اللسان العربي والعلوم العقلية

اللسان العربي والعلوم العقلية | مرابط

الكاتب: البشير عصام المراكشي

523 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

تغيرت طبيعة التعبير اللغوي بتأثير من العلوم العقلية المتغلغلة في الأمة، وقد ظهر هذا الأثر في مجالين كبيرين: الأدب والعلوم الشرعية.

أما في الأدب، فمجال القول في ذلك واسع، وهو يحتاج إلى إطالة في شرح التطور التاريخي للأدب العربي، ورصد أوجه التأثر بالعلوم الواردة من الأمم الأخرى، ويكفي استحضار العلاقة الوطيدة بين الاعتزال والأدب، فقد كان كثير من الأدباء من متكلمي المعتزلة أيضًا.

ويكفينا هنا نموذجان مشتهران عند أهل الأدب:

الحكم المنقولة من فلاسفة اليونان

أولهما: الحكم المنقولة عن فلاسفة اليونان وأطبائه في كتب الأدب العربي المؤلفة في العصر العباسي. وأنت إذا طالعت مؤلفات الجاحظ أو كتب العقد الفريد لابن عبد ربه، أو عيون الأخبار لابن قتيبة، أو البصار والذخائر والإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، وجدت نقولا كثيرة عن أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطوطاليس وأبقراط.

وهذه الحكم وإن كانت معرّبة لا تخلو من احتفاظ ببعض أساليب التعبير الأصلية.

قدامة بن جعفر وعلوم اليونان

والثاني: في مجال النقد الأدبي، وهو ما اشتهر من تأثر قدامة بن جعفر في كتابه نقد الشعر بعلوم اليونان.

فمن ذلك: تكلفه وضع تعريف للشعر، على طريقة الحدود المنطقية الأرسطية، المكونة من جنس وفصول؛ فيعرفه بأنه: كلام موزون مقفى يدل على معنى. ولذلك يقول د. إحسان عباس: ومنذ البداية يبدو قدامة متأثرًا بالمنطق الأرسطي، متجاوزًا المفهوم اليوناني للشعر في آن معًا.

ومن ذلك: عنايته بالتقسيمات والمقابلات، واستعمال المقاييس المنطقية في النقد الشعري وقد كان الدافع له إلى ذلك: التخلص من فوضى الأذواق ومحاولة ضبط الحس النقدي.

يقول إحسان عباس أيضًا: كان الرجل يحس بما انتشر في مجال النقد من فوضى ذوقية، وكان حريصًا على أن يعلم النقد، مثلما كان حريصًا على أن يكون علمه قائمًا على منطق لا يختل، ولذلك حول النقد -مخلصًا في محالته- إلى منطقية ذهنية وقواعد مدرسة ووضع لها مصطلحًا.

وهنالك أمور أخرى ذكرها بعض النقاد المعاصرين حول تأثر قدامة باليونان، أراها محل نقاش ونظر

هذا ما يتعلق بالأدب، وأما سائر علوم الشريعة من تفسير وفقه وتاريخ وغيرها، فأثر العلوم العقلية من المنطق والفلسفة في أسايبها التعبيرية واضح جدًا.

كتب العلوم الشرعية

فتأمل مثلا كتب التفسير التي صنفها المتأخرون، مثل: تفسير الرازي والنسفي وأبي السعود والألوسي، وغيرهم؛ وقارن أساليبهم بأساليب الصحابة والتابعين وأئمة السلف في تفسير آيات القرآن الكريم

وتأمل أيضًا بعض ما صنفه المتأخرون في علم مصطلح الحديث، مثل: نخبة الفكر وشرحها، أو في شروح الحديث، مثل فتح الباري، وقارن ذلك بالمأُثور عن المتقدمين من المحدّثين.

وتأمل كتب الفقه المذهبي المتأخرة وقارنها بالمنقول في الفقه عن المجتهدين الأولين. أما أصول الفقه فالأمر فيه أجلى وأوضح، فأين أسلوب رسالة الشافعي من أسلوب محصول الرازي مثلًا؟

وهكذا فإنك تجد في العلوم الشرعية كلها، شواهد لا تحصى على تغير اللسان، وابتعاده عن اللسان الأول، بسبب تأثر العبارة الشرعية بالمنطق اليوناني خصوصًا وبالعلوم العقلية عمومًا.


