بث قيم النسوية في مسلسلات الكرتون

بث قيم النسوية في مسلسلات الكرتون | مرابط

الكاتب: باسم بشينية

785 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

كثير جدا من مسلسلات الكرتون، خاصة الذي كان يذاع عبد قناة سبايستون، على كوكب "زمردة، كوكب الفتيات"، وغيرها ك mbc3، لم يكن يغربَل من طرف السمعي البصري من حيث تضمنه للقيم النسوية-الفيمنزم، بالعكس، أكثر الكرتونات المشهورة كانت في الأصل إعادة تصوير لروايات نسويات كتبنها قبل سنوات من اعداد الكرتون. 

وكانت تحوي كثيرا قيم إثبات المكانة في المجتمع، الاختلاط بالذكور، الحث على الحرية، الاستقلالية، عدم اسناد الظهر إلى رجل، النضال.... 
بل حتى في كرتون سبونج بوب، الذي كان يعرض على mbc3 كان ينطوي على هذه القيم عبر شخصية ساندي. ومما ذكرت سابقا يمكن رؤية ذلك في: كرتون ليدي أوسكار، كرتون شاما في البراري الخضراء، ملكة الثلج، الحورية الصغيرة، كرتون مولان، كرتون الجاسوسات الذي كان فيه شبه محاكاة لكرتون فتيات القوة، كرتون الفتيات المنقذات، كرتون بيبي الشقية، كرتون الفتيات الخارقات، كرتون فتيات في مهمة.

ولولا ضيق الوقت لنقلت من كل هذه الكرتونات سواء من شارات البداية أو من خلاصة الكرتون كل ما يدل على الغرض النسوي بالمعنى المتداول في الغرب. 

بل فيها ما يدل على أن خدمة المجتمع والعالم ككل هي وظيفة نسوية، كتصوير لحالة ما بعد تعميم "الفيمنزم" وانعدام النشاط الذكوري في المجتمع، أو كتقريب للمشهد على أن ذلك شيء متوقع وقريب في الأذهان، والدليل أنك لا تستقبحين كثير من قيم النسوية، بل ربما تُرَدُّ عندكِ للعقلانية، لأنك ألِفتِ المشهد في صغرك، وتشبعتِ به من حيث تصوره ووعيه والتفاعل معه بإيجابية.

الناشطة النسوية، رحمة جحة، نشرت على الموقع الذي يدافع عن حقوق النسوية "ارفع صوتك" مقالا بعنوان "خمس مسلسلات كرتون قديمة مُلهمة للفتيات" وخلال التعريف ببعض ما ذكرت من الكرتونات قالت: "وحين شاهدت هذه المسلسلات مؤخرًا، شعرت أن ما قدمته لنا كأطفال وربما كنساء صغيرات تحديدًا، أكبر مما وصل إلينا بالمفهوم السطحي، لكن يبدو أنه أسهم في تشكيل وعينا دون أن ندرك ذلك.

فالفتيات في هذه القصص لسن مجرد رسومات جميلة وشقاوة ولعب مع أولاد الجيران أو قصص حب لكنها تحمل في [طيّاتها أحلامًا نسويّة] في الحرية والاستقلالية والسعي لتحقيق الذات والنضال من أجل الوصول إلى الأهداف، بالإضافة إلى الرغبة في صناعة القرار والتمرد على الجمود والنمطي في الحياة اليومية".

اليوم صار من الصعب أن تشرح أن هذا السلوك، أو الطموح، أو الغاية، أو الهدف، أو القيمة، قد جاءت من جهة الفيمينزم، وأن الوعي أصلا قد تشكل مُثقَلًا بجرعاتٍ من هذه القيم، فإن وقع شرح وتفصيل بأن هذا الفعل له أصول نسوية مبنية على تقسيمات الجندر وكذا، قيل تربينا على تحسين هذا، لا تقبيحه، بل لا نجد في وعينا إلا الألفةَ به! ولم نسمع يوما لنسوية ولم نقرأ، فمن أين أتيتم بنسبة أفعالنا للفيمنزم؟!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#كرتون #أطفال
اقرأ أيضا
البحث عن مصدر القرآن الكريم ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات تعزيز اليقين

