بث قيم النسوية في مسلسلات الكرتون

بث قيم النسوية في مسلسلات الكرتون | مرابط

الكاتب: باسم بشينية

651 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

كثير جدا من مسلسلات الكرتون، خاصة الذي كان يذاع عبد قناة سبايستون، على كوكب "زمردة، كوكب الفتيات"، وغيرها ك mbc3، لم يكن يغربَل من طرف السمعي البصري من حيث تضمنه للقيم النسوية-الفيمنزم، بالعكس، أكثر الكرتونات المشهورة كانت في الأصل إعادة تصوير لروايات نسويات كتبنها قبل سنوات من اعداد الكرتون. 

وكانت تحوي كثيرا قيم إثبات المكانة في المجتمع، الاختلاط بالذكور، الحث على الحرية، الاستقلالية، عدم اسناد الظهر إلى رجل، النضال.... 
بل حتى في كرتون سبونج بوب، الذي كان يعرض على mbc3 كان ينطوي على هذه القيم عبر شخصية ساندي. ومما ذكرت سابقا يمكن رؤية ذلك في: كرتون ليدي أوسكار، كرتون شاما في البراري الخضراء، ملكة الثلج، الحورية الصغيرة، كرتون مولان، كرتون الجاسوسات الذي كان فيه شبه محاكاة لكرتون فتيات القوة، كرتون الفتيات المنقذات، كرتون بيبي الشقية، كرتون الفتيات الخارقات، كرتون فتيات في مهمة.

ولولا ضيق الوقت لنقلت من كل هذه الكرتونات سواء من شارات البداية أو من خلاصة الكرتون كل ما يدل على الغرض النسوي بالمعنى المتداول في الغرب. 

بل فيها ما يدل على أن خدمة المجتمع والعالم ككل هي وظيفة نسوية، كتصوير لحالة ما بعد تعميم "الفيمنزم" وانعدام النشاط الذكوري في المجتمع، أو كتقريب للمشهد على أن ذلك شيء متوقع وقريب في الأذهان، والدليل أنك لا تستقبحين كثير من قيم النسوية، بل ربما تُرَدُّ عندكِ للعقلانية، لأنك ألِفتِ المشهد في صغرك، وتشبعتِ به من حيث تصوره ووعيه والتفاعل معه بإيجابية.

الناشطة النسوية، رحمة جحة، نشرت على الموقع الذي يدافع عن حقوق النسوية "ارفع صوتك" مقالا بعنوان "خمس مسلسلات كرتون قديمة مُلهمة للفتيات" وخلال التعريف ببعض ما ذكرت من الكرتونات قالت: "وحين شاهدت هذه المسلسلات مؤخرًا، شعرت أن ما قدمته لنا كأطفال وربما كنساء صغيرات تحديدًا، أكبر مما وصل إلينا بالمفهوم السطحي، لكن يبدو أنه أسهم في تشكيل وعينا دون أن ندرك ذلك.

فالفتيات في هذه القصص لسن مجرد رسومات جميلة وشقاوة ولعب مع أولاد الجيران أو قصص حب لكنها تحمل في [طيّاتها أحلامًا نسويّة] في الحرية والاستقلالية والسعي لتحقيق الذات والنضال من أجل الوصول إلى الأهداف، بالإضافة إلى الرغبة في صناعة القرار والتمرد على الجمود والنمطي في الحياة اليومية".

اليوم صار من الصعب أن تشرح أن هذا السلوك، أو الطموح، أو الغاية، أو الهدف، أو القيمة، قد جاءت من جهة الفيمينزم، وأن الوعي أصلا قد تشكل مُثقَلًا بجرعاتٍ من هذه القيم، فإن وقع شرح وتفصيل بأن هذا الفعل له أصول نسوية مبنية على تقسيمات الجندر وكذا، قيل تربينا على تحسين هذا، لا تقبيحه، بل لا نجد في وعينا إلا الألفةَ به! ولم نسمع يوما لنسوية ولم نقرأ، فمن أين أتيتم بنسبة أفعالنا للفيمنزم؟!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#كرتون #أطفال
اقرأ أيضا
الحداثة الغربية والإمبريالية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الحداثة الغربية والإمبريالية


