وأنذرهم يوم الحسرة

وأنذرهم يوم الحسرة | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

426 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

"وأنذِرهم يومَ الحَسرة"

 

رُبَّ صاحبِ مالٍ وثراءٍ ودَّ لو كان في الدنيا فقيرًا مُعدَما، لِما يرى في صحيفته من آثام الكسب الحرام والإنفاق الحرام، وقبض اليد عن أداء حقوق العباد!!

 

ورُبَّ متعلِّمٍ ذي فكرٍ وفلسفةٍ، أفوَهِ اللسان بديعِ القلم، ودَّ لو كان عامِّيًا جاهلا أو كان معتوهًا لا يعقل، لما يرى في صحيفته من آثام ضلاله وإضلاله للآخرين، وقد جاء يحمل وزرَه وأوزارَهم على ظهره!!

 

ورُبَّ جميلٍ حسَن الوجه، ممشوق القامة، ودَّ لو كان عبدًا حبشيا، لما يرى في صحيفته من أوزار العجب والغرور وأصناف الغواية!!

 

وكم من صاحب صوتٍ عذبٍ ودَّ لو كان قبيحَ الصوت أو كان أبكمًا، لما يرى في صحيفته من آثام إغواء الناس بغنائه وتطريبه وتهييج غرائزهم في المعاصي!

 

ورُبَّ مبصرٍ ودَّ لو كان أعمى في هذه الدنيا لما يرى في صحيفته من آثام النظر إلى الحرام!!

 

ورُبَّ سميع ودَّ أن لو كان أصما!!

 

ورُبَّ ناطقٍ ودَّ أن لو كان أبكما !!

 

ورُبَّ ماشٍ ودَّ لو كان أشلاً مقعدًا !!

 

ورُبَّ قويٍ ذي بطشٍ ودَّ لو كان ضعيفًا أكتَعا !!

 

وكم من صاحب جاهٍ وسلطان يهابُ الناس سطوته ودَّ لو كان عبدًا وضيعًا مغمورًا بين الناس، لما يرى من مثالب تكبُّره واستعلائه على الخلق، ويرى الحسابَ العسير للكُبراء، كل على قدر مكانته ومسؤوليته!!

 

وأشدُّ أمانيِّ الكفار غرابةً عند الموقف الأكبر أن لو كانوا بهائمَ لا تعقل، حينما يتمُّ الفصل بينها ويقال لها كوني ترابًا، فيقول الكافر يا ليتني كنتُ ترابا.

 

ولن يسلم من نوع حسرَةٍ أحدٌ، حتى المُحسن، يودُّ لو أنه استفرغ وسعَه وزاد في إحسانه، ولسانُ حاله؛ "يا ليتني قدَّمتُ لحياتي"!!

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#يوم-الحسرة
اقرأ أيضا
حكم قطز والاستعداد لمواجهة التتار ج3 | مرابط
تفريغات

حكم قطز والاستعداد لمواجهة التتار ج3


صرح قطز لأمرائه أنه ما طلب الملك إلا لحرب التتار فبدأ الأمراء المماليك يترددون فقد وصلت أنباء التتار المخيفة عن حرب التتار لكن قطز رحمه الله بدأ يضرب لهم مثلا رائعا في فهمه للإسلام ويعطي لهم قدوة راقية في الجهاد لقد أعلن قطز لهم أنه سيذهب بنفسه لحرب التتار ويكون مع جنوده في قلب المعركة ولن يرسل جيشا ويبقى هو في عرينه بمصر بل سيذوق مع شعبه ما يذوقون ويتحمل ما يتحملون ولو أرسل قطز جيشا وبقي هو في القاهرة ما لامه أحد ولكنه لم ير هناك وسيلة أفضل من ذلك لتحميس القلوب الخائفة وتثبيت الأفئدة المضط...

بقلم: د راغب السرجاني
663
بين العلم والمعلومة | مرابط
ثقافة

بين العلم والمعلومة


المعرفة الحقة هي التي جمعت إلى حيازة المعلومات المتصلة بها: القدرة على العبارة عنها وكشفها والبصر بمشكلاتها والتمكن من المحاماة عنها ودرء الاعتراضات الموجهة إليها.

بقلم: مشاري الشثري
422
خير الأمة العربية | مرابط
اقتباسات وقطوف

خير الأمة العربية


لست امرءا قانطا ولا متشائما ولا يائسا من خير هذه الأمة العربية بل لعلني أشد إيمانا بحقيقة جوهرها وطيب عنصرها وكرم غرائزها بل لعلني أشد إيغالا في الإيمان بأنها صائرة إلى السؤدد الأعظم والشرف السرى والغلبة الظاهرة إن شاء الله وأنها هي الأمة التي أرصدها بارئ النسم

بقلم: محمود شاكر
463
مسند الدارمي: نخبة من النصوص النافعة | مرابط
مقالات

مسند الدارمي: نخبة من النصوص النافعة


سأنتخب في هذه الأسطر نصوصا غزيرة النفع مما صح عن علماء القرون الأولى التي ثبت عن النبي ﷺ تفضيلها على بقية قرون هذه الأمة وسيجد فيها القارئ المتفكر عظيم الفائدة مع اختصار الألفاظ والكلمات وكان هذا من سمات علومهم وكلامهم وكل هذه الآثار مستفادة من مسند الدارمي الذي هو أحد الكتب التسعة

بقلم: أحمد يوسف السيد
611
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الأول ج1 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الأول ج1


وما يذكره العلماء من النصوص في الأسانيد الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة وأماراتها إنما هو شيء يسير من أشراط الساعة وذلك أن الإنسان إذا توفرت لديه جميع الشروط التي بتحققها يتحقق المشروط يعلم حينئذ أن الإنسان قد توفر فيه العلم اليقين في معرفة وقوع قيام الساعة

بقلم: عبد العزيز الطريفي
600
أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني | مرابط
تاريخ فكر

أسباب سقوط الأندلس الجزء الثاني


في هذا المقال نعود إلى تاريخ الأندلس لنقف على أهم الأسباب التي أدت إلى سقوطها في النهاية ولنعتبر بكل ما جرى في تلك المرحلة التاريخية الهامة ونستخلص عوامل الانهيار والانحدار التي أوصلت المسلمين إلى فقد هذه الحضارة الزاهية فالمستقبل لا يبنيه إلا من علم أخطاء الماضي وتحاشاها وتجنبها قدر طاقته واستطاعته وإدراك أسباب سقوط الأندلس يعيننا على فهم السنن الكونية وفهم عوامل الصعود وعوامل السقوط

بقلم: علي محمد الصلابي
2512