الوسواس القهري في باب العقيدة

الوسواس القهري في باب العقيدة | مرابط

الكاتب: هيثم طلعت

603 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

12 قاعدة لابد أن يحفظها المُبتلى بالوسواس القهري في العقيدة:

1- الوساوس القهري هو: تصوُّرات كفرية على شكل أفكار قهرية تقفز فجأةً إلى عقلك، فهي أفكار لا تُحتمل تجعل صاحبَها يظن أنَّه قد هلك.

2- الوسواس القهري يحصل للبعض بمجرد الالتزام أو العزم على الثبات، والسرُّ في ذلك هو أنَّ: الوسواس في الأساس يكون نتيجة الشعور بالتقصير.. نتيجة الشعور بعدم تحقيق المثالية.. فهو يزداد في أول فترة بعد الالتزام ثم يختفي تدريجيًا مع الوقت.

3- الوسواس القهري ينتعش بسماع الشبهات: لأن صاحب الوسواس يشعر في هذا الوقت أن إيمانه في خطر، فيحصل بالضبط ما حصل في القاعدة السابقة.

4- إياك أن تبحث عن جواب لشبهة ناشئة عن وسواس قهري، لأن الوسواس هو فروض عقلية وأفكار مُلحَّة لامنطقية ولا تنتهي، فيأتي بصورة شبهة، لكن الفرق أنك لو أجبته سيقفز لذهنك وسواس آخر وهكذا.. فالاهتمام بالوسواس هو تعزيز للفكرة الوسواسية وترسيخ لها.

5- الوسواس القهري مهما كان شكله أو طبيعته أو صورته سواءاً كان خيالات أو تصورات أو سلوكيات أو نُطق بكلمات، فلا شيء فيه ولا ذنب على صاحبه، وقد ورد في صحيح مسلم: جاءَ ناسٌ مِن أصْحابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلُوهُ: إنَّا نَجِدُ في أنْفُسِنا ما يَتَعاظَمُ أحَدُنا أنْ يَتَكَلَّمَ به، قالَ: وَقَدْ وجَدْتُمُوهُ؟ قالوا: نَعَمْ، قالَ: ذاكَ صَرِيحُ الإيمانِ.

6- الوسواس القهري فيه أجر من الله ورَفْع درجة، ففي الحديث المتفق على صحته: "ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، مَرَضٌ فَما سِوَاهُ، إلَّا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَهَا".. تخيل عندما يأتيك الوسواس وتظن أنك قد هلكت وألحدت أو نافقت، وأنت في الواقع تجري حسناتك وترتفع درجتك.

7- أسرع طريقة لإنهاء الوسواس القهري هي في التجاهل التام، قال النبي صلى الله عليه وسلم في علاج الوسواس: "فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ باللَّهِ وَلْيَنْتَهِ" متفق عليه.

8- لا تسترسل مع الفكرة الوسواسية مهما كانت صورتها، واحرص على التعامل معها كمجنون يهمس في أذنيك، فلتصرخ وقتما شاءت ولتهدأ وقتما شاءت... تعامل معها كسراب وهمي في صحراء.

9- الفكرة الوسواسية خبيثة، فهي تُشكِّل نفسها بشكل جديد تمامًا في كل لحظة، بحيث لا يتعرَّف المريض بالوسواس عليها، فتأتيه بصور غريبة، وأشكال غير مألوفة، حتى يظُنَّ مريض الوسواس أنَّ: هذا الوسواس الجديد شبهة وليس وسواسًا.. وهذه لعبة الوسواس الأشهر أنَّه: يتشكَّل في ألف شكل وصورة. فالعلاج مهما تشكلت وتغيرت هو في التجاهل التام.

10- الفكرة الوسواسية تستمدُّ قوتها من صراعك معها.... من تفاعلك معها... من بحثك عن الرد عليها... من محاولتك الهروب منها. 
الفكرة الوسواسية تستمدُّ قوتها من قلقك... من خوفك منها... من اهتمامك بها.. فأسرع طريقة لعلاجها هي: الانتهاء التام الصحيح. فما يحصل من بعض مرضى الوسواس هو "وَهْم التجاهل"! عندما تنتهي عنها وتتجاهلها ستأكل بعضها بعضًا ثم تختفي.

11- لا تفعل شيئًا من أجل الفكرة الوسواسية، ولا تترك شيئًا من أجلها..
لا تتوقَّفْ عن عبادة كنت تعملها خوفًا من زيادة الوسواس.

