الحق ثقيل

الحق ثقيل | مرابط

الكاتب: د. فهد بن صالح العجلان

345 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

من الحقائق التي يجب التأكيد عليها، ومراعاتها: أن أكثر انحرافات الناس عن قطعيات الشريعة ليس سببها ضعف الحجج والبراهين التي يسمعون، وإنما هو من ثقل التكليف على نفوسهم.

فالحق ثقيل (إنا سنلقي عليك قولًا ثقيلًا) والأحكام الشرعية تكاليف، وهي تقتضي الانقياد والالتزام، وخضوع العبد لسلطان خالقه في الالتزام بالأوامر واجتناب النواهي، وهو ما يخالف أهواء بعض النفوس فتتركه لشهوة، وقد  تستنكف بسببه عن اتباع الحق، ويطول معه الجدال والخلاف.

فصعوبة اقتناع تلك النفوس ليس ضعف الحجج والبراهين، وانما ثقل التكليف على نفوسهم. ولهذا، فإن التدين الحقيقي من التزام بالعبادات، وقيام بالطاعات وترك للمحرمات هو من أعظم ما يصون المسلم من الانحرافات ويحميه من تأثير الشبهات.

والشبهات يتعاظم تأثيرها في المناطق المنخفضة التي يكثر فيها التفريط في جنب الله، فيسهل عندها تحدر الشبهات والتحريفات، ثم يأتي بعد ذلك لباس الحجة الساترة للأهواء.

وبناء عليه:
فكل خطاب أو برنامج أو نشاط يستهدف تقوية التدين في النفوس فهو من أعظم الضمانات من تأثير الشبهات المعاصرة، حتى وإن لم يتعرض لها بشكل مباشر، وذلك أنه يعزز الأسس التي تمنع من نفوذ المؤثرات.

فالخطاب العلمي والدعوي والتربوي والوعظي، كلها ضمانات عميقة وقوية في مواجهة الشبهات والتشكيكات المعاصرة، وهي مكملة للخطاب المتخصص في الرد على الشبهات، بل إن ضعف هذه البرامج يضعف من موقف الرد على الشبهات.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحق-ثقيل
اقرأ أيضا
مصدر تفسير القرآن | مرابط
تعزيز اليقين

مصدر تفسير القرآن


وكل ما استقر عليه فهم الصدر الأول من القرآن فهو مراد الله فيه لأن الله أنزله بلسانهم ليفهموه ولا يسكت النبي -صلى الله عليه وسلم- معنى باطل استقر في نفوسهم فهذا يخالف مقتضى الرسالة والله مطلع على ما في نفوسهم من فهم.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
268
ينابيع النزعة الدينية في النفس البشرية | مرابط
فكر مقالات

ينابيع النزعة الدينية في النفس البشرية


ما هذه إذن تلك القوة الغلابة التي لا تزيدها المقاومة إلا عنفا واشتعالا والتي تقهر في النهاية أنصارها وأعداءها على السواء أليست هي قوة الفطرة التي إن تورق وتثمر كلما عاودها الربيع فبلل ثراها وسقى أصولها بلى وإن هذا الربيع قد تكفي منه قطرة وربما تبلور في نظرة فما هي إلا طرفة من تأمل الفكر أو لحظة من يقظة الوجدان أو أزمة من صدمات العزم فإذا أنت تسبح بخيالك في عالم الغيب الذي منه خرجت أو في عالم الغيب الذي إليه تصير

بقلم: محمد عبد الله دراز
2135
الأطفال وأحكام الإسلام | مرابط
مقالات

الأطفال وأحكام الإسلام


ينبغي أن يعود الأبناء على أحكام الإسلام منذ الصغر وذا بأن يعلموها ويعمل بها على مرأى منهم أيضا ويشرح لهم لماذا الصلاة والصوم والحجاب ونحو ذلك..

بقلم: قيس الخياري
410
موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج2 | مرابط
تفريغات

موقف الفكر الإسلامي من العلمانية ج2


ولو نظرنا إلى العلمانية من هذه النظرة لوجدنا أن القضية قضية توحيد دعا إليه الرسل جميعا ونزلت به الكتب جميعا يقابله شرك وجهل وجاهلية وخرافات وردود فعل بشرية جاءت في فترات معينة في قوم معينين لا يصلح بأي حال أن يكون مبدأ أو منهجا يسير عليه البشر جميعا في كل مكان ولا سيما من كان الوحي النقي بين أيديهم وفي متناولهم ويقرءونه ويتلونه ليلا ونهارا فمن هذه القضية يبدأ الموضوع

بقلم: سفر الحوالي
731
الإسلام دين لا يعرف الكهانة | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإسلام دين لا يعرف الكهانة


الدين الإسلامي دين لا يعرف الكهانة ولا يتوسط فيه السدنة والأحبار بين المخلوق والخالق ولا يفرض على الإنسان قربانا يسعى به إلى المحراب بشفاعة من ولي متسلط أو صاحب قداسة مطاعة فلا ترجمان فيه بين الله وعباده يملك التحريم والتحليل ويقضي بالحرمان أو بالنجاة

بقلم: العقاد
670
قواعد السلف في مؤلفاتهم | مرابط
مقالات

قواعد السلف في مؤلفاتهم


أحب أن يعلم من لم يكن يعلم أن أسلافنا -رضي الله عنهم- وغفر لهم منذ ألفوا كتبهم وضعوا لها قواعد يعرفها أهل هذا العلم ويجهلها من جنح عن أصولهم وعمى عليه طريقهم. فهم منذ بدأوا يكتبون أسسوا كتبهم على إسناد الأخبار إلى رواتها وبرئوا من عهدة الرواية بهذا الإسناد ولم يبالوا بعد ذلك أن يكون الخبر صحيحا أو ضعيفا أو زائدا أو ناقصا أو موضوعا مكذوبا لأنهم كانو يعلمون حال الرواة ومنازلهم من الصدق والكذب ومن الورع والاستخفاف ومن الأمانة والهوى.وكأنهم أرادوا بهذا أن يجعلوا كتبهم في التاريخ وغير التاريخ سج...

بقلم: محمود شاكر
223