وأنذرهم يوم الحسرة

وأنذرهم يوم الحسرة | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

550 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

"وأنذِرهم يومَ الحَسرة"

 

رُبَّ صاحبِ مالٍ وثراءٍ ودَّ لو كان في الدنيا فقيرًا مُعدَما، لِما يرى في صحيفته من آثام الكسب الحرام والإنفاق الحرام، وقبض اليد عن أداء حقوق العباد!!

 

ورُبَّ متعلِّمٍ ذي فكرٍ وفلسفةٍ، أفوَهِ اللسان بديعِ القلم، ودَّ لو كان عامِّيًا جاهلا أو كان معتوهًا لا يعقل، لما يرى في صحيفته من آثام ضلاله وإضلاله للآخرين، وقد جاء يحمل وزرَه وأوزارَهم على ظهره!!

 

ورُبَّ جميلٍ حسَن الوجه، ممشوق القامة، ودَّ لو كان عبدًا حبشيا، لما يرى في صحيفته من أوزار العجب والغرور وأصناف الغواية!!

 

وكم من صاحب صوتٍ عذبٍ ودَّ لو كان قبيحَ الصوت أو كان أبكمًا، لما يرى في صحيفته من آثام إغواء الناس بغنائه وتطريبه وتهييج غرائزهم في المعاصي!

 

ورُبَّ مبصرٍ ودَّ لو كان أعمى في هذه الدنيا لما يرى في صحيفته من آثام النظر إلى الحرام!!

 

ورُبَّ سميع ودَّ أن لو كان أصما!!

 

ورُبَّ ناطقٍ ودَّ أن لو كان أبكما !!

 

ورُبَّ ماشٍ ودَّ لو كان أشلاً مقعدًا !!

 

ورُبَّ قويٍ ذي بطشٍ ودَّ لو كان ضعيفًا أكتَعا !!

 

وكم من صاحب جاهٍ وسلطان يهابُ الناس سطوته ودَّ لو كان عبدًا وضيعًا مغمورًا بين الناس، لما يرى من مثالب تكبُّره واستعلائه على الخلق، ويرى الحسابَ العسير للكُبراء، كل على قدر مكانته ومسؤوليته!!

 

وأشدُّ أمانيِّ الكفار غرابةً عند الموقف الأكبر أن لو كانوا بهائمَ لا تعقل، حينما يتمُّ الفصل بينها ويقال لها كوني ترابًا، فيقول الكافر يا ليتني كنتُ ترابا.

 

ولن يسلم من نوع حسرَةٍ أحدٌ، حتى المُحسن، يودُّ لو أنه استفرغ وسعَه وزاد في إحسانه، ولسانُ حاله؛ "يا ليتني قدَّمتُ لحياتي"!!

 


 

المصدر:

صفحة الكاتب على فيسبوك

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#يوم-الحسرة
اقرأ أيضا
غاية خلق السماوات والأرض وما بينهما | مرابط
تعزيز اليقين اقتباسات وقطوف

غاية خلق السماوات والأرض وما بينهما


المتأمل في خلق السموات والأرض وما بينهما يجد أنه يشتمل على الحق أولا اوآخرا ووسطا وأنها خلقت بالحق وللحق وشاهدة بالحق وبين يدينا مقتطف بديع لابن القيم من كتابه بدائع الفوائد يوجز لنا هذا الحق وتلك الغاية من الخلق

بقلم: ابن القيم
874
جذور الخطاب المدني المعاصر | مرابط
اقتباسات وقطوف

جذور الخطاب المدني المعاصر


يبدو أن الخطاب المدني المنتشر في بلادنا الإسلامية قد حظي باهتمام بالغ لدى الباحثين في محاولة لمعرفة الجذور التي أدت إليه يقول البعض أنه نتاج مباشر للمدرسة العقلانية بينما يظن آخرون أنه الامتداد الطبيعي لمدرسة المعتزلة أو أنه نتج بسبب الانبهار الشديد بالغرب وبين يديكم مقتطف هام من كتاب مآلات الخطاب المدني يقف فيه إبراهيم السكران على هذا التساؤل الهام والآراء المنتشرة حوله

بقلم: إبراهيم السكران
974
لماذا يكرهون ابن تيمية؟ | مرابط
فكر

لماذا يكرهون ابن تيمية؟


من أجل هذا ونحوه يصدكم أهل الأهواء ودعاة الشرك بالله عن القراءة لابن تيمية لأنه لا يسلم بالمحدثات وهم المحدثون المبتدعون ولأنه يسأل كل قائل عن إسناده إلى الله أو رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كانت عبادة ودينا مما يسع فيها الاختلاف.. فكيف إن كان الأمر جنة ونارا وشركا وإيمانا مما لا يجوز فيه اختلاف ولا نزاع؟

بقلم: خالد بهاء الدين
749
زهد أبي ذر الغفاري | مرابط
مقالات

زهد أبي ذر الغفاري


حدثنا عبد الله حدثنا محمد بن عبد بن حسان حدثنا جعفر يعني ابن سليمان عن رجل قد سماه عن شهر بن حوشب عن عائذ الله عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما استقللتم على الفرش ولا تمتعتم من الأزواج ولا شبعتم من الطعام ولخرجتم إلىالصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فكان أبو ذر إذا حدث هذا الحديث يقول: يا ليتني شجرة تعضد

بقلم: أحمد بن حنبل
2140
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة | مرابط
تعزيز اليقين

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة


من مواسم الطاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة التي فضلها الله تعالى على سائر أيام العام فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء أخرجه البخاري: 2457

بقلم: محمد صالح المنجد
3691
كذب الفلاسفة | مرابط
مناقشات

كذب الفلاسفة


ولا بد لنا أولا قبل المضي في الحديث أن نبرر هذا الاهتمام بالفلاسفة: لماذا الحديث عن كذب الفلاسفة؟ ولماذا هذا التدقيق والتنقيب عن الخطايا الشخصية لدى هذا الصنف من الناس؟ الجواب يكمن في حقيقة خطرة وجوهرية وهي أن اللغة الفلسفية والخطابات التجريدية توهم بوجودها المستقل عن الذوات التي شيدتها فهي تشعر الدارس لها بنقاء أسطوري وأصالة مزعومة وتكرس قدرا واسعا من اشتغالها التأويلي للبرهنة على عموميتها النظرية وعمق موضوعيتها المعرفية

بقلم: عبد الله الوهيبي
502