الوكلاء المحليون للأكاديميا الغربية!

الوكلاء المحليون للأكاديميا الغربية! | مرابط

الكاتب: مشاري الشثري

354 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

طالع أحدهم في كتابٍ لأحد المستشرقين كلامًا عن وجود مذهب بصري مستقل عن أبي حنيفة، فناله العجب، وظنه من فتوحاته التي كانت تنتظر كشفه لها واستخراجه إياها من مخابئ المصادر!

وزيادةً على كون أبي حنيفة من فقهاء الكوفيين لا البصريين، فإن وجود اتجاهات فقهية مختلفةٍ في العراق مفارقةٍ لطريقة أبي حنيفة وأصحابه  يُعَد من بدائه القول في تاريخ الفقه.

وليس ذلك في البصرة فقط، بل في الكوفة نفسها يوجد من الفقهاء من لم يكن على نهج أبي حنيفة وأصحابه .. وأبو يوسف -صاحبُ أبي حنيفة وظلُّه- كان من قبلُ على طريقة ابن أبي ليلى، ومكث عنده نحو تسع سنين، ثم صار إلى مجلس أبي حنيفة وانتحل طريقته، وكلاهما من فقهاء الكوفة، ثم صنف أبو يوسف في خلافهما كتاب "اختلاف أبي حنيفة وابن أبي ليلى" ويسمى أيضًا “اختلاف العراقيَّيْن”.. وهو مطبوع.

ويحكي الشافعي طرفًا من الحال الفقهية بالكوفة فيقول: (رأيتُ بالكوفة قومًا يميلون إلى قول ابن أبي ليلى يذمّون مذاهبَ أبي يوسف، وآخرين يميلون إلى قول أبي يوسف يذمون مذاهب ابن أبي ليلى). وهذا النص تجده في الأم (٩: ٢٧) وتجد نظائره متواترةً في المصادر المؤرخة للفقه، ولستَ بحاجة لتثبيت ذلك من أطروحة كتبت في كامبردج أو هارفرد أو غيرهما.

فلا أدري ما سرّ هذا الولع بما يكتبه الباحثون الغربيون فيما كان من جنس هذه المعلومات الأولية؟!

وقد رصد ابن تيمية حالة نفسية تعتري بعض من يقرأ لذوي الخطابات المجملة والمعاني المركبة المطوّلة بما يفضي به إلى الخنوع مقابلَ سلطةِ غموضها أنفةً من أن يُنسَب إلى الجهل ونقص العقل [الدرء ١: ٢٨٥] إلا أننا الآن بصدد حالة نفسية تنسحق بأوائل المعارف وبدائه المقررات لمجرد صدورها عن الأكاديميا الغربية!

ولستُ أريد بذلك نفي أن يكون في كتابات الباحثين الغربيين في تاريخ الفقه وغيره ما يكون إضافة حقيقية للبحث العلمي، لكن البليّة حين يتطامن بعض الباحثين ليكون اهتبالهم بمثل ما تقدّم.

كما أني لا أريد الحجرَ على أي باحثٍ في الإعجاب بمعلومةٍ رفع بها الجهل عن نفسه، فهذا شأنٌ، وأن يستطيل بها على عباد الله الباحثين شأنٌ آخر.

هراوة "الموضوعية" تكون في أشد حالاتها حين تُسلَّط على نتاج الباحثين العرب، أما حين تُستقبَل كعبة الأبحاث الأعجمية فثمةَ "رساليّةٌ" محببةٌ عند بعضهم تفضي إلى الانتصار والدعوة لكل ما دُوِّن بأحرفٍ غير عربية.