12- اجعلِ الوسواس البلاء الجميل!
اجعله البلاء الذي يرفع الله به درجتك في الدنيا والآخرة، بالصبر عليه، وتجاهله، وعدم تركك للطاعات، وبالدعاء والتضرع لله.

حافظ على صلاتك على وقتها، حافظ على القرآن بتدبر.
اجعل لك وردًا من القرآن كل يوم.
ابتعد عن أماكن الشبهات تمامًا.
وابتعد عن أماكن مقارنة الأديان مؤقتًا.
تعلّم العلم الشرعي.
اعزم على مشروع دعوة إلى الله.

وفي الأخير أوصيك بكتيب “ورقات لكل مبتلى بالوسواس القهري”.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#العقيدة #الوسواس-القهري
اقرأ أيضا
صيد الخاطر | مرابط
مناقشات

صيد الخاطر


أعدت قراءة صيد الخاطر في الأسابيع الماضية بشكل متقطع. ولكن بتمعن أو بالأحرى بعين أخرى غير تلك التي قرأت الكتاب قبل سنوات عين جديدة نسبيا وبأسئلة جديدة أكثر راهنية وأقل تجريدا. وصيد الخاطر لابن الجوزي من الكتب التي تستحق التكرار في مراحل عمرية مختلفة. وهو يقدم للقارئ خلاصات علمية وحصيلة تجارب وتأملات وخبرات حياتية شديدة الأهمية.

بقلم: عبد الله الوهيبي
196
في القرآن كفاية الجزء الأول | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

في القرآن كفاية الجزء الأول


في القرآن كفاية تأتي هذه الشبهة في مقولة تظهر صاحبها في صورة المكتفي بالقرآن مصدرا للحجة والاستدلال فإذا استدللت لحكم شرعي بدليل من السنة النبوية قذف بهذه المقولة في وجهك مدعيا كفاية القرآن في إقامة الدين دون الحاجة لمصدر آخر وقد يعضد صاحب هذه المقولة مقولته ببعض الأدلة القرآنية كمثل قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء أو قوله سبحانه: ما فرطنا في الكتاب من شيء

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2434
النساء: مفصل الصراع بين الإسلام والغرب | مرابط
فكر المرأة

النساء: مفصل الصراع بين الإسلام والغرب


يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.. والحقيقة أن المرأة في الأسرة هي بمثابة هذا القلب إذا صلحت صلح أبناؤها وقامت الأسرة وإذا فسدت فسد أبناؤها وانهارت المنظومة الأسرية

بقلم: محمود خطاب
472
فن أصول التفسير ج8 | مرابط
تفريغات

فن أصول التفسير ج8


مهما جلسنا نستنبط من آيات الله سبحانه وتعالى ونذكر الفوائد والمسائل المتعلقة بالآيات فإننا يمكن أن نجلس من صلاة العشاء إلى الفجر في سورة واحدة ونحن نستخرج هذه الفوائد والنفائس ولا شك أن هذا مما يدل على عظمة القرآن ومجده لأن الله سبحانه وتعالى وصفه بالمجد فهو مجيد في ألفاظه ومجيد أيضا في معانيه ومجد المعاني أي: أن معانيه متسعة

بقلم: مساعد الطيار
648
المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج2 | مرابط
تفريغات الديمقراطية

المذاهب والفرق المعاصرة: الديمقراطية ج2


تناحر الأحزاب وتشاحنها فإن الديمقراطية تسمح بتكوين أحزاب وهذه الأحزاب تشحذ همم الناس على ترشيحها وقد تصل إلى السلطة وقد لا تصل إليها وهذا يفرق وحدة المسلمين والله عز وجل قد أمر بالوحدة والألفة فقال الله عز وجل وإن هذه أمتكم أمة واحدة المؤمنون 52 وأمر سبحانه وتعالى بالاجتماع على كلمة سواء ونهى عن التفرق والاختلاف فتكوين الأحزاب بهذه الطريقة هو تفريق لوحدة الأمة

بقلم: عبد الرحيم السلمي
668
قواعد جليلة لأهل السنة والجماعة في بيان حقيقة التوحيد ج1 | مرابط
تعزيز اليقين

قواعد جليلة لأهل السنة والجماعة في بيان حقيقة التوحيد ج1


مجموعة من القواعد التأصيلية يذكرها ابن القيم في كتاب الصلاة ويقف بها على عقيدة أهل السنة والجماعة وحقيقة التوحيد والشرك والإيمان والكفر وهذه القواعد التي ذكرها تمثل كليات العقيدة وبها تنضبط المسائل أصولها وفروعها وبها يعلم القارئ أحوال الناس ومراتبهم

بقلم: ابن القيم
1173