أيام الصبر

أيام الصبر | مرابط

الكاتب: محمد سعد الشرقاوي

538 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

 

الصحابة، رضوان الله عليهم، لماذا قربهم الله؟ قال أهل العلم: ﻷنهم صبروا أيام الذلة. وقال الله "لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا ..".

 

أهل العلم قالوا: ليس من الممكن أن يستوي من وقف أيام الشدة وأيام الفاقة وأيام الذلة ولما قل الناصر: وقف في ظهر النبي، ليقول: أنا هنا، مالي موجود، وأنا موجود! أنا لن أتخلى عنك! وشخص آخر جاء وقت الرخاء.. نحن الآن في نفس هذه الأيام، اليوم الدين ليس له أحد، دين الله ليس له أحد، الناس تعيش لحياتها، أنت تصلي لنفسك وليس لدين الله، أنت تصوم لنفسك، وليس للدين، الدين كل يوم يُنقص.

 

انزل القومية يوم الخميس، انزل شارع مؤمن يوم الخميس، انظر للشباب والبنات، ما الذي يلبسونه، ما الذي يفعلونه، كأن الشياطين تمشي في الشوارع.. ماذا فعلنا نحن؟ لا شيء، أنا مالي.. دة بقى بيحب النبي؟ لا والله. محبة خافتة ضعيفة، اللي بيحب النبي يغضب أن ينقص هذا الدين الذي عاش لأجله، ليس ممكنا أبدًا أن يستوي عبد يقف في هذه الأيام: أنا لن أتخلى، لن أرجع، أنا حياتي لهذا الدين، فداء له، أضحي لأجله، يبذل لأجله.. إن من وراءكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم، الصحابة قالوا: يا رسول الله منهم؟ قال لا، بل منكم..

 

الأخت اللي في الجامعة اللي جنبها البنطلون مقطع، وهي لابسة حجابها، لابسة نقابها، وتسمع كلمة سخيفة من معيد ولا دكتور فاشل، ومع ذلك مصرة وماشية، وترجع البيت أمها تشتمها: اقلعي علشان تتزوجي، ومع ذلك ثابتة!

 

الشاب الذي يغض بصره وهو يرى الأولاد يصاحبون ويتكلمون مع هذه وتلك، ولكنه عفيف، ويصبر.. الموضوع فعلا صعب، الموظف اللي في المؤسسة، كلهم مرتشين، إلا هو، شريف مش هسرق، مش هرتشي..

 

القاضي النهاردة وسط خمسين قاضي: لا يظلم، لا يجور.. لا، هذا ظلم وجور، لن أقضي فيه، لن أظلم إنسانا.. يسبح ضد التيار، فعلا شريف، الفئة دي نادرة هذه الأيام.

 

كالقابض على الجمر، أيام الصبر.. اعلم أن غضك بصرك وأنت وسط هذه المعمعمة، يساوي أجر واحد من الصحابة في خمسين غض بصر أيام مكة والمدينة. لماذا؟ اليوم الذي ينفق لله لدين الله يساوي أجر خمسين صحابي.. خمسين منكم.. أيام الصبر، يوم قل الناصر، يوم قل المنفق، يوم قل المعين.

 

أختم حديثي بدعوة كان يدعو بها صلى الله عليه وسلم للأمة لكي يملك على قلبك ووجدانك المحبة: يقول أنس: دعى صلى الله عليه وسلم ﻷمته فقال: اللهم أقبل بقلوبهم إلى دينهم وحط من ورائهم برحمتك.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الصبر
اقرأ أيضا
هل الأجر دائما على قدر المشقة؟ | مرابط
اقتباسات وقطوف

هل الأجر دائما على قدر المشقة؟


ومما ينبغي أن يعرف أن الله ليس رضاه أو محبته في مجرد عذاب النفس وحملها على المشاق حتى يكون العمل كلما كان أشق كان أفضل كما يحسب كثير من الجهال أن الأجر على قدر المشقة في كل شيء لا ولكن الأجر على قدر منفعة العمل ومصلحته وفائدته وعلى قدر طاعة أمر الله ورسوله. فأي العملين كان أحسن وصاحبه أطوع وأتبع كان أفضل فإن الأعمال لا تتفاضل بالكثرة وإنما تتفاضل بما يحصل في القلوب حال العمل.

