صيد الخاطر

صيد الخاطر | مرابط

الكاتب: عبد الله الوهيبي

256 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

العنوان: صيد الخاطر
المؤلف: ابن الجوزي
دار النشر: دار القلم
سنة الطبع: 1433هـ

أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية، بشكل متقطع. ولكن بتمعن، أو بالأحرى بعين أخرى، غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات، عين جديدة نسبيًا، وبأسئلة جديدة، أكثر راهنية، وأقل تجريدًا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية، وحصيلة تجارب، وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

وبتلخيص متسامح يمكن أن أعيّن المحاور الأساسية التي تدور عليها خواطر ابن الجوزي، وتكرر نقاشها بكثافة، على هذا النحو:

١- الجبر والقدر والرضا والتسخط:

تحدث ابن الجوزي كثيرًا عن سؤال القدر وإشكالية الشر، وكان يلفت نظري طريقة تناوله لهذا السؤال، وأتوهم أنه كان شخصيًا تمرّ به سؤالات وخواطر عارضة عن غموض الأقدار، وما ظاهره ما يحيّر، بالإضافة لتفشي التسخط وقلة الرضا عن الله وأحكامه في ناس وقته.

٢- العلاقات الاجتماعية:

قدم تحت هذا المحور خلاصات تجاربه عن العلاقة الزوجية، والتعامل مع الأنثى عمومًا، وكرر ذلك في مواضع كثيرة جدًا، (وابن الجوزي له خبرة طويلة في ذلك، فكان لا ينفك عن جارية مستحسنة، كما قالوا في ترجمته)، كما أشار مرارًا لتأملات عن الصداقة والصديق. وكذلك كرر الحديث عن رأيه في العزلة/الخلطة. وتحدث في مواضع عديدة عن الأسرار، وحفظها، والتكتم، وعدم مكافحة العدو بالكراهية، وسوى ذلك من النصائح.

٣- الموازنات في أبواب التعبدات والمباحات:

وتحت هذا المحور جادل ابن الجوزي كثيرًا من المضامين الصوفية المشتهرة عن الزهد والتوكل وخلافه، وتلمس في بعض ذلك دفاعًا شخصيًا عن نفسه، لأنه عاش عيشة مرفّهة، وقد ربى في بيت ترف -كما تحدث هو عن نفسه وكما نقل مترجموه-.

٤- آثار المعاصي:

آثار المعاصي، وشؤم الذنوب، والترخص والتأويل، وثنائيات العلم/العمل، والمظهر/المخبروهذه محور جليل القدر، أعاد فيه وزاد.

ه- مواعظ وعظات:

وابن الجوزي من أعلام بل أشهر أعلام الوعظ في تاريخ الإسلام، وله فيه تفنن عظيم، وبيان نادر.

بالنسبة لهذه الطبعة، فليست جيدة، لاسيما بتدخلات المحقق السيئة، بإضافة عناوين للخواطر، مع تضخيم الخط في بعض الفقرات التي تروق للمحقق، وهذا كالعبث بالكتاب، فالقارئ يريد كتاب ابن الجوزي كما وضعه مؤلفه، وليس كما يرغب المحقق.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#صيد-الخاطر
اقرأ أيضا
لن تسرقوا منا رمضان | مرابط
فكر مقالات

لن تسرقوا منا رمضان


لماذا لم نتفكر بجدية في سر هذا السعار الفني والإعلامي في رمضان؟! لماذا يغرسون تلك المفاهيم الخفية التي تغير من طبيعة رمضان في الوجدان المسلم؟! لماذا يتحول رمضان إلى شهر مسلسلات وبرامج مسابقات وتفاهات وفوازير وسهرات؟! ما علاقة رمضان بالدورات الرياضية أو بالخيام الترفيهية؟!

بقلم: محمد علي يوسف
335
كيف نبر الوالدين بعد الممات | مرابط
تفريغات

كيف نبر الوالدين بعد الممات


أحوج ما يكون الوالدان إلى بر ابنهما إذا خرجا من الدنيا فصارا إلى دار البلاء فما أحوجهما إلى دعوة صالحة أو استغفارة أو رحمة صادقة يرفع بها الابن كفه إلى الله تبارك وتعالى قال: يا رسول الله هل بقي من بري لوالدي شيء أبرهما به بعد موتهما قال: نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما

بقلم: محمد مختار الشنقيطي
513
الانقطاع سمة العصر | مرابط
اقتباسات وقطوف

الانقطاع سمة العصر


يبدو أن الانقطاع سمة أساسية لحضارتنا وربما لعصرنا هناك شيء اسمه العلم يزعم أنه يتعامل مع التفاصيل ومع البيئة الشاملة للعالم ويحاول أن يفسر: كيف أتت المادة إلى الوجود وكيف نشأت الحياة ومتى وبأي أسلوب وصلت الكائنات البشرية إلى الأرض ويبدو أن العلم يتعلق بكل شيء ولكن العلم في الواقع قاصر جدا

بقلم: بول فييرابند
657
شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟ | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

شبهة: هل نستجيب للنص أم لأقوال الفقهاء؟


الفقهاء ليسوا معصومين ولا يلزم أن يصيب كل واحد منهم الحق بل لا يلزم أن يصيبه أكثرهم وإن كان لا يخرج عن مجموعهم لكن المسلم غير المتفقه في الدين إذا اتبعهم فقد استجاب لأمر الله له وأبرأ ذمته وإن أخطأوا أما من اتبع هواه واستحسن رأيه من غير تفقه في الدين أو سؤال من انشغل بذلك فقد خالف أمر الله وإن أصاب الحق في نفس الأمر وعرض نفسه بذلك للإثم والعقوبة

بقلم: كريم حلمي
404
الطفل والأفكار | مرابط
مقالات ثقافة

الطفل والأفكار


وفي المجتمع الذي يدور فيه عالم الأفكار حول محور الأشياء تأخذ الميول الفردية الوجهة ذاتها. ولقد حدث أن سألت طفلا في إحدى البلاد العربية عما كانوا يعطونه في المدرسة ولم ركن استعمالي فعل أعطى متعمدا لكن جوابه العفوي كان ذا دلالة ظاهرة فقد أجابني: إنهم يعطوننا بسكويت. ومن الواضح أن معنى أعطى عنده يتمفصل بادئ الأمر بعالم الأشياء حتى حينما يستعمل الفعل في الإطار المدرسي في صيغة سؤال. وهكذا فالفرد يدفع ضريبة عن اندماجه الاجتماعي إلى الطبيعة وإلى المجتمع.

بقلم: مالك بن نبي
455
العلمانية الجزء الأول | مرابط
العالمانية

العلمانية الجزء الأول


مدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيسا في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فإن سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر

بقلم: الندوة العالمية للشباب الإسلامي
2045