السفر للخارج للتعليم

السفر للخارج للتعليم | مرابط

الكاتب: محمد سعد الأزهري

453 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تعليقي على سفر الأولاد صبيان وبنات للخارج للتعليم خلاصته كلمتين، هو احنا خلفنا ليه؟!
وعايزين إيه لولادنا في الدنيا علشان يوصلهم بسلام للآخرة؟!

في الحقيقة لا يوجد مانع بين التعليم وبين الآخرة، ولكن إذا كان هناك تعارض بين التعليم الدنيوي والصلاح والاستقامة فطبيعي سنقدم الاستقامة والصلاح.
وإذا كان ظني بأولادي حسن وهم على دين وخُلق فالعاقل لا يرمي بهم في موطن يبيح الزنا والخمر والربا ولحم الخنزير واللواط وغيره ثم أقول بفضل الله أولادي متربيين تربية كويسة!!

فنحن في مصر على سبيل المثال عندنا مشاكل كتير بسبب التواصل المحرّم بين الرجل المتزوج والمتربي تربية كويسة مع زميلة العمل المتزوجة والمتربية تربية كويسة أيضاً!!
وبيتكلموا كلام كل ضحك وهزار، أو حب وغرام، أو جنس وقلة أدب!
وعندنا مشاكل كتير بسبب التواصل المحرّم بين ولادنا المتربيين تربية كويسة وبناتنا المتربيين تربية كويسة، في المدارس والجامعات وغيرها
بسبب فتنة النظر أو الاحتياج أو التطلّع أو التجربة!
ودي بلدنا اللي فيها آذان وقرآن ومشايخ وقنوات اسلامية وحفظ قرآن ونصايح من الأهل والأصحاب والمدرسين وغير ذلك كثير!

فكيف ببلد ليس فيها آذان ولا تشعر بالجمعة ولا الجماعات، وترى فيها القبلات والأحضان في الحدائق والمولات والشوارع وفي كل مكان، وأنا قد شاهدت ذلك بعيني في بعض البلاد الأوروبية، ولا أحدثكم عن سماع!
بل وعندي من الحكايات الكثيرة في إلحاد البعض ودخوله في مزلّة الشو/اذ أو ممارسة الزنا وشرب الخمور وغيرها، وبعض هؤلاء الأبناء والأزواج كانوا في مصر مثلاً على خير ولم يظهر منهم فيها هذه الأشياء المحرمة!

ولا أحد يستدل ببعض النماذج الناجحة في الاستقامة في هذه الأماكن، فلو نفترض أن نسبة الناجين من هذه الموبقات 20‎%‎ فكيف تضع ابنك في النار وهناك احتمال 80‎%‎ أن يُحرَق بها، فهل هذا من العقل أو الشرع؟!

هل من العقل لو وجدت ابنك أو بنتك "وهم معك في وطنك" لهم صديق سيء، أن تتركهم معه بحجة أنهم متربيين تربية كويسة؟!
أم أنك ستخبره بوضوح أنك لا تقبل مصاحبة هذا الشخص له لأن ضرره واضح ونفعه قليل!
إذاً كيف تقبل أن تترك ولدك بين كل هذه الشرور، بل وهو بعيدُ عنك؟!

يا جماعة الخير: ابنك أمانة وابنتك ليس لها منك إلا الصيانة، فكيف تضع أمانتك في هذه الأماكن؟! ولأجل ماذا؟!
لأجل أن يكون مرموقاً أو صاحب دنيا جيدة وممتازة؟!
وأين الآخرة من حساباتك؟!
وأين أنت من قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون” ؟!
وأين أنتم من حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: (كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والأمير راعٍ، والرجل راعٍ على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولدِه، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤول عن رعيَّتِه)

يا جماعة الخير: احسان الظن في غير موضعه ما هو إلا سذاجة نُسأل عنها يوم القيامة.

