ماذا تركت لأجلي؟

ماذا تركت لأجلي؟ | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

423 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لا بد أن تُعدَّ لهذا السؤال جوابا أيها المبارك فإنك مسؤول عنه لا محالة، فبرهان صدق المُحب التضحيةُ لأجل المحبوب وإيثاره على ما سواه.

لقد ترك سيدنا إبراهيم محبوبات كثيرة امتحنه الله تعالى بها، كان أعظمها امتحانه بذبح ولده لأجله، فنجح في اجتياز الاختبار بمرتبة الشرف الأولى، ونال رضى المحبوب ووسام الخلة.

وهجر سيدنا لوط منكرات قومه وهاجر إلى ربه بعد أن ناله منهم كل أنواع الأذى طلبا لمرضاته وقربه.

وترك يوسف الصديق أعظم شهوات الغريزة البشرية مع تمكنه منها وقدرته عليها وكان السجن أحب إليه على ما فيه من ضيق ومرارة إيثارا لمحبوبه الأعلى الذي يحبه ويرجوه ويخشاه ويستحيي منه، فأثابه الله بمقام (إنه من عبادنا المخلَصين)

وهجر رسولنا الحبيب وصحابته الكرام موطنهم وأحب البقاع إليهم وتركوا منازلهم وتجاراتهم وأموالهم لنيل رضى المحبوب الأعلى.

وقد ترك كل واحد من الثلاثة الذين انطبق عليهم الغار شيئا يحبه لأجل الله:
فأحدهم ترك الطعام على جوع في نفسه وأهله وولده لأجل البر الذي يحبه مولاه.
والثاني ترك ما قدر عليه من الشهوة المحرمة التي كان ينتظرها ساعة بساعة، لكلمة (اتق الله).
والثالث ترك مالا عظيما أدى به الأمانة لأجير لا يعلم عن ماله شيئا، وكان يرضيه أن يأخذ أجرته فحسب، كل هذا لأنه يتعامل مع الله العظيم الذي يعلم السر وأخفى.
وقائمة العرض لمواقف الصالحين تطول، فأين أنت منهم؟!

لو قال لك الله حين تلقاه
عبدي .. أي قدر كان لي في قلبك؟!
على أي محبوباتك آثرتني؟!
ماذا سيكون جوابك لو سألك الجليلُ ماذا تركت لأجلي؟!

يا لروعة الجواب حين يكون:
- تركت لأجلك دفءَ الفراش ولذة النوم وسعيت إلى بيوتك في ظلمة الليل.
- تركت لأجلك شهوات بها يلذ السمع والبصر والبطن والفرج، كانت في متناول اليد، لكني خفت مقامك واستعظمت معصيتك.
- تركت لأجلك أموالا كنتُ في أمسِّ الحاجة إليها لكنها لم تسلم من شبهة، فآثرت السلامة منها لمرضاتك.
- تركت الانتقام لنفسي ولم أنفذ غضبي مع قدرتي عليه طلبا لعفوك.
- تركت ما لا يعنيني، وتركت المراء مع أني محق لأني أعلم أنك تكرهه.
- تركت القعود في المناطق المريحة الآمنة مع القاعدين، وأبيت السكوت مع الخانعين، فصدعت بالحق ونصحت لك ولدينك ورسولك وللمسلمين حتى نالني الأذى في سبيلك.

ويقول الشاب التائب: لأجلك ربي تركتُ رفقاء الطيش وطريق الهوى وآثرت طريق العفاف والهدى، وصبرت على مقاومة كل وسائل الجذب والإغراء حتى صرت بين الشباب غريبا في مظهري ومخبري.

وتقول أمة الله: لأجلك ربي تركت التبرج والزينة التي أحب، وخالفت بيئتي المتحررة التي فيها نشأت، ونالني فيك السخرية والأذى.

وتتعدد المواقف وتتنوع التضحيات، بالمال  .. المنصب .. المركز والجاه .. والحظوظ الفانية التي لا حصر لها، وأعلاها على الإطلاق الجود بالنفس لأجل المحبوب وهو مقام الشهداء الذي يلي مقام الأنبياء والصديقين.

