تصوير ناسا أم خلق ناسا؟

تصوير ناسا أم خلق ناسا؟ | مرابط

الكاتب: د. إياد قنيبي

394 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

 

السلام عليكم ورحمة الله

أيها الكرام نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورًا تشويقية لما قالت أنه أعمق صور للكون تلتقط حتى الآن على الإطلاق؛ وهذه الصور تبين جانبا من عظمة الكون من حولنا. الملفت للنظر أن هذه الصور نفسها تزيد الذين آمنوا إيمانا، وتزيد المنبهرين بالغرب سفها وكفرانا، وهذا حال الآيات الكونية المنظورة تماما كالآيات المستورة، قال تعالى في المنافقين "وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ"

 

هل يعني هذا أن الدليل نفسه محايد، بحيث يمكن أن يدل على الله ويمكن أن يدل على إنكار الله؟ طبعا لا، وإنما يعني أن الآيات الكونية كلها دالة على الله بحيث ينتفع بها من سلمت فطرته وعقله وقلبه، أما إذا انحرفت فطرة الإنسان وعقله وقلبه فإنه كالأعمى لا تنفعه الصور الجميلة مهما عرضت عليه، "وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ"

 

ولاحظ أن الله تعالى عبر باللفظ نفسه عن أدلة القرآن المستورة وأدلة الكون المنظورة.. آيات.. فكلها آيات.. دلالات على الله تعالى وعظمته وقدرته، الشاك أو المهزوم نفسيا والذليل للغرب يتكلم عن هذه الاكتشافات وكأن الذين صوروها هم الذين خلقوها، وبدل أن يسعى لتتقدم أمته الإسلامية في العلوم من جديد فإنه يعيّر بها المسلمين، هذا مع أن المكتشفين والمنبهرين بهم والبشر أجمعين لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له.. ذبابة واحدة، وليس مجرة ولا حتى نجم أو كوكب.

 

بينما المسلم العزيز بإيمانه، كلما رأى آية جديدة كهذه قال "رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" .. ربنا ما خلقت هذا باطلا فكون بهذه العظمة دال بلا شك على رب قدير عظيم عليم حكيم، سبحانك، تنزهت يا ربنا عن الباطل والعبث، فلا شك أنك خلقتنا وخلقت الكون لحكمة، فإذا وقفنا بين يديك للحساب فقنا عذاب النار.

 

المؤمن يستدل بهذه الآيات على قدرة الله تعالى على إحياء العظام وهي رميم لأنه يعلم أن ذلك أهون على الله من خلق هذا الكون الفسيح "لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ" قال الله تعالى بعدها مباشرة "وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ"

 

الذي لا ينتفع بهذه الآيات: أعمى، المؤمن إذا رأى عظمة الكون علم أن الله خلق السماوات والأرض بالحق، قال الله تعالى "وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ" قال تعالى بعدها مباشرة "أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ"

 

الذي يعبد الهوى ويعيش لأجل الشهوات لا ينفعه علمه ولا هذه المشاهدات العظيمة بل يعجبنا الله من قدرته على حجب هؤلاء عن أكبر الحقائق وأوضحها وهي وجوده ووحدانيته وعظمته سبحانه، بحيث لا تنفعهم علومهم وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة 

 

"أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ" واحد من عدة احتمالات، أنهم خلقوا هكذا من غير شيء وخرجوا من العدم إلى الوجود من غير مسبب، وهذا ما لا يقول به عاقل، أو أنهم هم الخالقون وخلقوا أنفسهم بأنفسهم وهذا لا يقول به عاقل، أو أنهم خلقوا السماوات والأرض بأنفسهم وهذا لا يقول به عاقل، فلا يبقى إلا أنهم مخلوقون من مسبب أول، خالق غير مخلوق، يحتاج إليه كل ما في الكون ولا يحتاج إليه أحد.

 

الجاهلية الحديثة كما أنها أفسدت فطرة الناس الأخلاقية، وجعلت المسلمات الأخلاقية محل شك ونقاش بل وفرضت أقذر الفواحش فرضًا، وقالت في من يرفضونها: "أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ" فإن الجاهلية الحديثة أفسدت فطرة الناس العقلية ودلالة العقل والفطرة على وجود الله وعظمته.