فجوابي على سؤال تعليم الأولاد في البلاد الغربية حتى ولو تركيا، فإنني أرى ذلك من المفاسد العظيمة على أولادنا وبناتنا ومن يفعل ذلك فهو لا يدري حقيقة مآلات الأمور، ولا عبرة بالنادر فإنه لا حكم له ولا يُقاس عليه، والله أعلم.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#السفر-للخارج
اقرأ أيضا
الطفل الإسلامي والطفل الغربي الجزء الثاني | مرابط
تفريغات

الطفل الإسلامي والطفل الغربي الجزء الثاني


إن تربية الأولاد أمانة ومسئولية لا بد من القيام بها فانظروا كم ضيع الأمانة اليوم من المسلمين كم من أولياء أمور ضيعوا الأمانات ضيعوا الأولاد ضيعوا فلذات أكبادهم أهملوا تركوهم في الشوارع يتعلمون الألفاظ القبيحة والعادات السيئة كالتدخين وغيره ويتدرجون شيئا فشيئا إلى أن يتعاطوا المخدرات ويقعوا في الفاحشة واللواط وهكذا تكون النتائج متوقعة ولا شك أنها نتيجة لهذا التضييع

بقلم: محمد المنجد
697
شروط الإفتاء | مرابط
اقتباسات وقطوف

شروط الإفتاء


وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه فقال: ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة وذكر الكلام المتقدم

بقلم: ابن القيم
641
القابلية للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

القابلية للاستعمار


مقتطف للكاتب والمفكر مالك بن نبي من كتاب شروط النهضة يشير فيه إلى موضوع هام وهو القابلية للاستعمار فكثيرا ما يكون استعمار شعب ما ناتج عن قابليتهم للاستعمار أو أن نفوسهم قابلة لوجود مستعمر يمارس عليهم كل صنوف الظلم أما إذا ارتفعت هذه القابلية عن نفوسهم سيأبى الواحد منهم أن يكون تحت حكم مستعمر جائر

بقلم: مالك بن نبي
2560
طرق أهل البدع في تحريف الكتاب والسنة ج4 | مرابط
تفريغات

طرق أهل البدع في تحريف الكتاب والسنة ج4


من أساليب أهل البدع في إثبات بدعهم وما أحدثوه في الدين هو تحريف آيات الكتاب وأحاديث السنة إما بلي أعناقها لإثبات مقصودهم وأهوائهم أو بتفسيرها بما يسمى عندهم بالتفسير الباطني أو تحريف الأحاديث بذكر زيادات لم تصح وغير ذلك وقد تصدى أهل العلم لهذه التحريفات بفضل الله فقاموا بتفنيد هذه الشبه وفضح أهل البدع بكل ما أوتوه من قوة وبيان

بقلم: أبو إسحاق الحويني
1037
الزهد المشروع | مرابط
مقالات

الزهد المشروع


سئل شيخ الإسلام قدس الله روحه عن رجل تفقه وعلم ما أمر الله به وما نهى عنه ثم تزهد وترك الدنيا والمال والأهل والأولاد خائفا من كسب الحرام والشبهات وبعث الآخرة وطلب رضا الله ورسوله وساح في أرض الله والبلدان فهل يجوز له أن يقطع الرحم ويسيح كما ذكر أم لا؟

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
345
الأعمال المشروعة في عشر ذي الحجة | مرابط
تفريغات

الأعمال المشروعة في عشر ذي الحجة


وكذلك أيضا من فضل الله عز وجل على عباده: أن جعل هذه الأيام موضعا للصيام وآكد هذا الموضع في الصيام هو صيام يوم عرفة كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأتي الكلام عليه بإذن الله. ويشرع للإنسان أيضا أن يصوم عشر ذي الحجة إلا يوم النحر فإنه يحرم صيامه لكونه عيدا وأما الأيام الباقية اليوم التاسع وما قبله فإنه يشرع للإنسان أن يصومها وكان السلف يصومون ذلك.

بقلم: عبد العزيز الطريفي
385