الحياة العريضة

الحياة العريضة | مرابط

الكاتب: د. طلال الحسان

315 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ذُكر عن أحد العلماء أنه كان يسأل الله أن يهبه حياة عريضة، وإن لم تكن طويلة
ولعله أراد بالحياة العريضة؛ تلك الحياة المباركة الغنية بالإنتاج والنفع والأثر الطيب، وإن لم يُعمّر صاحبها طويلًا!

نعم، هناك أشخاص أعمارهم قليلة في هذه الدنيا لكنهم ملؤوها علما وبركة ونفعا، فكانت إمداداتهم عظيمة على من بعدهم، وهناك أشخاص عمروا طويلًا، ولكن ليس لهم أثر يُذكر.

ومن جميل حكم ابن عطاء الله قوله "رب عمر اتسعت آماده وقلت أمداده، ورب عمر قليلة آماده كثيرة أمداده"

ولذا كان من أنواع البركة العظيمة البركة في العمر، فقد يعيش الإنسان سنوات معدودة، ولكن يمتد أثرها إلى قيام الساعة، ويا سعادة من كان كذلك!

ومن أمارات نضج العقل أن يقدّر الأمور بالكيف لا بالكم:

  • فمعاذ بن جبل مات في الثلاثين من عمره، ولكنه بالشهادة النبوية أعلم الأمة بالحلال والحرام
  • وسعد بن معاذ ما كان بين إسلامه وموته ست سنوات، فأي عمر مبارك هذا الذي اهتز لموت صاحبه عرش الرحمن؟
  • والإمام الشافعي لم يعش أكثر من أربع وخمسين عامًا، إلا أنه مع قصر هذا العمر ملأ الدنيا علما وشغل الناس بمعارفه وفقهه.
  • والإمام النووي ومؤلفاته التي أقر ببركتها وذيوعها وعظيم أثرها القاصي والداني، لك أن تعلم أن هذا الإمام مات وعمره قرابة أربع وأربعين سنة.

فكم من عالم سعد الناس بعلمه أجيالا
وكم من كتاب نافع أضاء الله به عتمات الجهالة.

إن كثيرًا من الناس إذا ذُكرت عنده البركة انصرف ذهنه إلى بركة المال والولد، ويغفل عن البركة في العمر "فمن بورك له في عمره؛ أدرك في يسير من الزمن من منن الله تعالى ما لا يدخل تحت دوائر العبارة ولا تلحقه الإشارة"

فالمقياس الصحيح للحياة يكون بمدى الأثر في الذي خلّفه صاحبه

ولا يكون الطول شيئًا يُذكر إذا كانت حياة الشخص يوما واحدًا متكررًا على مدار الأعوام لا جديد فيه، قال الرافعي "إذا لم تزد على الحياة شيئًا؛ كنت زائدًا عليها"

وكن رجلًا إن أتوا بعده
يقولون مر وهذا الأثر

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#الحياة-العريضة
اقرأ أيضا
جيل الصحابة ومن بعدهم | مرابط
اقتباسات وقطوف

جيل الصحابة ومن بعدهم


مقتطف ماتع لشيخ الإسلام ابن تيمية من مجموع الفتاوى المجلد الرابع يتحدث فيه عن جيل الصحابة رضوان الله عليهم وكيف أنهم يفوقون من جاء بعدهم في كل شيء وفي كل فضيلة وعلم كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هم يفوقون الناس جميعا في كل خصلة من خصال الخير

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1934
حجاب الغفلة | مرابط
مقالات

حجاب الغفلة


حجاب الغفلة من أعظم جند الشيطان لإغواء بني آدم وما أحوج العبد إلى تمزيق هذا الحجاب بين الفينة والأخرى حتى لا يفجؤه الموت وهو بعيد عن الله حينها تتجلى له الحقيقة. ويعض أصابع الندم على ما قدم وأخر.إن زيارة واحدة للمقبرة ورؤية ذلك اللحد الضيق تكشف لك حقيقة الدنيا وتبين لك عوارها.. أهده نهاية الدنيا التي يتقاتل الناس من أجلها وفعلوا لأجلها الأفاعيل؟

بقلم: د. طلال بن فواز الحسان
235
الدعوة إلى الله | مرابط
مقالات

الدعوة إلى الله


ولم يمر على المسلمين زمن كانوا أبعد فيه عن القرآن كهذا الزمن فلذلك وجب على كل من امتحن الله قلبه للتقوى وآتاه هداه أن يصرف قوته كلها في دعوة المسلمين إلى القرآن ليقيموه ويحققوا حكمة الله في تنزيله ويحكموه في أهواء النفوس ومنازع العقول ويسيروا بهديه وعلى نوره فإنه لا يهديهم إلا إلى الخير ولا يقودهم إلا إلى السعادة.

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
290
اكتساب الهمة | مرابط
ثقافة

اكتساب الهمة


لا شك أن قابلية اكتساب الهمة والعزم كبيرة فالله جل وعلا كلف العباد جميعا - إلا من استثنى الله منهم - بتكاليف متساوية في الجملة وكل هذه التكاليف تفتقر إلى الهمة وصدق العزم كالصلاة والصيام والإنفاق والحج وترك الشهوات المحرمة والمنكرات الفاحشة وإذا كانت الهمة غير مكتسبة ومستطاعة التحصيل لكانت التكليفات ظلما لطائفة من العباد تعالى الله عن ذلك. والحياة تدفع لنا كل يوم صورا عظيمة لأناس هزموا اليأس وتغلبوا على أنفسهم وصاروا من أصحاب الهمم العالية كان ذلك في الدنيا أو في الآخرة.

بقلم: كريم حلمي
329
الحكمة من جعل الصلاة على النبي تفريجا للكربات | مرابط
تعزيز اليقين

الحكمة من جعل الصلاة على النبي تفريجا للكربات


لقد خلق الله النبي صلى الله عليه وسلم وصنعه على عينه واصطفاه اصطفاء جديرا بأن يكون له ما لم يكن لغيره لا من جهة خصه بإعلاء اسم الله تعالى وإظهار دينه والعمل بشريعته فقط.. بل أيضا من جهة المحبة واللطف والعناية التي لا توازيها محبة ولطف وعناية..

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
367
حقوق المال في الإسلام | مرابط
تعزيز اليقين مقالات

حقوق المال في الإسلام


وضح لنا ديننا الواجبات المالية توضيحا تاما مجملا ومفصلا فأمرنا بأداء الحقوق المالية والإنفاق مما رزق الله وأثنى على القائمين بها وذم المانعين لها أو لبعضها وفصل ذلك فذكر الأموال التي تجب فيها الزكاة من الحبوب والثمار والمواشي والعروض والنقود وذكر شروطها ونصبها ومقدار الواجب منها ولمن تدفع للمصالح المحتاج إليها وللمحتاجين

بقلم: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
1183