 

ختاما ننصحكم بمراجعة حلقة من رحلة اليقين بعنوان: هل يمكن إثبات وجود الله علميا أم أن العلم محايد.. وتذكروا: إله نرى أثر عظمته وقدرته وحكمته جدير بأن يُطاع ولا يعصى، ويُذكر ولا يُنسى، ويُعظّم ولا يُستهان بأمره ونهيه وشرعه.. نسأل الله أ، يهدينا ويهدي بنا والسلام عليكم ورحمة الله.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ناسا
اقرأ أيضا
نتائج الاختلاط الغربي | مرابط
فكر

نتائج الاختلاط الغربي


ومن المهم أن نلاحظ هاهنا أنه مع كل ما وضعت النظم الغربية من قوانين لمنع التحرش ومنع علاقات استغلال النفوذ ومع شدة فعاليتها التنفيذية لأنظمتها وقوانينها فإن ذلك كله لم يمنع المشكلة من كونها لا تزال متفاقمة بسبب كون المجتمع الغربي لا يزال مصرا على الاختلاط فهو يهيج الأسباب ويحاول عرقلة النتائج بالقوانين وهذه مناقضة لطبيعة الأمور.

بقلم: إبراهيم السكران
384
صراع الإيمان والهوى | مرابط
اقتباسات وقطوف

صراع الإيمان والهوى


كلام بديع للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني يتحدث فيه عن الصراع الدائم والمستمر بين الهوى والإيمان وكيف قد يسقط المسلم صريعا للهوى مرة ثم ينهض مرة أخرى ويكشف لنا عن حال إخوان الشياطين وكيف يمدون لهم في الغي والمعصية وماذا يكون لسان حالهم

بقلم: عبد الرحمن المعلمي اليماني
2147
بين صبر الكرام وصبر اللئام | مرابط
اقتباسات وقطوف

بين صبر الكرام وصبر اللئام


كل أحد لا بد أن يصبر على بعض ما يكره إما اختيارا وإما اضطرارا فالكريم يصبر اختيارا لعلمه بحسن عاقبة الصبر وأنه يحمد عليه ويذم على الجزع وأنه إن لم يصبر لم يرد الجزع عليه فائتا ولم ينتزع عنه مكروها وأما اللئيم فإنه يصبر اضطرارا فإنه يحوم حول ساحة الجزع فلا يراها تجدى عليه شيئا فيصبر صبر الموثق للضرب

بقلم: ابن القيم
718
منزلة المحبة | مرابط
اقتباسات وقطوف

منزلة المحبة


فلو بطلت مسألة المحبة لبطلت جميع مقامات الإيمان والإحسان ولتعطلت منازل السير إلى اللهفإنها روح كل مقام ومنزلة وعمل فإذا خلا منها فهو ميت لا روح فيه ونسبتها إلى الأعمال كنسبة الإخلاص إليها بل هي حقيقة الإخلاص بل هي نفس الإسلام فإنه الاستسلام بالذل والحب والطاعة لله فمن لا محبة له لا إسلام له ألبتة بل هي حقيقة شهادة أن لا إله إلا الله فإن الإله هو الذي يألهه العباد ذلا وخوفا ورجاء وتعظيما وطاعة له بمعنى مألوه وهو الذي تألهه القلوب أي تحبه وتذل له

بقلم: ابن القيم
1211
هل المرأة العاملة هي صاحبة القيمة الأعلى؟ | مرابط
النسوية المرأة

هل المرأة العاملة هي صاحبة القيمة الأعلى؟


هناك نوعية من النساء يدعمهن بعض المنسونين من الرجال ترى أن المرأة العاملة هي صاحبة القيمة الأعلى من غير العاملة فربة البيت عندهم ليس لها قيمة لأنها لم تجد ذاتها ولم تبحث عن نفسها ولم تحارب من أجل كينونتها ولم تصنع لنفسها مسارا بعيدا عن قهر الرجل المنزلي ولم تجعل لها مصدرا للمال غير المصدر الأبوي أو الزوجي الذكوري عندها!!

بقلم: محمد سعد الأزهري
553
شبح الحروب الصليبية الجزء الأول | مرابط
تاريخ مقالات

شبح الحروب الصليبية الجزء الأول


إذا أردنا أن نقف على الأسباب الحقيقية للعداء البغيض الذي تحمله أوروبا ويحمله الغرب تجاه الإسلام علينا أن نرجع عدة خطوات إلى الخلف إلى الماضي الذي شكل معالم المدنية الأوروبية وتشربه الرجل الأبيض وتوارثه مع مرور الوقت سنقف هنا أمام الحروب الصليبية لندرك أثرها على الهوية الأوروبية فيما يخص الإسلام فكما يقول المؤلف: يمكننا أن نقول من غير أن نوغل في المبالغة أن أوروبة ولدت من روح الحروب الصليبية لقد كانت ثمة قبل ذلك الزمن أنكلو سكسون وجرمان وفرنسيون ونورمان وإيطاليون ودنماركيون وسلاف ولكن في أثن...

بقلم: محمد أسد
2172