إن هذا الإله الصناعي الحديث إغتال عرقا بأكمله العرق الأحمر أي السكان الأصليين في الأمريكتين وأخذ زبدة عرق آخر العرق الأسود عن طريق النخاسة واستعباد ملايين مما يضع عدد ضحايا هذه العملية نحو مائة مليون إنسان باعتبار أن عبدا واحدا يحتفظ به النخاسون الغربيون كان يقتل مقابله تسعة عبيد

بقلم: عبد الوهاب المسيري
496
معرفة الحق أولا أم الرد على الشبهات؟ | مرابط
فكر

معرفة الحق أولا أم الرد على الشبهات؟


معرفة الحق بدلائله وبراهينه حتى يطمئن إليه القلب وتسكن إليه النفس مقدم على معرفة ما قد يعارضه من الشبهات وكيف يكون الرد عليها إذ لا يمكن دفع الباطل إلا بما تدل براهين الحق على بطلانه ومن عكس الأمر فأشغل نفسه بالشبهات قبل أن يكون قد حصل له التمكن من اليقين بالحق فيخشى عليه أن يضطرب حاله حتى لا يعود يدري ما الحق ولا كيف يدفع ما وقع له من الشبهات.

بقلم: عبد الله القرني
390
ما تفعله الإنترنت بعقولنا | مرابط
ثقافة

ما تفعله الإنترنت بعقولنا


بالرغم من أن إضاعة الوقت على الإنترنت مشكلة كبيرة إلا أنها ليست أكبر من مشكلة إدمان التشتت وضعف التركيز ﻷنك حتى لو ضيعت نصف اليوم على الإنترنت وكان لا زال بإمكانك التركيز في عملك أو دراستك خلال باقي اليوم فغالبا ستتمكن من تحقيق قدر جيد من الإنجاز لكن بكل أسف هذا لا يحدث فعند عودتك لعملك أو دراستك لن تستطيع التركيز لفترات طويلة بشكل يسمح لك بالإنجاز وإحراز تقدم ملحوظ

بقلم: علي محمد علي
474
حقوق الإنسان ونسبية الأخلاق عند عدنان إبراهيم | مرابط
فكر مقالات مناقشات

حقوق الإنسان ونسبية الأخلاق عند عدنان إبراهيم


وفي القرون السالفة كان نمط الأفكار والتقنية الصناعية بما تفرزه من حربية واتصالات بدائية تمنع من اعتبار العبيد طبقة ذات بال إنهم يجدون أن من الإحسان عدم إطلاقهم أحيانا في ظل صعوبة الاندماج في المجتمع هدى شعراوي تذكر في مذكراتها أن الجواري كن يبكين إن قيل لهن سنطلق سراحكن فتقول: الجواري عندما تعطي لهن ورقة العتق من الرق كن يبكين على حياة العبودية والأسر ماذا سيعملن أين سيبتن كأن الأمر أشبه بإلقائهن إلى المجهول كان من قمة الإحسان إلى الأمة جعل عتقها مهرها ويزوجها لسنفه موفرا عليها الاستغلال في...

بقلم: يوسف سمرين
1251
تعظيم السلف | مرابط
فكر مقالات

تعظيم السلف


ينبوع الإحداث في دين الله كله ناشئ بسبب ضعف تعظيم السلف في عمق علمهم وكمال ديانتهم وصحة تدين المرء واهتداؤه في دين الله فرع عن تعظيم السلف واعتقاد كونهم أكمل منا دينا وعلما والمتأمل في كلام الطوائف الكلامية سابقا أو الطوائف الفكرية المعاصرة وغيرهم يجد أنهم جميعا ينظرون إلى السلف كالدروايش أو أن تجربتهم لا تلزمهم أو أنها ناجحة ولكن تجربة الخلف أذكى وأمهر وأثرى

بقلم: إبراهيم السكران
2213
نتائج الاختلاط الغربي | مرابط
فكر

نتائج الاختلاط الغربي


ومن المهم أن نلاحظ هاهنا أنه مع كل ما وضعت النظم الغربية من قوانين لمنع التحرش ومنع علاقات استغلال النفوذ ومع شدة فعاليتها التنفيذية لأنظمتها وقوانينها فإن ذلك كله لم يمنع المشكلة من كونها لا تزال متفاقمة بسبب كون المجتمع الغربي لا يزال مصرا على الاختلاط فهو يهيج الأسباب ويحاول عرقلة النتائج بالقوانين وهذه مناقضة لطبيعة الأمور.

بقلم: إبراهيم السكران
315