رسائل من واقع الشباب

رسائل من واقع الشباب | مرابط

الكاتب: أحمد يوسف السيد

264 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من يعرف واقع الشباب اليوم وما يحيط بهم من تحديات وفتن وعقبات يُدرك أن تمسّكهم بالدين واجتنابَهم المحرمات وسعيَهم لتعلم أمور دينهم وخدمة أمتهم أمرٌ في غاية الصعوبة والشدة والعسر.

وباستحضار ذلك كله فهذه مجموعة من الرسائل والتوصيات:

أولا: إلى كل حريص من الشباب على دينه وأمته رغم كل ما يحيط به: أبشر بالخير العظيم من ربٍّ شكور حليم، يراك ويعلم حالك ويعلم كل ما تعانيه، ثم يرى صبرك ومجاهدتك وحرصك، فأبشر ثم أبشر، وما يدريك لعل الله يكتب لك أجر خمسين من العاملين؟! فلا تحزن ولا تضعف ولا تيأس.

ثانيا: إلى الدعاة وطلاب العلم والمتصدرين: لنتق الله في الشباب المقبلين على دينهم، فهم أولى من يستحق الرحمة واللطف والتبشير بالخير، والتربية على ما ينفعهم في آخرتهم.
وإن من أعظم الجناية في حقهم أن يُدخَلوا في صراعات وخلافات لا شأن لهم بها.
ولنستقم؛ فإن انحراف القدوة = خيانة للمقتدي.

ثالثا: إلى الآباء والأمهات الذين رزقوا بأبناء وبنات متمسكين بدينهم في هذا الزمن الصعب: قد رُزقتم بأعظم الرزق، وجاءتكم البركة إلى أقدامكم؛ فارفقوا بهم، وأعينوهم على الثبات والعفاف، واحتملوا أخطاءهم، وادعموهم نفسيا ومعنويا وماديًا، وكونوا سندًا لهم في طريق الخير والصلاح والإصلاح.

رابعا: إلى كل محبّ للإسلام وأهله: تذكر في دعائك شباب المسلمين وفتياتهم، بأن يجنبهم الله الفتن، ويعينهم على العفاف والاستقامة والصلاح، وأن يرزقهم ويُغنيهم من فضله، وأن يجعلهم سببا لصلاح أحوال المسلمين وإعلاء كلمتهم.

وختامًا: تأملوا هذه الآية: (وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم)

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الشباب
اقرأ أيضا
فن أصول التفسير ج2 | مرابط
تفريغات

فن أصول التفسير ج2


فالموضوع الذي بين يدي: هو أصول التفسير وكما يقال الآن من المصطلحات المعاصرة لفظة التوظيف لأني سأجتهد في توظيف أصول التفسير وهي مادة نوع ما ممكن تكون متخصصة لكن سأجتهد قدر استطاعتي أن أنزل بالمعلومات إلى ما يمكن أن تستوعبه شرائح متعددة الذي علمه قليل والذي علمه كثير والذي يستوعب استيعابا سريعا والذي يكون استيعابه بطيئا

بقلم: مساعد الطيار
618
مختصر قصة الأندلس الجزء الأول | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة الأندلس الجزء الأول


سلسلة مقالات مختصرة تطوف بنا حول الأندلس لنعرف قصتها من البداية حتى النهاية من الفتح إلى السقوط سنعرف كل ما دار من أحداث بين لحظة الفتح والصعود ولحظة الانهيار والأفول والهدف من ذلك أن ندرك ونعي تاريخنا بشكل جيد وأن نتعلم منه حتى نبني للمستقبل

بقلم: موقع قصة الإسلام
1361
براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

براءة الأشاعرة من مذهب أهل السنة والجماعة الجزء الأول


شكل المذهب الأشعري منهجا جديدا مختلفا عما كان عليه السلف المتقدمون منذ أول لحظة من ظهوره حيث إن الأشعري اعتمد طريقة ابن كلاب ومنهجه في تأسيس العقائد ومن حين أن ظهر المذهب الأشعري باعتباره مذهبا عقديا له أصول وعقائد خاصة اتخذ منه أئمة أهل السنة والجماعة الذين هم أخبر بمذهب الأئمة المتقدمين وأعلم بمدلولاتها موقفا واضحا وعدوه من الفرق الخارجة عن السنة التي كان عليها الصحابة وتلاميذهم ومن جاء بعدهم من الأئمة المتبوعين نتيجة لما تلبس به من أخطاء منهجية وعقدية وفي هذا المقال يضع الكاتب أمامنا أهم...

بقلم: سلطان العميري
1600
المجتمع المشهدي والاستهلاك | مرابط
فكر

المجتمع المشهدي والاستهلاك


وبتحويل العلاقات الإنسانية إلى أشياء فأصبح من الممكن للمنظومة عرض هذه الأشياء كسلع وهذا ما أدى بدوره إلى زيادة معدل الاستهلاك لهذه السلع لا من أجل ما تحويه هذه السلع من منافع بل من أجل الاستعراض بغية إثبات الوجود والحصول على الاهتمام المرجو من المجتمع.

بقلم: محمد علي فرح
744
منشأ الخذلان عدم سؤال الهداية | مرابط
مقالات

منشأ الخذلان عدم سؤال الهداية


من جميل إشارات ابن تيمية قوله: كثير من خطأ بني آدم من تفريطهم في طلب الحق لا من العجز التام جامع الرسائل 2411 ومن أنواع هذا التفريط عدم سؤال الله الهداية بصدق ﻷن من سأل الله الهداية صادقا هاه وإذا فرط العبد في سؤال الله الهداية خذل وأسلمه الله إلى هواه.

بقلم: د. طلال الحسان
273
القرآن الكريم وطلب العلم | مرابط
مقالات

القرآن الكريم وطلب العلم


كلما وجدت شخصا يريد الفقه في الدين ويلتمس العلم يبذل ويتعب ويجتهد في التحصيل والقراءة ويصبر على قراءة واستماع سجالات فكرية ومسائل مثارة وكتب فكرية ونحوها. لكنه مصروف عن القرآن لا يصبر على تلاوته ولا على تعلمه ولا يسعد به ولا يطلب معانيه ولا يطلبه أن يكون في صدره بل لو قرأ شيئا منه يقرأه قراءة روتينية قراءة موظف يفكر متى ينتهي من ورده لو كان له ورد أصلا أقول: هذا شخص مسكين جدا والله أشفق عليه جدا

بقلم: حسين عبد الرازق
476