الأغنياء

الأغنياء | مرابط

الكاتب: محمود شاكر

1616 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

كانتْ ليلة السبت السالفة مِن الأسبوع الماضي، فوقَع في دُنيايَ أمرٌ مُفْزِعٌ كنتُ معه كمن عَمِى دهرًا من عمره ثم أبصر، فأخذتني الحيرة أخذًا شديدًا، وتضرَّبتْ نفسي كما يتضرَّبُ الماءُ في مِرجَله على معركةٍ من النار تشتعلُ من تحته وتتسعَّر، وتقاذفَتْني الهموم كما يتقاذفُ تيَّارُ البحر الأعظم موجةً هائمة من موجِهِ، وتَنَزَّى قلبي بين ضلوعي، كما تَتَنَزَّى الكرَةُ مقْذوفة من علُ، وهاجَ هَيجي واضطرب أمرِي، وتغوَّلَتْني الأفكارُ الخائفة الحزينة المجرحة التي تَدْمَى أبدًا، فلا تحسمُ الدَّم، وانقلبتُ بِهَمِّي أدورُ في نفسي دَوْرة المجنون في دُنيا عقله المريض المشعَّث، وهكذا قَضَّيتُ ليلَ أيامي، وليس لمثل هذه الأيام نهارٌ.
 
ودعوتُ ربي جاهدًا، وكنت من قبل أدعوهُ، إنَّه هو البرُّ الرحيم، وكنتُ أرى الدنيا كلها وكأنما ارتدتْ لعَيْنَيَّ غلالةً من سرابٍ تخفِقُ عليها، وتميدُ وتتريّعُ، وإذا الأرضُ غير الأرض، والناس غيرُ الناسِ، وإذا كلُّ شيء يجيءُ ويذهبُ، ويَبينُ ويَخفى، وفقدتِ الأشياءُ معانيها في نفسي، فما أرى إلاَّ بؤسًا وخَصاصة وجوعًا وعُرْيًا، وإذا كلُّ شيءٍ بائسٌ فقيرٌ جائعٌ عارٍ لا يستره شيءٌ، اللهمَّ إني فوَّضتُ أمري إليك، وألجأتُ ظَهري إليك…. ومضيتُ أنسابُ في أيامِي البائِسَة، حتى إذا كان الليلُ في أَوَّلِه مُذ أمس، أويتُ إلى بيت كتبي آخذُ كتابًا لا ألْبثُ أُلقيه كأنْ بيني وبينه عداوة أو حقدٌ قديمٌ.
 

إغاثة الأمة

فضِقتُ ثم ضقتُ، وخَنقني خانقُ الضَّجر واليأسِ، وغاظَني ما غلبني على عقلي وإرادتي، فأهويتُ بيدي إلى كتاب عزمتُ ألا أدعه، وإذا هو “إِغاثة الأمة بكشف الغُمَّة؛ للمقريزي”، وفتحتُه وانطلقتُ أقرأ، فما أجوز منه حرفًا أوَّلَ إلا وجدتُ الألفاظَ تتهاوى في نفسي وفي عقلي، وكأنَّها تُقذَفُ فيهما من حالقٍ، حتى لوجدتُني أسمع لها فيهما صلصلةً ودويًّا، وهدًّا شديدًا شديدًا، كأن في نفسي وعقلي أبنية تنقضُّ وتتهدمُ في كفِّ زلزلة.
 
وإذا بحر يموجُ لعينيَّ أسمعُ هديرَه وزئيره وزمجرة أمواجِه في الريح العاتية، وإذا هو أحمرُ كالدَّم يَفُورُ ويتوثَّبُ، وإذا صَرْخةٌ تخفت زمجرة الأمواج، وإذا هو هاتف يهتف بي: “قُم إلى صلاتك، فقد أظلَّك الفجر!”.
 
