذه مبالغات لكن لو جربه مرة لنفسه وجد الأمر ميسورا ويوجد الآن -ولله الحمد- من يعان على ذلك ويقرأ القرآن في ثلاث في الأيام العادية فضلا عن أيام المواسم موجود مع أنه يؤدي جميع ما عليه ما هو إنسان عاطل المسألة مسألة توفيق وتعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة لا أكثر ولا أقل ومن التجأ إلى الله بصدق أعانه أعانه على أمور دينه ودنياه.

بقلم: د. عبد الكريم خضير
204
من أدلة وجود الله: القيم المطلقة | مرابط
تعزيز اليقين

من أدلة وجود الله: القيم المطلقة


إن هذا الإطلاق في القيم ينفي عنها الخضوع للرغبة الذاتية فهي ليست من تلك المسائل التي يدلي فيها كل إنسان برأيه أو تتواضع فئة من الناس على تقريرها أو تنتجها الثقافات المختلفة وفق ما يلائمها بل هي معان موضوعية لا تتقيد بالرأي الذاتي بمعنى أنها لا تنشأ من آراء الناس بل تكون هي الحاكمة على آرائهم.

بقلم: مجموعة كتاب
280
المعصية تورث الذل | مرابط
اقتباسات وقطوف

المعصية تورث الذل


يظن كثير من المسلمين أن المعاصي لا تترك أثرا على نفس المسلم وهذا الظن يدفع يهون المعصية في قلوب الناس بشكل عام والحقيقة على خلاف ذلك تماما فالمعاصي لها آثار قاتلة إذا لم ينتبه إليها المسلم ومن هذه الآثار أنها تورث الذل وبين يديكم مقتطف من كتاب الداء والدواء حول الأمر

بقلم: ابن القيم
632