كيف نتغلب على حالة هدر الوقت

كيف نتغلب على حالة هدر الوقت | مرابط

الكاتب: د عبد الكريم بكار

505 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

ما الذي يمكن أن نفعله للتخلص من حال هدر الأوقات؟

يجب أن نقول في البداية: إن الواحد منا مهما أبدى من الكفاءة والألمعية في تنظيم وقته، والاستفادة منه، فإنه لن يستطيع استثماره على نحوٍ تام، فالعنصر الروحي الذي يتمتع به الإنسان يفقده المرونة الكافية للعمل المتواصل، ولذا فإن طبيعة عمله تظل مغايرة لطبيعة عمل الآلة، كما أن الظروف والأحوال المحيطة هي الأخرى تحول دون ذلك، ولذا لا بد إذًا أن نقنع باستثمار نسبي، واستفادةٍ منقوصة.

والآن إليك بعض المبادئ والآليات التي تساعدنا على الاستفادة من الوقت، والمحافظة عليه، أسوقها في النقاط الآتية:

تجديد النية

أولًا: على الواحد منا أن يجدد النية والعزيمة للتخلص من حال الهدر للوقت، ولا سيما تلك الأوقات البرزخية التي تفصل بين أوقات العمل وأوقات الفراغ، وهذا يعني: أن نحاول دائمًا تقليل مدة التهيؤ للعمل، وأن نستخدم الصرامة مع أنفسنا في هذا الأمر، وقد لوحظ -مثلًا- أن الرد على هاتف يأتي لأحدنا لا يعطل المرء عن متابعة عمله فحسب، وإنما يضيع عليه أربع دقائق أو خمسًا قبل أن يتمكن من العودة إلى ما كان فيه من قبل.

استغلال الرتابة

ثانيًا: الرتابة مكروهة؛ لأنها تقتل تفتح الروح والعقل، لكن يمكن أن نستخدم شيئًا منها استخدامًا نافعًا في بعض الأحيان، كأن يلزم الإنسان نفسه بأن يخصص بعد الإفطار من كل يوم نصف ساعةٍ للعبادة، أو القراءة، أو المشي، أو قضاء بعض الأشياء المهمة.

وبعض المشاهير يشعرون أنهم مدينون بشهرتهم إلى الالتزام بأشياء محددة في أوقاتٍ محددة من يومهم.

وعلى سبيل المثال فإن الالتزام بساعةٍ من كل يوم للقيام بعملٍ محدد يجعل المرء يكسب ثلاثمائة وستين ساعة سنويًا، وهذه المدة كافية لإنجاز أشياء جميلة مثل: حفظ أكثر من عشرة أجزاء من القرآن الكريم .. تعلم أساليب القراءة السريعة .. قراءة أكثر من خمسين كتابًا متوسط الحجم .. تحسين الخط وتخليصه من الأخطاء الإملائية .. زراعة قطعة أرضٍ صغيرة لتموين المنـزل ببعض ما يحتاجه .. تأليف كتابٍ متوسط الحجم .. حضور عددٍ من الدورات .. اكتساب مهارةٍ يدوية واحدة على الأقل.

التحكم في الوعود

ثالثًا: من المهم لكل واحد حريص على وقته ألا يسرف في إعطاء الوعود للناس، وأن يعلم أن كل موافقةٍ على موعد، أو القيام بعمل، ربما كان الوفاء به على حساب عملٍ آخر قد يكون أهم وأكثر إلحاحًا، حتى المواعيد البعيدة، فإنها ستقترب وسيكون الوفاء بها واجبًا.

التخطيط الجيد

رابعًا: الوقت يضيع من غير تخطيطٍ واضح، وسوف يجد المرء نفسه منجذبًا إلى عمل الأشياء السهلة وإن كانت غير مهمة، لذا لا بد من الالتزام بأهداف يرجى تحقيقها خلال سنة، وأخرى يرجى الوصول إليها خلال شهر، وأخرى خلال أسبوع، وسيكون من المفيد في هذه الحال أن يخصص المرء عشرين دقيقة في مطلع كل أسبوع، وخمس دقائق في بداية كل يوم من أجل كتابة قائمة بالأعمال التي سيتم إنجازها.

التركيز على عمل واحد

خامسًا: كثيرًا ما يذهب الوقت في تجزئة العمل وتشتته، حيث إن كثيرًا من الناس يبدءون عملًا، ثم يقفزون إلى غيره قبل إتمامه، ثم يعودون إلى الأول قبل إتمام الثاني وهكذا.. ولذا فإن النصيحة هنا: أن يحاول الواحد منا ألا يركز اهتمامه في أكثر من عمل في وقتٍ واحد، وإذا بدأ في عمل فلا يتركه حتى ينهيه، وهذا في الحقيقة يحتاج إلى العزيمة والمثابرة.