فانتبهت فزعًا، وإذا أنا أقلب الصفحة التَّاسعة والعشرين من هذا الكتاب، وإذا خطوطٌ حمر قد ضربتُها فوق الأسطر: “ودخل فصل الرَّبيع فهبَّ هواء، أعْقَبَه وباء وفناء، وعدم القوت حتَّى أكل النَّاسُ صغارَ بني آدم من الجوع، فكان الأبُ يأكل ولده مشويًّا ومطبوخًا، والمرأة تأكل ولدها… فكان يوجد بيْن ثياب الرَّجُل والمرأة كتف صغير أو فخِذه أو شيء من لحمه، ويدخُل بعضهم إلى جاره فيجِد القِدر على النار فينتظرِها حتَّى تتهيَّأ، فإذا هي لحم طفل، وأكثر ما يوجد ذلك في أكابر البيوت”(1).
 
أين يعيش أحدُنا وهو يقرأ؟ هذه تسع ساعات يُخيَّل إليَّ أني قضيت ثماني ساعات منها وأنا أقرأ هذه الأسطر القليلة أُقلِّبها لعيني فتتقلَّب معانيها في نفسي؛ إذ كانت تنزع في معناها إلى الآلام المفتجّرة بدمي في قلبي، فلا يكون الحرفُ منها إلاَّ أفكارًا تتَّسع وتتراحب، وتتداعى وتتوالد، ويَنْسَخ بعضها بعضًا.
 
ولو ذهبتُ أكتب ما قرأته في نفسي منه هذه الأسطر، وما تحدثتْ به النفس من حديث أَكَلَ ثماني ساعات من أوَّل الليل إلى مطلع الفجر، لملأَ ذلك ما يقع في كتاب مفرد، ولكن…
 
لماذا لا تكون هذه القسْوة المتوحِّشة إلاَّ من أعمال القلوب المتحجِّرة في بيوت الأغنياء والأكابر؟ ولماذا يكون أقسى القسْوة في قلْب المرأة الغنيَّة، فتكون هي أعظم استِهانة بجريمة أَكْل ولَدِها الذي ولدَتْه؟ ولماذا يكون الفقيرُ والفقيرة دائمًا هما مِثال الرحمة والحب والعطف والحنان؟ أليس الناس جميعًا – غنيُّهم وفقيرُهم – سواء في هذه الحياة؟ بلى، ولكن…
 

المال..

ألا إنَّ هذا المال نِعمة من نعم الله التي استخلف الإنسان عليها في الأرض، وفي الحياة الدنيا، ألا وإنَّ المالَ عِصامُ هذا الكون الممتلئ بأسراره العجيبة، التي لا يُقضى من أعاجيبها عجب، ألا وإنَّه للنِّظَام الطبيعي الذي يجعل مِن قانونه سر الحياة الإنسانية، التي لا تسمو إلا بالمنافسة والرَّغْبة فيها والإصرار عليها، ألا وإنَّه لأعجب شيء في الحياة إذ يكون هو كل شيء، ثم هو ليس بشيء على الحقيقة، وإذ يكون في وَهْم الفقير القَلِق سِر السعادة، ثم يكون عندَ الغني المسترخي، فلا يعرف به ظاهرَ السعادة.
 
ألا إنَّه العجب والفتنة؛ إذ يكون سرّ الحياة الإنسانية المدنيَّة على الأرض، ومع ذلك فهو إذا مَلأَ الغَنيّ أفرغه من إنسانيته، وإذا فرَغَ الفقير منه امتلأ إنسانيَّة ورحمة وحنانًا، ثم يكون بينهما أشياء في هذا وفي ذاك تختلط وتضطرب، ويرمي بعضها في بعض حتَّى يصبح كلُّ شيء فسادًا لا صلاح له.
 
(أكثر ما يوجد ذلك في أكابر البيوت!) و (أكثر ما يفعل ذلك النساء!)، إنَّه ليس عجيبًا، ولكنه مؤلم، إنه ليس بعيدًا ولكنَّه مفزع، إنَّه هو الحقيقة الدائرة مع معاني الثراء والغنى والتَّرف والرفاهية، ولكنَّها الحقيقة الضارية المتوحِّشة، التي انطلقتْ من قيودها حين أزمتها الحاجة والقحط والجوع، ونداء المعدة، التي تتلوَّى أمعاؤُها كما تتلوَّى الحيَّة الجائعة على شهواتها المتجسِّدة في فريستها، ليس هذا هو كلّ شيء، وليس القحط وحدَه هو الَّذي يُضَرِّي عبيد المال، فيأكلون بنيهم وبناتِهم أكْلَ الوحش الطاغي بطغيان حيوانيَّته التي تريد البقاءَ لنفسها، ثمَّ لا تعرف غير نفسها، ولا تعبد إلاَّ نفسها.
 

