التفريط في الطاعات

التفريط في الطاعات | مرابط

الكاتب: كريم حلمي

289 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من المُجَرَّبات المعلومات: أن من فرّط -من غير بأسٍ- فيما كان يتشبث به من الطاعات = فإنه يفرّط بعد ذلك في غيرها وغيرها، ولو كانت تلك الطاعات من المستحبات المسنونات، كجماعة المسجد، والأذكار والأوراد والقرآن، وقيام الليل، والجلوس في المسجد، وستر الوجه (على قول من يقول باستحبابه، وإلا فهو عندنا واجب)، ومسنونات الهدي الظاهر، وغيرها ..

وذلك لأن الإيمان في قلب العبد كالبناء، فيه أعمدة ولبنات، يعتضد بعضها ببعض ويستند عليه، وإذا سقط بعضها ضعف البناء واختل بحسب موقع هذا الساقط من الشريعة ..

ولأن الإنسان إذا هان عليه ما تشبث به زمنًا طويلًا وجاهد نفسه فيه وداوم عليه وذاق حلاوته وآنس ثمرته = هان عليه ما سواه ..
ولأن هذه الطاعات هي الدرع السابغة التي يحتمي بها العبد من سهام الدنيا وأنياب الفتن، فإن خلع درعه تناوشته الدنيا واستولت الفتن على قلبه بعدما كانت تغسله هذه الطاعات، كما يقول الله جل وعلا: " وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ" ..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإن الصدق يهدي إلى البر .. فإن الكذب يهدي إلى الفجور" الحديث، فالطاعة تجذب الطاعة، والمعصية تأتي بالمعصية ..
وكان جماعة من السلف يقولون: "من ثوابِ الحسنةُ: الحسنةُ بعدها، ومن عقوبةِ السيئةِ: السيئةُ بعدها" ..

وحذّر النبيُّ صلى الله عليه سلم عبدَ الله بن عمرو رضي الله عنهما من هذا الوهن قائلًا: "يا عبد الله، لا تكن مثل فلان، كان يقوم الليل فترك قيام الليل"، وهذا الكلام عجيب، التنبيه بالنداء ثم ضرب المثال للاعتبار والنهي عن مماثلة الحال، ثم بيان ما كان عليه الرجل من القيام، كل ذلك قبل ذكر المحذور، وهو ترك القيام، وهذا يدل على عِظَم الأمر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور!
اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور!
اللهم ردّنا إليك ولا تحرمنا منك ولا تقطعنا عنك!

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#العبادات
اقرأ أيضا
الشعر الجاهلي واللغة ج2 | مرابط
مناقشات

الشعر الجاهلي واللغة ج2


تعتبر مقالات محمد الخضر حسين من أهم ما قدم في الرد على كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي وهذه المقالات تفند جميع مزاعمه وترد عليها وتبين الأخطاء والمغالطات التي انطوت عليها نظريته التي قدمها فيما يخص الشعر الجاهلي وكيف أن هذه الأخطاء تفضي إلى ما بعدها من فساد وتخريب وبين يديكم مقال يقف بنا على زعم طه حسين بأنه لا يسلم بصحة هذه الكثرة المطلقة من الشعر الجاهلي وأن هذا الشعر لا يمثل اللغة العربية ولا يعبر عنها بحال

بقلم: محمد الخضر حسين
648
القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الثاني | مرابط
فكر مقالات العالمانية

القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي الجزء الثاني


عندما يجري الحديث عن القراءة العلمانية للتاريخ الإسلامي فإن الأمر يتجاوز الحديث عن وقائع معينة تمت روايتها وتدوينها في كتب التاريخ ليجري الحديث عن الأرضية التي يجري على أساسها تحليل واستنباط النتائج من الوقائع كما أن هذا يشمل المنهج المتبع في التحقق من تلك الوقائع إنه في المقام الأول حديث عن فلسفة التاريخ عن المنهج الذي يسلكه المحلل في قراءته وتوظيفه للأحداث التاريخية في نسقه التحليلي قبل المنهج المتبع في التحقق من صدق الرواية التاريخية

بقلم: يوسف سمرين
1353
الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية | مرابط
تاريخ

الحركة العلمية في عهد عمر بن عبدالعزيز والدولة الأموية


نشطت المدارس العلمية في مكة والمدينة والبصرة والكوفة والشام ومصر وغيرها وأشرف الصحابة الكرام على تعليم وتربية الناس فيها واستطاعت تلك المدارس أن تخرج كوادر علمية وفقهية ودعوية متميزة كما أثرت المدارس العلمية والفقهية في المناطق المفتوحة وشكلت جيلا من التابعين نقلوا إلى الأمة علم الصحابة وأصبحوا من ضمن سلسلة السند التي نقلت للأمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويرجع الفضل في نقل ما تلقاه الصحابة من علم من الرسول بالدرجة الأولى -بعد الله- إلى مؤسسي المدارس العلمية بمكة والمدينة والبص...

بقلم: د علي الصلابي
1200
المسألة فيها خلاف الجزء الأول | مرابط
فكر مقالات

المسألة فيها خلاف الجزء الأول


كان الناس قبل عقود -بل سنوات- قليلة إذا تباحثوا في مسألة ما قال أحدهم: ما الدليل واليوم وبعد أن سمع فتوى فلان وفلان قال لك: المسألة فيها خلاف فرد التنازع إلى الخلاف لا إلى الدليل من كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وبدلا من أن يجعل القرآن والسنة حاكمين عند الاختلاف جعل الاختلاف حاكما عليهما ومرد ذلك إلى الجهل والهوى والتساهل والتهاون في اتباع الشرع والأخذ بالدليل

بقلم: علوي بن عبد القادر السقاف
1631
أسباب مخالفة العلماء لبعض الأحاديث | مرابط
إنفوجرافيك

أسباب مخالفة العلماء لبعض الأحاديث


من ضمن التساؤلات المثيرة التي يتناقلها الناس: ما سبب مخالفة بعض العلماء لأحاديث صحيحة كيف يخالف العالم هذا الحديث أو ذاك وهو من هو في ساحة العلم والعلماء بين يديكم إنفوجرافيك يوضح لنا أسباب ترك الحديث أو أسباب مخالفة العلماء للأحاديث منقول من كتاب رفع الملام لشيخ الإسلام ابن تيمية

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1583
في ذكر من غلب من العوام بذكائه كبار الرؤساء | مرابط
مقالات

في ذكر من غلب من العوام بذكائه كبار الرؤساء


وقال الصاحب بن عباد ما أخجلني غير ثلاثة منهم أبو الحسين البهديني فإنه كان في نفر من جلسائي فقلت له وقد أكثر من أكل المشمش لا تأكله فإنه يلطخ المعدة فقال ما يعجبني ما يطب الناس على مائدته وآخر قال لي وقد جئت من دار السلطان وأنا ضجر من أمر عرض لي من أين أقبلت فقلت من لعنة الله فقال رد الله غربتك فأحسن علي إساءة الأدب وصبي مستحسن داعبته فقلت لبيك تحتي فقال مع ثلاثة أخر يعني في رفع جنازتي فأخجلني قال رجل شربت البارحة فاحتجت إلى القيام لإراقة الماء كأنني جدي فقال له عامي لم تصغر نفسك يا سيدنا

بقلم: ابن الجوزي
787