رصد أوقات الصفاء الذهني

سادسًا: ليحاول كل واحدٍ منا أن يتعرف على الأوقات التي يكون فيها في قمة نشاطه وصفائه الذهني، والأوقات التي يغلب على ظنه أنه لا يقاطعه فيها أحد، وذلك كي يخصصها للتفكير في المسائل الصعبة، وفي كتابة النصوص الإبداعية، وللقيام بالأعمال التي يخل بها الانقطاع، وأعتقد أن وقت ما قبل الفجر وما بعده من الأوقات الجيدة، حيث يكون الدماغ قد نال حظه من الراحة.

إنجاز بعض المهام في أماكن مختلفة

سابعًا: مما يسهم في الاستفادة من الوقت أن يحمل أحدنا بعض أعماله معه إلى الأماكن التي يذهب إليها، فقد يستطيع إنجاز شيءٍ من مهماته وهو ينتظر في دائرةٍ حكومية، أو مستشفى، أو مطار، أو وهو يركب في حافلةٍ أو قطار.

تنظيم التنقلات والتحركات

ثامنًا: تنظيم تنقلات الإنسان وتحركاته وأعماله، عاملٌ مهم في توفير الوقت.. وهذه بعض الإرشادات التي تساعد في ذلك التنظيم:

عدم القيام بزيارة أي صديق دون إبلاغه بذلك.
عدم ترتيب أي رحلة لإنجاز عمل إذا كان في الإمكان إنجاز ذلك العمل عن طريق رسالة أو محادثةٍ هاتفية.
إذا كان لدى الواحد منا مهام قصيرة، أو مشتريات، فليقم بإعداد قائمةٍ بها تشمل كل البنود، بحيث يقطع أقصر مسافة ممكنة.


المصدر:
محاضرة العيش في الزمن الصعب

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ضياع-الوقت
اقرأ أيضا
قاعدة الجزاء والحساب ج1 | مرابط
تفريغات

قاعدة الجزاء والحساب ج1


إن الله تبارك وتعالى حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما لما له من نتائج وخيمة وعواقب أليمة وكان ينبغي لأولئك الذين يظلمون العباد ويسعون في الأرض الفساد أن يتعظوا ويعتبروا بمن سبقهم من الظلمة وهنيئا لذلك الرجل الذي امتلأ قلبه بحب الله فهو يعلم أن هدايته بيد الله وأن رزقه سيأتي إليه رضي الطواغيت أم سخطوا لأن الله هو الذي كتبه

بقلم: عمر الأشقر
851
الاستشراق الجندي الخفي للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الاستشراق الجندي الخفي للاستعمار


اشتهر محمود شاكر شيخ العربية باهتمامه البالغ بقضايا اللغة وتصدى لكثير من المحاولات الداخلية والخارجية التي حاولت طمس معالم هذه اللغة لأنه فهم ما يترتب على ذلك من هدم للدين بأكمله وهذا مقتطف يتحدث فيه عن المستشرقين وكيف يعملون تحت ستار الاستعمار وحمايته وكيف كان هدم اللغة من ضمن أهدافهم الكبرى

بقلم: محمود شاكر
2136
فرية تسمية الصحابة لمعاوية بالطاغية: الرد على عدنان إبراهيم | مرابط
أباطيل وشبهات

فرية تسمية الصحابة لمعاوية بالطاغية: الرد على عدنان إبراهيم


ادعى عدنان إبراهيم في محاضرة بعنوان طليعة التبيان وهي الأولى من سلسلة معاوية في الميزان أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يلقبون سيدنا معاوية بن أبي سفيان بالطاغية واستدل بما رواه الإمام الطبري في تاريخه وفي المقال الذي بين يدينا رد على هذه الشبهة وبيان الأخطاء التي وقع فيها عدنان

بقلم: أبو عمر الباحث
1357
واحذر اللحن | مرابط
لسانيات

واحذر اللحن


ابتعد عن اللحن في اللفظ والكتب فإن عدم اللحن جلالة وصفاء ذوق ووقوف على ملاح المعاني لسلامة المباني: فعن عمر رضي الله عنه أنه قال: تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة وقد ورد عن جماعة من السلف أنهم كانوا يضربون أولادهم على اللحن

بقلم: بكر أبو زيد
286
صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة | مرابط
اقتباسات وقطوف

صورة الفتح الإسلامي في العلم والثقافة


كان الفتح الإسلامي أكبر حادث علمي لأنه حمل إلى البلاد التي فتحها علم السماء والأرض فحرر عقولها بالتوحيد وأعتقها من عبودية الأحجار والأشجار والنيران والأخشاب والقسس والأشراف ثم وضع في أيديها القرآن الذي يأمر بالتفكر في خلق السموات والأرض

بقلم: علي الطنطاوي
708
الطرق الصوفية: جسور للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الطرق الصوفية: جسور للاستعمار


يبدو أن الاستعمار الفرنسي استفاد كثيرا من الطرق الصوفية التي كانت منتشرة في الجزائر بل وأرسى عليها قواعده واستعان بها في بسط سلطانه على بلدان المسلمين وبين يديكم مقتطف من آثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي والذي عاش التجربة بنفسه ورأى ذلك ووصفه باستفاضة في مواضع مختلفة

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
561