الأزمات عند الأغنياء

إنَّ كل أزمة تطلق في أعصاب الأغنياء – إلاَّ مَن رحِم ربك – وحشًا آكلاً طاغيًا مستأثرًا لا يرى إلا نفسه، ولا يريد البقاء إلاَّ لنفسه.
 
فإذا وَقَع القحْط بين صديقَين أحدهما غني كان صديقه طعامًا تفترسه الصداقة الغنيَّة! وإذا وقع القحط بين حبيبَين أحدهما ثريٌّ مترف تثاءب عنه يُريد النوم؛ لأنَّه شبع من حبه حتى تملَّأ! وإذا وقع القحط بين أخويْن أحدهما غني، كان حقّ الرحم عليه أن يشربَ ما بقي من دم أخيه يستولغ فيه حتى يَرْوَى!
 
إنَّ الترف والنِّعمة والكفاية، وأحلام الغِنى، وكنوز الثَّراء، إن هي إلاَّ الماحِقات الآكلات، الَّتي تمحق العواطفَ الإنسانيَّة النَّبيلة حين لا ملجأَ إلاَّ إلى الخشونة والشدَّة والصبر وحقيقة الفقر.
 

عن الفقراء..

إنَّ الفقراء هم أكثر النَّاس رغبة في النسل على ضيق رزقِهم، والأغنياء أقلُّ النَّاس إقبالاً عليه على ما يجدون من السَّعة.
 
الفقراء أشدّ حزنًا على مَن فقدوا من أبنائهم وأحبابهم، ولكن أولئِك لا يحزنون إلاَّ ريث يُشعرون النَّاسَ أنهم حزنوا، ولئلا يقول النَّاس: إنَّهم لم يحزنوا على أحبابهم الأغنياء…
 
نعم هي زِينة الحياة الدنيا، ولكن مع الزينة الخداع، ومع الخداع الضعْف، ومع الضعف القسوة حين تجد ما يتليَّن لها أو يتساهل أو يستكين… أو يثق.
 
فمَن صادق غنيًّا فليحذر، ومَن آخى ثريًّا فليتحصَّن، ومَن عامله فليرهب، فإذا بلغ المرأة الغنيَّة فأحبَّها فخيلت له أنَّها أحبته فوثق بها فقد هلك، وإنما هو ملهاةٌ من ملاهي الترف، إذا فقدت لذَّة اللَّهو به نبذتْه لِمَا به.

 


 

المصدر:

جمهرة مقالات الأستاذ محمود محمد شاكر، الجزء الأول، 163-166

 

الإشارات المرجعية:

كتاب “إغاثة الأمة يكشف الغمة” هو تاريخ المجاعات التي كانت بمصر، وقد طبع بلجنة التأليف والترجمة والنشر منذ أسابيع، وهذا الَّذي نقلناه من تاريخ المجاعة التي كانت بمصر في الدولة الأيوبية سنة 596 فقيل فيها: “سنة سبع افترست أسباب الحياة (شاكر).

