اليمين الغربي واليسار الليبرالي

اليمين الغربي واليسار الليبرالي | مرابط

الكاتب: عمرو عبد العزيز

759 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الهرولة إلى اليمين الغربي، وقراءة طرحه، والتأثر به، ليس أدنى شرا على الناهِل، من الطرح اليساري والليبرالي! 
بل أزعم، أن أطروحات اليمين أمسُّ بواقعنا وتاريخنا من الباقين، فالعنصرية متجذرة في المجتمعات الإسلامية منذ قرون طويلة، والمدونة التراثية التي ازدهرت في العصر العباسي طافحة بآثارها، وهو عصر فشل الاندماج العرقي الكبير في بغداد، وسيطرة روح الإثنية والسلالية على الجميع. فالعنصري سيجد ضالته بلا ريب في التراث، وسيزعم أنه (المتبع للأئمة وممثل الإسلام) أمام غيره! 

وما غابت عنه النصوص القرآنية والسنية، حضرت فيه النصوص التراثية للآراء الخاصة والمفاهيم الشائعة!
وواقعنا المزدحم بالقضايا والصراعات العرقية والسلالية في اليمن والجزائر والمغرب والشام وتركيا والعراق وجزيرة العرب، ستزداد ناره ارتفاعا بهذه الأطاريح الضالة! 
ولا يكون الرد على توثين المرأة، وتخنُّث الرجال، بتحقير المرأة، وتأليه الذكورة!
ولا يكون الرد على المساواة بين المؤمنين والكافرين، والصالحين والفاسقين، وأهل الفطرة واللوطيين =بمنع المساواة والسخرية من المفهوم مطلقا، ورفض حتى المساواة بين الأعراق والأجناس والشعوب!

وإن لكل جاهليةٍ نقيضٌ من جاهلية! 
فلتوثين المساواة المطلقة، تحقير مطلق المساواة!
ولتقديس الأنوثة وصفاتها، إهانة مطلق النساء!
واليمين جاهلية لا تقل سفولا عن جاهلية اليسار والليبرالية!
وواجب المسلم إعداد نفسه كي ينقض على هذا وذاك!
وكما أن الليبرالية كانت وثن الإسلاميين الحركيين والحداثيين قبلا، سيكون اليمين وثن الإسلاميين التراثيين عما قريب!
والإسلام لا إلى ذلك ولا إلى ذاك!

وعلى المسلم إبصار سبيله، ومعرفة الحق من الضلال، وامتلاك زمام المبادرة بالفهم، على أن يقرأ للنقد من كان له أهل، لا كل محب يتقافز شوقا لنصرة الدين، ولا يعرف ما هو الدين أصلا، ولا يضبط أدنى إشكالات الموضوع الذي ينوي القراءة فيه لهذا الطرف أو ذاك!

واعلم أن اليمين أكثر شرا من اليسار!
وأن الليبرالية لن تلقى أعظم إحياءً لمنتوجها، وأكثر تصحيحا لمنهجا، وهي المريضة المتناقضة، من رواج طرح اليمينيين فينا! فهو طرح غبي، ضيق الأفق، معادٍ للإنسانية، مفرِّق للجموع، ومشيد فوق أوهام يكذبها التاريخ، وضلالات يفضحها الاجتماع، وزيوف ينقضها العلم =فأي نكاية ينتظرها الناس في الليبرالية من هذا الطرح! 
إنما هو، إن شئت صدقا، ترياق لبعث شباب العجوز، واستجلاب نضارتها، ووقف رجفتها!

 


 

المصدر:

قناة المشكاة الخاصة بالدكتور عمرو عبد العزيز على تلجرام

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الليبرالية #اليمين-الغربي
اقرأ أيضا
بعيدا عن الضجيج! | مرابط
فكر

بعيدا عن الضجيج!


الناس تتغير كل يوم بقطع النظر للأفضل أو الأسوأ في زحام الحياة ومتطلباتها يحتاج المرء إلى وقت للابتعاد عن الضجيج لتقييم خطواته وآرائه وبذا يتعمق أكثر.

بقلم: يوسف سمرين
340
توحيد المحبوب | مرابط
اقتباسات وقطوف

توحيد المحبوب


لا يمكن أن يجتمع في القلب حب المحبوب الأعلى وعشق الصور أبدا بل هما ضدان لا يتلاقيان بل لا بد أن يخرج أحدهما صاحبه فمن كانت قوة حبه كلها للمحبوب الأعلى الذي محبة ما سواه باطلة وعذاب على صاحبها صرفه ذلك عن محبة ما سواه وإن أحبه لم يحبه إلا لأجله أو لكونه وسيلة إلى محبته أو قاطعا له عما يضاد محبته وينقصها والمحبة الصادقة تقتضي توحيد المحبوب

بقلم: ابن القيم
720
مصادر التنظير في التاريخ الإسلامي ج1 | مرابط
مقالات أبحاث

مصادر التنظير في التاريخ الإسلامي ج1


وكثير من المصادر الغربية يغلب عليها الطابع الحداثي في قراءة الأحداث التاريخية أو تحليلها ذلك أنها اعتبرت الشريعة مثل القانون والأمر ليس كذلك نشأت وتطورت تبعا لنمو المجتمع وتطوره فأخضعت كل مجريات تاريخ التشريع الإسلامي لهذا المبدأ! في حين أن الشريعة سابقة على وجود الدولة لا مسبوقة بها حاكمة للمجتمع لا محكومة به والذي يتطور إنما هو وعي الناس بها.

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
425
الرجل الصفر الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الرجل الصفر الجزء الثاني


وأعني بالرجل الصفر ذلك الرجل الذي يتصف بالسلبية ودنو الهمة ذلك الداء الخطير الذي أصاب الكثير من المسلمين وخاصة الشباب والفتيات وكما أن هناك رجلا صفرا فإن هناك أيضا امرأة صفرا وكل ما قيل في هذا الموضوع يشمل الرجال والنساء معا إلا فيما يختص به الرجال من مجال ولذلك على النساء أن ينتبهن وأن يتابعن مثل هذا الموضوع فإنها تشارك الرجل في كل كلمة تقال فيه

بقلم: إبراهيم الدويش
637
وأنذرهم يوم الحسرة | مرابط
فكر

وأنذرهم يوم الحسرة


وكم من صاحب جاه وسلطان يهاب الناس سطوته ود لو كان عبدا وضيعا مغمورا بين الناس لما يرى من مثالب تكبره واستعلائه على الخلق ويرى الحساب العسير للكبراء كل على قدر مكانته ومسؤوليته!! ولن يسلم من نوع حسرة أحد حتى المحسن يود لو أنه استفرغ وسعه وزاد في إحسانه ولسان حاله يا ليتني قدمت لحياتي!!

بقلم: د. جمال الباشا
426
لماذا خلقني كأنثى؟ | مرابط
فكر المرأة

لماذا خلقني كأنثى؟


هذا جزء من رسالة أرسلت لي من فتاة عبر تويتر تقول فيها: لماذا خلق الله النساء؟ إذا الله كتب على نفسه الرحمة لماذا خلقني كأنثى؟ لماذا جعل الرجل الذي يرى امرأة يريد أن يصل إليها؟ لماذا جعل قوة الرجل أكبر وجعل النساء فرائس سهلة القتل وهتك الأعراض واللمس؟ هل الله رحيم مع النساء؟ أين هو عدل الله مع النساء؟ هل خلقنا ذوات مشاعر وعواطف لتعذيبنا؟ أم ماذا؟

بقلم: محمد بن رمضان
1806