البحث عن مصدر القرآن الكريم ج1


نعم إنها لعجيبة حقا: رجل أمي بين أظهر قوم أميين يحضر مشاهدهم -في غير الباطل والفجور- ويعيش معيشتهم مشغولا برزق نفسه وزوجه وأولاده راعيا بالأجر أو تاجرا بالأجر لا صلة له بالعلم والعلماء يقضي في هذا المستوى أكثر من أربعين سنة من عمره ثم يطلع علينا فيما بين عشية وضحاها فيكلمنا بما لا عهد له به في سالف حياته وربما لم يتحدث إلى أحد بحرف واحد منه قبل ذلك ويبدي لنا من أخبار تلك القرون الأولى مما أخفاه أهل العلم في دفاترهم وقماطرهم.

بقلم: محمد عبد الله دراز
375
الفروق بين الجنسين | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين المرأة

الفروق بين الجنسين


ربما يكون التحدي الأكبر الذي يواجه الاعتراف بالفوارق بين الجنسين اليوم هو ميل المجتمعات الحديثة إلى قياس قيمة النساء اليوم بمقارنتهن بالرجال بدلا من مقارنتهن بأفضل النسخ الممكنة من أنفسهن أقصى إمكاناتهن الآثار الاجتماعية والنفسية والعاطفية السلبية لهذه المقارنة المضللة مروعة

بقلم: مجلة أوج
522
البحث عن السعادة | مرابط
تفريغات

البحث عن السعادة


ألا تريد الراحة في الدنيا! لعلك بحثت عنها فلم تجدها إنك لن تجدها في الملايين ولن تحصل عليها في القصور أو في السيارات الفاخرة ولا عند النساء ولا بالأرصدة ولا في بلاد الإباحية والخنا والفجور لن تجدها إلا بين دفتي المصحف لن تحصل عليها إلا في آخر الليل في السحر إذا قمت وصليت بها ركعتين لن تراها إلا وأنت تطوف حول البيت

بقلم: نبيل العوضي
454
مقالة مفيدة لسفيان الثوري | مرابط
مقالات

مقالة مفيدة لسفيان الثوري


عليك بالصدق في المواطن كلها وإياك والكذب والخيانة ومجالسة أصحابها فإنها وزر كله وإياك يا أخي والرياء في القول والعمل فإنه شرك بعينه وإياك والعجب فإن العمل الصالح لا يرفع وفيه عجب ولا تأخذن دينك إلا ممن هو مشفق على دينه فإن مثل الذي هو غير مشفق على دينه كمثل طبيب به داء لا يستطيع أن يعالج داء نفسه وينصح لنفسه كيف يعالج داء الناس وينصح لهم؟

بقلم: أحمد بن عبد الله الأصفهاني أبو نعيم
273
البخاري غير معصوم لكن كل ما في كتابه صحيح | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

البخاري غير معصوم لكن كل ما في كتابه صحيح


إن عدم العصمة لا يقتضي حتمية وجود الخطأ في كل ما يروي غير المعصوم وإنما يقتضي احتمال وجود الخطأ وإذا كان الأمر كذلك فإن على من يدعي وجود الخطأ ألا تكون حجته مرتكزة على مجرد عدم عصمة الكاتب أو الراوي لأن صيغة حجته ستكون عندئذ كما يلي: الكاتب غير معصوم إذن احتمال الخطأ فيه وارد إذن هو مخطيء وهي كما ترى حجة فاسدة وذلك أن احتمال الخطأ هو بالضرورة العقلية احتمال للصواب وإذن فعلى من يدعي وجود الخطأ أن يأتي بحجة مستقلة تثبت وجوده ولا يعتمد على مجرد احتمال وجوده

بقلم: جعفر شيخ إدريس
534
توجيه النشء بين الأمس واليوم | مرابط
تفريغات

توجيه النشء بين الأمس واليوم


من المؤسف أن تجد كثيرا من الآباء والأمهات اليوم لا يعتنون بتوجيه الناشئة بآداب الإسلام لا في الطعام ولا في الشراب ولا في الدخول ولا في الخروج ولا في دخول الخلاء ولا عند المبيت ولا عند الاستيقاظ لقد تعلمنا كما قلت من عجائز جدات وأمهات ما عرفوا الدراسة ولا يعرفون الألف من الباء.

بقلم: سعد البريك
324