المصدر:
د. البشير عصام المراكشي، تكوين الملكة اللغوية، ص38

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
كيف تقرأ كتابا ج4 | مرابط
تفريغات

كيف تقرأ كتابا ج4


أحد الشباب كان في المذاكرة أيام الجامعة يذاكر وكان الكتاب ضخما فيه ما هب ودب فكان يستخدم الألوان اللون الأصفر للأشياء المهمة جدا قانون يجب حفظه الشيء الأزرق أقل أهمية الشيء الأحمر أقل شيء ويترك الباقي بياضا أو يرقمه فيجعل للشيء المهم جدا رقم واحد وللمتوسط رقم اثنين وما يمكن تأجيله في المذاكرة رقم ثلاثة فإذا وجد وقتا قرأه وإلا تركه

بقلم: محمد صالح المنجد
476
كيف فهم السلف قيمة الدين؟ | مرابط
اقتباسات وقطوف

كيف فهم السلف قيمة الدين؟


لماذا فعل البخاري ومسلم وأبو داود وغيرهم ذلك؟!لماذا وظفوا كل طاقاتهم في هكذا حياة؟!ما الذي يدفع إنسان لبذل نفسه في الحفظ والارتحال بين البلاد مع كل ما فيه من مشقة وقتئذ بطبيعة الحال؟!لماذا يتركون التنعم بالدنيا ولذاتها ومتعها في سبيل ذلك مع ما فيهم من ذكاء وتوقد كان من الممكن أن يبلغوا به المراتب العظيمة؟!

بقلم: محمد وفيق زين العابدين
279
الموظفة: الترغيب في المحتارة والزهد في المختارة | مرابط
المرأة

الموظفة: الترغيب في المحتارة والزهد في المختارة


المرأة العاملة غارقة في مخالفات شرعية كالاختلاط وكثرة الخروج ومزاحمة حق الرجل في العمل لكن لا ينبغي تعميم الحكم فمنهن المضطرة التي تسأل الله القرار ولم يتيسر لها بعد

بقلم: قاسم اكحيلات
262
كذب الفلاسفة | مرابط
مناقشات

كذب الفلاسفة


ولا بد لنا أولا قبل المضي في الحديث أن نبرر هذا الاهتمام بالفلاسفة: لماذا الحديث عن كذب الفلاسفة؟ ولماذا هذا التدقيق والتنقيب عن الخطايا الشخصية لدى هذا الصنف من الناس؟ الجواب يكمن في حقيقة خطرة وجوهرية وهي أن اللغة الفلسفية والخطابات التجريدية توهم بوجودها المستقل عن الذوات التي شيدتها فهي تشعر الدارس لها بنقاء أسطوري وأصالة مزعومة وتكرس قدرا واسعا من اشتغالها التأويلي للبرهنة على عموميتها النظرية وعمق موضوعيتها المعرفية

بقلم: عبد الله الوهيبي
305
الدعاة.. بين الزينة والوقار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الدعاة.. بين الزينة والوقار


ومهما كان الواعظ شابا متزينا للنساء في ثيابه وهيئته كثير الأشعار والإشارات والحركات وقد حضر مجلسه النساء فهذا منكر يجب المنع منه فإن الفساد فيه أكثر من الصلاح ويتبين ذلك منه بقرائن أحواله بل لا ينبغي أن يسلم الوعظ إلا لمن ظاهره الورع وهيئته السكينة والوقار وزيه زي الصالحين

بقلم: أبو حامد الغزالي
477
كن طبيبا لنفسك | مرابط
اقتباسات وقطوف

كن طبيبا لنفسك


اعلموا أنه من لم يحسن أن يكون طبيبا لنفسه لم يصلح أن يكون طبيبا لنفس غيره ومن لم يحسن أن يؤدب نفسه لم يحسن أن يؤدب نفس غيره. واعلموا أن من لم يعرف ما لله عزوجل عليه في نفسه مما أمر به ونهاه عنه ولم يأخذ نفسه بعلم ذلك كيف يصلح أن يؤدب زوجته وولده وقد أخذ الله عزوجل عليه تعليمهم ما جهلوه؟! وما أسوأ حال من توانى عن تأديب نفسه ورياضتها بالعلم وما أحسن حال من عني بتأديب نفسه وعلم ما أمره الله عزوجل به وما نهاه عنه وصبر على مخالفة نفسه واستعان بالله العلي العظيم.

بقلم: الآجري
181