فيامن سألت ربك منازل الشهداء أبصر في مطلبك الشريف واعلم أن دونه مراتب ومراتب في التضحية عليك أن تجتازها. وادخر في خبيئاتك المكنونة ملفا خاصا عنوانه: (ماذا قدمت لأجله).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#ماذا-تركت-لله
اقرأ أيضا
الإخلاص والنية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإخلاص والنية


كتاب الإخلاص والنية من أهم ما نقل إلينا عن أبي بكر بن أبي الدنيا ففيه روايات وأخبار كثيرة كلها تدور حول نية العبد وكما نعلم فالنية هي أشق شيء على المؤمن لكي يضبطه ويحدد بوصلته في كل أعماله والأعمال بالنيات وبين يديكم اقتباسات موجزة من هذا الكتاب الماتع

بقلم: ابن أبي الدنيا
843
أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1 | مرابط
تفريغات

أشراط الساعة رواية ودراية: الدرس الثاني ج1


ومسألة ذهاب الصالحين هي من أشراط الساعة التي يدخل فيها ذهاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبض العلم فإنه لا يمكن أن يوجد علم مع عدم وجود الصالحين الذين يقومون به وقبض الصالحين لازم لظهور الجهل وعدم العدل أيضا ومن الأصول ظهور الفتن في الناس ولازم ظهور الفتن ظهور الزنا وشرب الخمر والجهل والهرج وهو القتل وغير ذلك

بقلم: عبد العزيز الطريفي
832
الجندر المفهوم والحقيقة والغاية ج1 | مرابط
الجندرية

الجندر المفهوم والحقيقة والغاية ج1


ومن القضايا التي تحاول البرامج الجندرية التصدي لها: الوظيفة الاجتماعية للرجل والمرأة على افتراض أن الرجل يهيمن على المرأة ويمارس قوة اجتماعية وسياسية عليها ضمن مصطلح المجتمع الذكوري وبالتالي يجب منح المرأة قوة سياسية واجتماعية واقتصادية تساوي القوة الممنوحة للرجل في جميع المستويات حتى في الأسرة

بقلم: حسن حسين الوالي
855
الانكسار أمام الثقافة الغربية | مرابط
اقتباسات وقطوف

الانكسار أمام الثقافة الغربية


شهدت بلادنا ظهور العديد من التيارات الإصلاحية التي زعمت أنها تحاول الوصول إلى سبل التقدم والنهضة وطريق النجاة لبلادنا ولكن سعيها في النهاية أوصلها إلى الشواطئ الغربية فبدأت محاولات التوفيق بين الإسلام وبين الثقافة الغربية بكل شكل ممكن وبدأت محاولات الإصلاح تحت ضغط هذه الثقافة فأدت في النهاية إلى صورة مشوهة مزعومة للإسلام

بقلم: فتحي عبد الكريم ومالك بن نبي
2133
عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2 | مرابط
تفريغات

عن الدعاء والتوسل والاستغاثة ج2


محاضرة هامة حول مسائل الدعاء والتوسل والاستغاثة.. وهي التي أثار بها علماء السوء جدلا واسعا في الفترة الأخيرة حيث أباحوا ما يفعله العوام عند الأضرحة والقبور وحاولوا الاستدلال ببعض الآثار والأخبار وحاولوا لي أعناق النصوص وهنا توضيح لهذه المسائل ورد على تلك المزاعم وإزالة للإشكال الحادث وتبيين لعقيدة أهل السنة والجماعة في هذه المسائل.

بقلم: محمد الحسن الددو الشنقيطي
422
شبهة الأخطاء اللغوية في القرآن: نصب الفاعل | مرابط
أباطيل وشبهات

شبهة الأخطاء اللغوية في القرآن: نصب الفاعل


يعلق بعض المشككين حول الآية وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إنى جاعلك للناس إماما قال: ومن ذريتى قال لا ينال عهدى الظالمين حيث ووقع بصرهم على كلمة الظالمين وصورت أوهامهم أن فيها خطأ نحويا لأنها عندهم فاعل والفاعل حكمه الرفع لا النصب فكان حقه أن يكون هكذا: لا ينال عهدى الظالمون لأنه جمع مذكر سالم وعلامة رفعه الواو وبهذا تخيلوا بل توهموا أن القرآن لا سمح الله قد أخطأ فنصب الفاعل الظالمين ولم يرفعه الظالمون هذا هو منشأ هذه الشبهة وبين يديكم الرد عليها

بقلم: مجموعة كتاب
965