ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت الرسول؟

ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت الرسول؟ | مرابط

الكاتب: نور الدين قوطيط

83 مشاهدة

تم النشر منذ 3 أشهر

ما هي البصمة التي تركتها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنها؟

لا شيء، فهي لم تترك أقوالا في التفسير، ولا أقوالا في الفقه، ولا أقوالا في الحديث، ولم تتدخل في شؤون الدعوة والرسالة لوالدها صلى الله عليه وسلم، ولا غير ذلك.

ولكن مع ذلك.. هي رضي الله عنها من سيدات نساء الجنة.. وإذا شئت البصمة العظيمة التي كانت لها في الحياة، فهي:

(أولا) حرصها الشديد على طاعة الله تعالى، والتعبد له، والتقرب إليه، بأنواع من الأعمال الصالحة، كقراءة القرآن، والذكر، والصلاة.
(ثانيا) حرصها الشديد على حيائها وأنوثتها وعفافها، فلم تكن خرّاجة ولاّجة، بل هي من قالت: “خير للمرأة ألا ترى رجلا ولا يراها رجل”
(ثالثا) حرصها الشديد على حسن التبعل لزوجها علي رضي الله عنه، لعلمها الوكيد أن حسن التبعل للزوج من طاعة الله تعالى، وأن الزوجة لن تشكر الله ما لم تشكر زوجها بحسن الطاعة والموافقة.
(رابعًا) حرصها الشديد على تربية ولديها الحسن والحسين رضي الله عنهما، فلقد غرست فيهما العقيدة الصحيحة، والأخلاق الحميدة، والفضيلة السامية، فكانا سيدا شباب أهل الجنة.

السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها لا يوجد لها حضور في خطاب النسويات المحجبات، لأنها لا تخدم أهدافهن، ولا يوجد في حياتها ما يؤيد شعاراتهن، إلا قصة رفضها رضي الله عنها زواج زوجها عليها وليس لهن في موقفها حجة كما هو مبين عند أهل العلم. وهذا ما يحمل المسلمة اللبيبة اليوم على عدم الاغترار بهؤلاء المفسدات بشعارات إسلامية!!

فعندما يحدثونك يا مسلمة -وإنما نخاطب العاقلة الصالحة- عن البصمة، وضرورة ترك بصمة في الحياة، فتذكري جيدا نموذج فاطمة الزهراء رضي الله عنها، واجعليها قدوتك ونموذجك في الحياة.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#فاطمة-رضي-الله-عنها
اقرأ أيضا
دلالة الدقيق من الخلق على الله | مرابط
فكر مقالات

دلالة الدقيق من الخلق على الله


لا تحقر شيئا أبدا لصغر جثته ولا تستصغر قدره لقلة ثمن ثم اعلم أن الجبل ليس بأدل على الله من الحصاة ولا الفلك المشتمل على عالمنا هذا بأدل على الله من بدن الإنسان وأن صغير ذلك ودقيقه كعظيمه وجليله ولم تفترق الأمور في حقائقها وإنما افترق المفكرون فيها ومن أهمل النظر وأغفل مواضع الفرق وفصول الحدود فمن قبل ترك النظر ومن قبل قطع النظر ومن قبل النظر من غير وجه النظر ومن قبل الإخلال ببعض المقدمات ومن قبل ابتداء النظر من جهة النظر واستتمام النظر مع انتظام المقدمات- اختلفوا

بقلم: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ
2405
أوروبا قبل الاتحاد: تاريخ من العداء | مرابط
تاريخ

أوروبا قبل الاتحاد: تاريخ من العداء


إذا أردنا أن نلخص التاريخ الأوربي في عنوان واحد فلن نجد أفضل من تاريخ من العداء حيث لم تتمتع دول أوربا على مر تاريخها بالوحدة والعيش في ظل حكومة واحدة إلا في حقبة واحدة عاشتها تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية التي استطاعت أن تحكم قبضتها الحديدية على غالب دول أوربا لمدة ثلاثة قرون كاملة من الزمان ثم انهارت وهلكت مخلفة انقسامات حادة وخلافات عميقة وفي هذا المقال نقف على أهم المحطات والمراحل التي مرت بها أوروبا قبل الاتحاد

بقلم: راغب السرجاني
779
عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2 | مرابط
تفريغات

عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2


محاضرة هامة حول مسائل الدعاء والتوسل والاستغاثة.. وهي التي أثار بها علماء السوء جدلا واسعا في الفترة الأخيرة حيث أباحوا ما يفعله العوام عند الأضرحة والقبور وحاولوا الاستدلال ببعض الآثار والأخبار وحاولوا لي أعناق النصوص وهنا توضيح لهذه المسائل ورد على تلك المزاعم وإزالة للإشكال الحادث وتبيين لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسائل.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
71
عبرة لأولي الألباب | مرابط
اقتباسات وقطوف

عبرة لأولي الألباب


تعليق ابن تيمية على ذكر الله تعالى عاقبة الذين كفروا من أهل الكتاب وعاقبة المؤمنين الذين اتبعوا النبي ثم في هذا دلالة شرعية تقوم على القياس والنظر إلى الشيء ونظيره والتسوية بينهم وهذه سنة الله كما قال لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1848
أراكان مأساة شعب يباد | مرابط
تاريخ توثيقات

أراكان مأساة شعب يباد


وكانت بورما منذ سيطرتها على أراكان المسلمة عام 1784م تحاول القضاء على المسلمين ولكنها فقدت سلطاتها بيد الاستعمار البريطاني عام 1824م وبعد مرور أكثر من مائة سنة تحت سيطرة الاستعمار نالت بورما الحكم الذاتي عام 1938م وأول أمر قامت به بورما بعد الحكم الذاتي هو قتل وتشريد المسلمين في جميع مناطق بورما حتى في العاصمة رانجون واضطر أكثر من 500000 خمسمائة ألف مسلم إلى مغادرة بورما

بقلم: ياسر الفخراني
328
خروجا من الخلاف | مرابط
مقالات

خروجا من الخلاف


اليوم يأتي البعض لمسائل فيها شبهة إجماع ويبحث عن قول شاذ ليحييه وهو خلاف الورع ثم لا يكتفي بهذا حتى يسفه أحلام الفقهاء ويظهر قولهم على أنه سوأة وتقييد ويهيج العوام عليه وما به اتباع فقيه وإنما هو سير خلف ثقافة غالبة لأناس على غير ديننا أصلا واليوم بعض المتمذهبين يسير على عكس هذا بل يجعل الخلاف حجة ويوحي للعوام بالسير على منهج تتبع الرخص وأن مسلك الخروج من الخلاف هو من مسالك المتشددين المتنطعين

بقلم: أبو جعفر الخليفي
238