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
265
من العاقل؟ | مرابط
تفريغات ثقافة

من العاقل؟


فالعاقل هو من يأخذ من دنياه لآخرته من يأخذ من صحته لمرضه من يأخذ من فراغه لشغله من يأخذ من غناه لفقره وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم لهذا وهكذا كان السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم فهذا العمر أمانة وهو نصيبك من الدنيا

بقلم: سفر الحوالي
334
فرية ضرب عثمان بن عفان لعمار بن ياسر: رد على عدنان إبراهيم ج1 | مرابط
أباطيل وشبهات

فرية ضرب عثمان بن عفان لعمار بن ياسر: رد على عدنان إبراهيم ج1


ادعى الدكتور عدنان أن عثمان بن عفان رضي الله عنه ضرب عمار بن ياسر رضي الله عنه بقدمه في محاشه أي عورته حتى كان عمار لا يحتبس بوله واستدل على ذلك بما رواه ابن شيبة في تاريخ المدينة الجزء الثالث وطبعا نعلم جميعا ما لدى الدكتور عدنان من خلط وحقد يمرره بشكل ناعم في حلقاته وفي هذا المقال يناقش أبو عمر الباحث هذه الشبهة ويرد عليها

بقلم: أبو عمر الباحث
4633
الأصول الفكرية للنسوية: الجنوسة | مرابط
فكر مقالات النسوية

الأصول الفكرية للنسوية: الجنوسة


في هذا المقال استعراض واف لأحد أهم الأصول التي تستند عليها الحركة النسوية بشكل عام وهو الجندر والذي يعبر عن الهوية الجديدة للرجل والمرأة فالتصنيف البيولوجي للذكر والأنثى وطبيعة الخلقة الجنسية لكل واحد منهما لم تعد تعني شيئا بالنسبة للحركة النسوية وإنما هي صناعة مجتمعية مفروض فالمجتمع هو الذي فرض على الذكر أن يكون ذكرا والعكس وأما الجندرية فهي مرتبطة بميول الشخص وأدواره الاجتماعية التي يريدها وفي المقال تفصل لنا الدكتورة وضحى هذا الأساس الأول

بقلم: د وضحى بنت مسفر القحطاني
2464
بارود لم ينفجر وطباعة لم تطبع | مرابط
تاريخ فكر مقالات

بارود لم ينفجر وطباعة لم تطبع


تواتر القول بأن اختراع المطبعة واختراع البارود قد كانا فاتحة عهد أو نقطة تحول في تاريخ الحضارة الحديثة وبين المطبعة والبارود مناسبة أو مشابهة قريبة وهي مشابهة التعميم فقد أصبح الكتاب ميسورا لكل من يطلبه بعد نشر الطباعة وقد كان قبل ذلك موقوفا على رجال الدين أو على الذين يتفرغون لنسخ الكتب ودرسها وكلاهما يلجئ الطالب إلى تفرغ وانتظار وقد أصبح حمل السلاح ميسورا لمئات الألوف وألوف الألوف بعد صنع الرامية البارودية وقد كان السلاح الفعال حكرا قبل ذلك لفرسان القلاع

بقلم: عباس محمود العقاد
1145
مختصر قصة التتار الجزء السادس | مرابط
تاريخ أبحاث

مختصر قصة التتار الجزء السادس


سلسلة مقالات مختصرة تضع أمامنا قصة التتار وكيف بدأت هجماتهم على بلاد المسلمين وكيف تغيرت الأوضاع في بلادنا الإسلامية إثر هذه الهجمات فانهار المدن وانفتحت البوابات وظهرت شخصيات قيادية وقفت في وجه هذا الإعصار التتري الرهيب سنقف على الكثير من الفوائد والعبر والمواقف الفارقة وسنعرف تاريخ أمتنا وما مرت به من محن فالمستقبل لا يصنعه من يجهل الماضي

بقلم: موقع قصة الإسلام
1270