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
كيف عامل عمر بن الخطاب أهله أثناء الخلافة | مرابط
تاريخ

كيف عامل عمر بن الخطاب أهله أثناء الخلافة


عن ابن عمر قال: كان عمر بن الخطاب إذا نهى الناس عن شيء دخل إلى أهله أو قال جمع أهله فقال: إني نهيت عن كذا وكذا والناس إنما ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم فإن وقعتم وقعوا وإن هبتم هابوا وإني والله لا أوتي برجل منكم وقع في شيء مما نهيت عنه الناس إلا أضعفت له العقوبة لمكانه مني فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر

بقلم: حاكم المطيري
507
الحضارة المتبرجة | مرابط
فكر مقالات

الحضارة المتبرجة


ولولا هذا التبرج الفاجر في هذه المدنية ولولا هذه الشهوات التي انطلقت تشرف من مسكرات الفن المتبرج ولولا هذه الغرائز الجامحة في طلب السيطرة لإدراك غاية اللذة لما كان النظام الاقتصادي الحاضر في هذه المدنية هكذا مهدما مستعبدا مستأثرا باغيا ولما تعاندت القوة الدولية هذا التعاند الذي أفضى بالعالم إلى الحرب الماضية ثم إلى هذه الحرب المتلهبة من حولنا اليوم وذلك في مدى خمسة وعشرين عاما لم يستجمع العالم خلالها قوته ولم يتألف ما تفرق إلا ليضيع قوته مرة أخرى ويتفرق

بقلم: محمود شاكر
1958
المستبد الليبرالي | مرابط
مناقشات الليبرالية

المستبد الليبرالي


تقدم الليبرالية دائما على أنها المثال الصريح للحرية واحترام آراء الآخرين وعقائدهم ورفض إكراه أي إنسان على أي شيء إنها ذروة ما وصل إليه العقل البشري في نظر البعض ولكن هل عرفت الوجه الآخر لليبرالية هل عرفت تطبيقاتها على أرض الواقع هنا ستقرأ عن الليبرالي المستبد الذي يلجأ إلى الأنظمة الديكتاتورية لكي يفرض آراءه على الجميع الليبرالي الذي لا يعرف الحرية إلا حروفا تنقش بالحبر على الورق أما أرض الواقع فليس فيه إلا القوة والفرض والقهر والديكتاتورية

بقلم: إبراهيم السكران
2144
الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف | مرابط
مقالات

الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف


هذا البيت الذي غاب رجله عن الفعل والتربية سيخرج أبناء وبنات لا يستطعون إقامة بيوت سوية بصورة طبيعية لأنهم فقدوا الجزء التربوي الأهم في فترة التنشأة.الكلام على مرارته معروف نعيشه جميعا .. إذن ما الحل: الحل القريب: أن نحاول المحافظة على بنية الأسرة الطبيعية بكل ما نملك على روابطنا ببعضنا مهما كانت حالتنا المعيشية .. أن نوطن أنفسنا على التحمل في سبيل عدم خسارتنا لأنفسنا.

بقلم: محمد حشمت
300
الوسائل المعينة على القراءة النافعة ج1 | مرابط
تفريغات

الوسائل المعينة على القراءة النافعة ج1


أمة الإسلام مكلفة بالقراءة فهي مخاطبة في أول سورة أنزلت على نبيها محمد صلى الله عليه وسلم بأن تقرأ فهي ضرورية وليست هواية وللقراءة الصحيحة النافعة ضوابط ووسائل ومجالات لا بد للمسلم من معرفتها حتى تكون قراءته نافعة وبين تفريغ لجزء من محاضرة الدكتور راغب السرجاني ويدور حول الوسائل المعينة على القراءة النافعة

بقلم: راغب السرجاني
1659
الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج3 | مرابط
أبحاث الليبرالية

الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج3


المراقب الواعي إذا تجول في مخرجات التيار الليبرالي ووقف على أبرز محطاته وسلط الأضواء على مرتكزاته المعرفية تصيبه الدهشة بسبب ما يراه من الفقر الشديد في مؤهلات النمو الصحي وبسبب ما يلحظه من الهشاشة الكبيرة في مرتكزات شرعية وجوده في الساحة الفكرية وسيكتشف أن الليبرالية السعودية تعاني من أزمة فكرية ومنهجية عميقة أزمة في المصطلح وأزمة في الخلفيات الفلسفية وأزمة في السلوكيات اليومية وأزمة في الالتزام بالقيم وأزمة في الاتساق مع المبادئ وأزمة في الاطراد وأزمة في التوافق بين أسس الليبرالية وبين قطع...

بقلم: سلطان العميري
1400