إننا بإزاء حالةٍ من التسويق الرديء بوكالات محلّيةٍ لنتاج الأكاديميا الغربية، لبواعثَ من أخصّها النكايةُ بالنتاج العربي والاستطالة على الباحثين العرب .. حالةٍ من الخنوع البحثي تبصر القذاة في عين الأبحاث العربية وتنسى الجذوع في أعين الأبحاث الأعجمية!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#المستشرقون #الفقه-الإسلامي
اقرأ أيضا
الذنوب عدو لدود | مرابط
اقتباسات وقطوف

الذنوب عدو لدود


ومن عقوبات الذنوب: أنها مدد من الإنسان يمد به عدوه عليه وجيش يقويه به على حربه. وذلك أن الله سبحانه ابتلى هذا الإنسان بعدو لا يفارقه طرفة عين.. ينام ولا ينام عنه.. ويغفل ولا يغفل عنه.. يراه هو وقبيله من حيث لا يراه. يبذل جهده في معاداته في كل حال ولا يدع أمرا يكيده به يقدر على إيصاله إليه إلا أوصله ويستعين عليه ببني أبيه من شياطين الجن وغيرهم من شياطين الإنس. قد نصب له الحبائل وبغاه الغوائل ومد حوله الأشراك ونصب له الفخاخ والشباك.

بقلم: ابن القيم
417
القوامة وظلم الزوجة | مرابط
أباطيل وشبهات النسوية المرأة

القوامة وظلم الزوجة


إن نظرة بسيطة تتفحص عالمنا -الذي ما فتيء ينادي ويصرخ بالمساواة العمياء بين الرجل والمرأة- لتكشف لنا عن حقيقة تميز الرجل في مختلف بلدان الداعين إلى المساواة لذلك أسأل القارئ الكريم: كم نسبة الوزيرات إلى الوزراء في دول العالم الذي ينادي بالمساواة بين الجنسين وكم نسبة الملوك والرؤساء من النساء في تلك البلاد وكم نسبة نساء الدولة والبرلمان وقادة الأخزاب إلى الرجال في هذه الدولة

بقلم: منقذ محمود السقار
1992
فضل الذكر في العشر الأواخر | مرابط
اقتباسات وقطوف

فضل الذكر في العشر الأواخر


من أفضل الأعمال وأيسرها الذكر خاصة ليل رمضان لسهولته ولو وافق ليلة القدر لرجي له المضاعفة عشرات آلاف المرات وأفضل الذكر كلمة التوحيد وأفضل صيغها لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

بقلم: عبد العزيز الطريفي
302
تربية الأبناء: مآلات الإهمال | مرابط
فكر

تربية الأبناء: مآلات الإهمال


زوجتك وأسرتك أولى بوقتك من أي أحد وينبغي أن تكون سعادتك معهم وبهم لابد أن تكثر الكلام والجلوس والأنس واللعب معهم وأن يكون لديك معهم أعمال نافعة تجتمعون عليها ويشاركونك وتشاركهم وكل من أهمل بيته أو انفصل عنهم سواء بهاتفه أو على المقهى أو عند أصحابه فسيجد آثار ذلك الإهمال عليهم وعليه

بقلم: حسين عبد الرازق
357
الانقياد المشروط | مرابط
فكر مقالات

الانقياد المشروط


اعتاد كثير من ذوي التوجهات المنحرفة عن النص الشرعي أن يقلب في كتب الفقهاء أو يستفيد من التقنية الحديثة لاستخراج الأقوال والاختيارات الفقهية القديمة والحديثة التي يرونها تتفق مع بعض رؤاهم ليصنعوا من أجزائها زورقا آمنا لتجاوز أمواج الاعتراض والنكير التي لا تزداد نحو عبثهم إلا دفعا وتصاعدا وقف بعدها يشير بطرف عينه إلى كل من يذكره بقول الله وقول رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن فلانا يرى كذا وأنه يرى رجحان اختيار فلان وأن المسألة فيها اختلاف فلا يصح التضييق على الناس ما دام في المسألة خلاف لأحد...

بقلم: فهد بن صالح العجلان
857
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1


ومسألة ذهاب الصالحين هي من أشراط الساعة التي يدخل فيها ذهاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبض العلم فإنه لا يمكن أن يوجد علم مع عدم وجود الصالحين الذين يقومون به وقبض الصالحين لازم لظهور الجهل وعدم العدل أيضا ومن الأصول ظهور الفتن في الناس ولازم ظهور الفتن ظهور الزنا وشرب الخمر والجهل والهرج وهو القتل وغير ذلك

بقلم: عبد العزيز الطريفي
737